سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجوز لوالي اليتيم أن يأخذ شيئا من ماله عند الحاجة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما تفسيركم لارتفاع هرمون الحمل ثم انخفاضه ونزول الدورة؟
- سؤال وجواب | كيف نوفق بين ما ورد في العلم النفسي وما ورد في الشرع عن كتم الغيظ؟
- سؤال وجواب | حكم ولاية الأب على ابنه البالغ الرشيد واطلاعه على خصوصياته
- سؤال وجواب | هل تخرج المعتدة من وفاة لأداء فريضة الحج
- سؤال وجواب | وجود ألم وورم في ظهر اليد اليمنى.
- سؤال وجواب | الترضي عن الصحابة والصلاة على رسول الله بين ركعات التراويح
- سؤال وجواب | الورم السرطاني في الناحية اليسرى من المرارة
- سؤال وجواب | ما أسباب لزوجة السائل المنوي؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته وهو غضبان: طالق طالق، وأرجعها في نفس اليوم
- سؤال وجواب | أجهضت سابقا وأعاني من نزيف الحمل، فهل للصوم سبب في ذلك؟
- سؤال وجواب | حلق اللحية أو الدراسة المختلطة
- سؤال وجواب | التبول اللاإرادي عند الطفل وعلاقته بالاستقرار النفسي
- سؤال وجواب | أخاف الانتكاسة إذا توقفت عن (الزولفت)
- سؤال وجواب | معنى قول ابن القيم (حدود الصلاة)
- سؤال وجواب | فتح محلا يبيع فيه الدخان وكتبه باسم زوجته ويعطيها من دخله ومات
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

شخص توفي والده وهو الكفيل على إخوته وأخواته.

وعندنا في البلاد إذا كان للمتوفى أولاد يصرف راتب أبيهم دون انقطاع.

الأخ الأكبر وهو الكفيل يدخر هذا الراتب لوقت الشدة ويصرف على إخوته وأخواته من جيبه الخاص ، ولكن أحياناً يحتاج مبلغاً لنفسه فيسحب من المال المدخر فما حكم ذلك ؟.

الحمد لله.

أولاً : كفالة اليتيم من أجلّ أعمال البر ، وخاصة إذا كان أولئك اليتامى ذوي رحم ، ويكفي في فضل كفالة اليتيم قول النبي صلى الله عليه وسلم : (أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا) رواه البخاري (5304) ومسلم (2983).

قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : " ( كَافِل الْيَتِيم ) الْقَائِم بِأُمُورِهِ مِنْ نَفَقَة وَكِسْوَة وَتَأْدِيب وَتَرْبِيَة وَغَيْر ذَلِكَ , وَهَذِهِ الْفَضِيلَة تَحْصُل لِمَنْ كَفَلَهُ مِنْ مَال نَفْسه , أَوْ مِنْ مَال الْيَتِيم بِوِلَايَةٍ شَرْعِيَّة " انتهى.

ثانياً : إذا كان لليتيم مال ، كما لو ورث مالاً عن أبيه ، أو جاءه راتب من الدولة ، فلا يلزم وليه أن ينفق عليه ، بل تكون النفقة على اليتيم من ماله.

فإن كان الولي ينفق على اليتيم من ماله (أي من مال الولي) ويدخر مال اليتيم لوقت الشدة ، كما ذكرت في السؤال ، فلا يخلو من حالين : الأولى : أن يكون متبرعاً بالنفقة على اليتيم ولا ينوي أن يستردها في يوم من الأيام ، فلا يجوز له أخذ شيء من مال اليتيم على أنه مقابل النفقة التي أنفقها عليه.

الثانية : أن ينوي استرداد جزء مما ينفقه على اليتيم إذا احتاج إلى ذلك ، فهو على نيته ، فإذا احتاج إلى مال فله الأخذ من مال اليتيم ، بشرط أن لا يزيد ما أخذه على ما أنفقه عليه.

ثالثاً : إذا احتاج ولي اليتيم إلى الأخذ من مال اليتيم مقابل قيامه بمصالحه وتربيته.

إلخ ، فله ذلك ، لقول الله تعالى في ولي اليتيم : (وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ) النساء/6.

قال الحجاوي رحمه الله : "ويأكل الولي الفقير من مال مَوْلِيِّه الأقلَّ من كفايته أو أجرته".

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرحه : "(ويأكل الولي الفقير) وهو الذي ليس عنده ما يكفيه من كسب يده أو غلة أو راتب أو مكافأة ، ليس عنده إلا مال هذا اليتيم.

قوله : (من مال موليه الأقل من كفايته أو أجرته) ، فإذا قدرنا أن كفايته ألف ريال وأجرته خمسمائة ريال ، فنعطيه خمسمائة ؛ لأنها الأقل ، فإذا قال هذه ما تكفيني ، أنا إلى الآن فقير ، نقول : ليس لك إلا الأجرة فقط.

وبالعكس ، أجرته ألف ريال وكفايته خمسمائة ، فنعطيه خمسمائة ، وهذه لا إشكال فيها ، الإشكال في المسألة الأولى ، إذا كانت الأجرة أقل من الكفاية فإنه سوف يبقى فقيراً ، وظاهر الآية الكريمة : (وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ) النساء/6 ، أنه يأكل بالمعروف ، وأنه إذا كانت الأجرة أقل تُكمل له الكفاية ، وعلى هذا فنقول : يأكل كفايته سواءً كانت بقدر الأجرة أو أقل أو أكثر ؛ لأن هذا هو ظاهر القرآن : (وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ)" انتهى.

"الشرح الممتع" (9/312).

وعلى هذا ؛ فلك الأخذ من مال إخوتك اليتامى في حالين : الأولى : إذا كنت تنفق عليهم من مالك وتنوي استرداد هذه النفقة إذا احتجت إليها.

الثانية : إذا كنت فقيراً محتاجاً إلى المال ، ولكن يجب عليك في هذه الحالة أن يكون أخذك من أموالهم بالمعروف ، كما قال الله تعالى : (وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ) ، فتأخذ من أموالهم ما يكفيك بلا زيادة ، ولا يجوز لك أن توسع على نفسك في النفقة من مال اليتيم.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أتبع حمية غذائية جيدة ورغم ذلك أعاني من الإمساك، أفيدوني.
- سؤال وجواب | معلومات عن كتاب الفتح الرباني
- سؤال وجواب | إذا غضبت أو تعبت نفسيا ترتفع درجة حرارتها، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ بعد عملية القيلة المائية
- سؤال وجواب | الإمام العادل. صفاته. واجباته. ومنزلته
- سؤال وجواب | هل هناك أغذية معينة تناسب مرضى الوساوس والرهاب؟
- سؤال وجواب | متى يضمن الشريك؟
- سؤال وجواب | علاج البدانة الشديدة بعمليّة جراحية بوضع خاتم مطاطي حول فم المعدة
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في ملابس الميت المكتسبة من حرام
- سؤال وجواب | كم مرة يكفي النظر إلى الفتاة ليشعر الخاطب بالإعجاب بها؟
- سؤال وجواب | المسروقات هل تصرف في مصالح المسلمين
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المفضل للوسواس والهلع والقلق؟
- سؤال وجواب | تخرج مني كرات صفراء في البراز ذو رائحة كريهة. ما سببها؟
- سؤال وجواب | نمو الشعر عند الأطفال وتأثير التداخلات الخارجية عليه.
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج لزوجته (أنت لست ملكي)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل