سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قول عليّ رضي الله عنه: " الصَّبْرُ مِنَ الْإِيمَانِ، بِمَنْزِلَةِ الرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ ".

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التوبة من قذف المحصنات
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في بيع الحديد بجنسه
- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق ألا تعمل حفلات ولا تستقبل الضيوف
- سؤال وجواب | كيفية علاج الشخصية الحساسة من حالات الاكتئاب التي تصيبها
- سؤال وجواب | حكم الأكل من وجبات الطعام المحتوية على اللحوم في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | لا تعرف كم سنها فهل من الكذب إخبار الخاطب بما هو مثبت بالوثيقة
- سؤال وجواب | تعلم اللغة الإنجليزية في مركز جميع نصوصه من الإنجيل
- سؤال وجواب | تفكيري في مسؤولياتي وإتقان العمل أرهقني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما هي التحاليل المطلوب عملها لتشخيص ضعف الذاكرة والشرود الذهني؟
- سؤال وجواب | أشكو بعد ولادتي الثانية من ألم أثناء التبرز في أول أيام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | دورتي منتظمة قبل الزواج، فما سبب تأخرها بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الأمراض العصابية والذهانية
- سؤال وجواب | مرها بالحجاب وتحر الأسلوب الحسن
- سؤال وجواب | هل طلب العلم وتعليمه من الطرق الموصلة إلى جنة الفردوس ؟
- سؤال وجواب | هل لالتهاب الجيوب الأنفية علاقة بالصداع والدوخة؟
آخر تحديث منذ 17 ساعة
1 مشاهدة

عن علي رضي الله عنه : " الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ، ألم تسمع قوله : ( وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا ) ، قال: لما أخذوا برأس الأمر صاروا رؤوسا ".

السؤال: من أين جاء علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- بهذا المعنى: " الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد" ؟.

الحمد لله.

أولا: روى ابن أبي شيبة في "المصنف" (6/ 172) ، والبيهقي في "الشعب" (1/ 146) ، والدينوري في "المجالسة" (2/ 187) من طريق عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ؛ قَالَ: قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قال: " الصَّبْرُ مِنَ الْإِيمَانِ، بِمَنْزِلَةِ الرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ ".

ورواه ابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" (1/ 181) من طريق معمر، عن الحكم بن أبان، عن عكرمة، عن علي به.

ورواه سعيد بن منصور في "سننه" (6/ 77) عنِ القاسم بن الوليد الهمداني، عن داود بن أبي عمرة عن عليّ.

ورواه وكيع في "الزهد" (ص: 450) حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ، عَنْ رَجُلٍ يُقَالُ لَهُ عُمَرُ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عن علي.

ورواه ابن عساكر في "تاريخه" (42/ 511) من طريق إبراهيم بن عبد الله عن عليّ.

ورواه اللالكائي في "شرح أصول اعتقاد أهل السنة" (4/ 924) من طريق مُحَمَّد بْن زِيَادٍ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ، عَنْ عَلِيٍّ به.

ولا يخلو إسناد من هذه الأسانيد من مقال ، وعامتها مراسيل ، لكن الظاهر أنه ينجبر الأثر بتعدد طرقه ، وقد ذكره غير واحد من أهل العلم، محتجا به ، منهم: سفيان بن عيينة ، كما في "تفسير ابن كثير (6/372)، وابن عبد البر ، كما في "بهجة المجالس" (ص 250)، وشيخ الإسلام ابن تيمية كما في "مجموع الفتاوى" (10/ 40)، وابن القيم ، كما في "عدة الصابرين" (ص: 95)، وغيرهم.

وقال الألباني في "ضعيف الجامع" (3535): " ضعيف جدا مرفوعا، وضعيف موقوفا ".

ثانيا : على القول بثبوت هذا الأثر عن عليّ رضي الله عنه ، فتحريره من وجهين : الوجه الأول: أنه ربما يكون قد استمده من قول الله تعالى : وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ السجدة/24.

قال ابن كثير رحمه الله : " قَالَ ابْنُ بِنْتِ الشَّافِعِيِّ: قَرَأَ أَبِي عَلَى عَمِّي -أَوْ: عَمِّي عَلَى أَبِي -سُئِلَ سُفْيَانُ عَنْ قَوْلِ عَلِيٍّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: " الصَّبْرُ مِنَ الْإِيمَانِ، بِمَنْزِلَةِ الرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ " ؟ قال: " أَلَمْ تَسْمَعْ قَوْلَهُ: ( وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ) ، لَمَّا أَخَذُوا بِرَأْسِ الْأَمْرِ، صَارُوا رُؤُوسًا " انتهى.

وهذا من دقيق الفهم لكتاب الله تعالى.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " قال تعالى: ( وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ) ، فَمَنْ أُعْطِيَ الصَّبْرَ وَالْيَقِينَ: جَعَلَهُ اللَّهُ إمَامًا فِي الدِّينِ " انتهى من "مجموع الفتاوى" (6/ 215).

الوجه الثاني: أن الصبر داخل في كل مسائل الدين، فكان من الدين بمنزلة الرأس من الجسد.

قال ابن بطال رحمه الله : " قال الشعبى: قال على بن أبى طالب: " الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ".

قال الطبرى: " وصدق عليّ، وذلك أن الإيمان معرفة بالقلب وإقرار باللسان وعمل بالجوارح، فمن لم يصبر على العمل بشرائع ، لم يستحق اسم الإيمان بالإطلاق، والصبر على العمل بالشرائع ، نظير الرأس من جسد الإنسان الذى لا تمام له إلا به ".

انتهى من "شرح صحيح البخارى" (9/ 284).

وقال ابن القيم رحمه الله: " قالوا : الصبر يدخل في كل باب، بل في كل مسألة من مسائل الدين، ولهذا كان من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد " انتهى من "عدة الصابرين" (ص: 111).

وقال الصنعاني رحمه الله : " (بمنزلة الرأس من الجسد) : فكأن الإيمان جسم ورأس وجسد، وقد علم أن الرأس هو عمدة حياة الإنسان، وأنه إذا ذهب ، ذهب البدن، وإذا تغير ، تغير، وذلك لأن الصبر داخل في كل باب من أبواب الدين " انتهى من "التنوير" (7/ 58).

وأنواع الصبر ثلاثة : صبر على طاعة الله ، وصبر عن معصية الله ، وصبر على أقدار الله، ومن ثَمّ: كان الصبر داخلا في كل مسائل الدين، فصار من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد، فمن انتفى عنه الصبر كله ، انتفى عنه الإيمان ، كما تنتفي الحياة عن البدن، إذا فقد الرأس.

والله تعالى أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الارتجاع المريئي المزمن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أسباب الغلاء وشدة العيش
- سؤال وجواب | أنا فتاة كيف أتصرف مع ابن عمي وإعجابه بي؟
- سؤال وجواب | للوالدين حق الطاعة والبر على أولادهما والدعاء لهما، وإن قصرا في التربية والنفقة
- سؤال وجواب | "رحمتي سبقت غضبي".كيف أوظفها لتكون منهجاً لي في حياتي؟
- سؤال وجواب | هل أقبل الزواج من شخص لا أتقبل شكله؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم عند البلع وأخاف من السرطان
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول فهل يحتمل أن أكون مصابة بداء السكري؟
- سؤال وجواب | خطورة الخلوة أمام الإنترنت، وترك الصلاة وعقوق الوالدين.
- سؤال وجواب | كيف أقوي شخصية ابني وأمنع تعدي الأطفال الآخرين عليهم؟
- سؤال وجواب | دفاتر التوفير البريدية
- سؤال وجواب | إثم الهجر على من بدأ به واستمر عليه ورفض الوصل
- سؤال وجواب | لا أستطيع التعبير عن مشاعري ولا عما يجول في خاطري.
- سؤال وجواب | أدرس في الغرب وأخشى من الصلاة في المساجد. هل لهذا الخوف مسوغ؟
- سؤال وجواب | حكم توزيع المنشورات والمطويات الدعوية التي تحتوي على آيات قرآنية على غير المسلمين.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل