سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التنصت على المكالمات الهاتفية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل ترك مواجهة الناس بما يكرهون من النفاق؟
- سؤال وجواب | هل تبعث الأجساد على ما كانت عليه
- سؤال وجواب | نقل الزكاة وتأخير إخراجها للمصلحة
- سؤال وجواب | حديث النفخة في اليوم الخامس عشر من رمضان إذا صادف يوم جمعة
- سؤال وجواب | مدى تحمل العبد الإثم لضعف الحنان تجاه أولاده
- سؤال وجواب | زكاة من يمتلك مالا لبناء بيت
- سؤال وجواب | تفويض الأمر لله والرضا بالقدر يزيل مخاوف الإنسان
- سؤال وجواب | حكم استعمال اللولب في منع الحمل وهل يجب إزالته بعد مدة؟
- سؤال وجواب | كفارة اللعن
- سؤال وجواب | وجوب الفدية وعدمه في تأخير قضاء رمضان
- سؤال وجواب | سبب عدم قبول صلاة من شرب الخمر أربعين صباحا
- سؤال وجواب | سوء ظن وتقلب مزاج وشعور بالضيق أتعبني.ساعدوني!
- سؤال وجواب | حكم عفو المسلم عن غير المسلم في الحقوق التي له عليه
- سؤال وجواب | متى تشعر الحامل بأول حركة للجنين؟
- سؤال وجواب | أدوية تنظيم ضربات القلب وغيره.
آخر تحديث منذ 22 يوم
- مشاهدة

ما حكم التنصت على المكالمات الهاتفية؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا يجوز التنصت على مكالمات الناس ومحادثاتهم، وهذا يدخل في التجسس الذي نهى الله عنه، فقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا} [الحجرات: 12].

جاء في (موسوعة الأخلاق الإسلامية - الدرر السنية): من صور التجسس الممنوع استماع المرء إلى حديث قوم وهم له كارهون، فقد تُوُعِّدَ على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه سيصب في أذنه الآنك يوم القيامة بسبب فعلته.

فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون، صب في أذنه الآنك يوم القيامة".

قال علي بن ذريان في كتابه بهجة الأسماع في أحكام السماع: "ومن هذا الحديث يعلم أن الاستماع لحديث الآخرين بغير رضاهم وإذنهم، هو من التجسس المحرم، الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم، وحذر منه، وكفى بترتيب العقوبة المذكورة في الحديث على من يفعل هذا دليلاً على حرمته".

ويدخل في هذه الصورة من صور التجسس التنصت على هواتف الناس، ومكالماتهم وهو "يتضمن معنى تسمع حديث قوم، أو التجسس عليهم، فيكون حكم المسألة هو حكم التجسس.

أو يكون حكمه حكم التسمع إلى حديث قوم وهم كارهون؛ لأن العادة أن الناس لا يريدون أن يطلع على مكالمتهم أحد، والذي يتنصت على هواتف الناس بهذا المعنى، يدخل تحت الوعيد".

انتهى.

نقلا عن كتاب (أحكام السماع والاستماع في الشريعة الإسلامية) لمحمد معين الدين بصري.ولمزيد الفائدة، يمكن الاطلاع على الفتويين:

18121�

175493

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجب على المسلم الإكثار من الدعاء؟
- سؤال وجواب | هل للصلاة في الروضة فضل عن سائر المسجد النبوي؟
- سؤال وجواب | معاصي تعابير الوجه
- سؤال وجواب | تقيم في جدة واعتمرت في أشهر الحج فهل تكون متمتعة إذا حجت؟
- سؤال وجواب | عدة أصحاب الصفة وطرف من أخبارهم
- سؤال وجواب | مصادر المعلومات حول الأنبياء والأمم السابقة
- سؤال وجواب | كيف أعيد علاقتي مع صديقتي؟
- سؤال وجواب | كيف أتوب من أسهم الشركات المحرمة ؟
- سؤال وجواب | ثبوت صفة القِدَم لله سبحانه في السنة وعن أئمة السلف
- سؤال وجواب | انشغلت بالدنيا فضعف إيماني، فكيف أعود كما كنت؟
- سؤال وجواب | الاتهام بدون دليل افتراء وبهتان
- سؤال وجواب | إذا اشترى الزوج الأثاث فهل يجب عليه كتابة قائمة المنقولات
- سؤال وجواب | جهاز فحص السكر لم يكن معقما فهل يمكن انتقال الأمراض بعد الفحص؟
- سؤال وجواب | ما هي كيفية التعامل مع صديقة تضع اللوم على صديقتها في كل شيء؟
- سؤال وجواب | مواكبة العصر لا تعني الانحلال والسفور والميوعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل