سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حقيقة التوكل ومراتبه، وأهمية التوحيد للنجاة من الكربات والشدائد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الحلف على الكذب لدفع مضرة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أتشافى من الاكتئاب كليا؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام أقراص فيتامين ( ج ) لنضارة الجسم .
- سؤال وجواب | أعاني من حركات متكررة في الفم أثناء النوم، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | ترك طلب العلم خوفا من الرياء من وساوس الشيطان
- سؤال وجواب | أعاني من كتلة تحت الجلد في الرقبة وأخاف من السرطان، أفيدوني
- سؤال وجواب | واجب الأبناء تزويج والدهم ولو كبيراً
- سؤال وجواب | المداومة على صيام أيام البيض
- سؤال وجواب | حكم مرور الطائف بالمسعى
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج أو أطعمة معينة تزيد من الفائدة الغذائية للبن الأم؟
- سؤال وجواب | مشاكل العادة السرية قللت رغبتي في الزواج!
- سؤال وجواب | حكم العمل في كتابة شروط المناقصات إن كان فيها ما يخالف الشرع
- سؤال وجواب | الظلم في تطبيق التعدد لا في التعدد
- سؤال وجواب | كيف أتحصل على العلم الشرعي في أوربا؟
- سؤال وجواب | حكم عمل تطبيق للهواتف الإسلامية مرفقا بدعايات ربحية
آخر تحديث منذ 22 يوم
- مشاهدة

سؤالي في الرقائق: هل توحيد الخوف والرجاء هو الطريق الموصل إلى التوكل واليقين؟ وهل هذا التوحيد هو الذي ينجي الله به أولياءه من شدائد الدنيا والآخرة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن الطريق التي يصل بها المسلم إلى تحقيق التوكل على الله ، قد شرحها ابن القيم بكلام نفيس جامع، فقال -بعد ذكره لأقوال العلماء في حقيقة التوكل-:وحقيقة الأمر: أن التوكل حال مركبة من مجموع أمور، لا تتم حقيقة التوكل إلا بها.

وكل أشار إلى واحد من هذه الأمور، أو اثنين أو أكثر.فأول ذلك: معرفة بالرب وصفاته من قدرته، وكفايته، وقيوميته، وانتهاء الأمور إلى علمه، وصدورها عن مشيئته وقدرته.

وهذه المعرفة أول درجة يضع بها العبد قدمه في مقام التوكل.الدرجة الثانية: إثبات في الأسباب والمسببات؛ فإن من نفاها فتوكله مدخول.

وهذا عكس ما يظهر في بدوات الرأي: أن إثبات الأسباب يقدح في التوكل، وأن نفيها تمام التوكل.فاعلم أن نفاة الأسباب لا يستقيم لهم توكل البتة؛ لأن التوكل من أقوى الأسباب في حصول المتوكل فيه.الدرجة الثالثة: رسوخ القلب في مقام توحيد التوكل؛ فإنه لا يستقيم توكل العبد حتى يصح له توحيده.

بل حقيقة التوكل توحيد القلب.فما دامت فيه علائق الشرك، فتوكله معلول مدخول.

وعلى قدر تجريد التوحيد تكون صحة التوكل، فإن العبد متى التفت إلى غير الله أخذ ذلك الالتفات شعبة من شعب قلبه، فنقص من توكله على الله بقدر ذهاب تلك الشعبة، ومن هاهنا ظن من ظن أن التوكل لا يصح إلا برفض الأسباب.

وهذا حق، لكن رفضها عن القلب لا عن الجوارح.

فالتوكل لا يتم إلا برفض الأسباب عن القلب، وتعلق الجوارح بها، فيكون منقطعًا منها متصلًا بها.الدرجة الرابعة: اعتماد القلب على الله ، واستناده إليه، وسكونه إليه، بحيث لا يبقى فيه اضطراب من تشويش الأسباب، ولا سكون إليها، بل يخلع السكون إليها من قلبه.

ويلبسه السكون إلى مسببها.وعلامة هذا: أنه لا يبالي بإقبالها وإدبارها، ولا يضطرب قلبه ويخفق عند إدبار ما يحب منها، وإقبال ما يكره؛ لأن اعتماده على الله ، وسكونه إليه، واستناده إليه، قد حصنه من خوفها ورجائها.الدرجة الخامسة: حسن الظن بالله عز وجل؛ فعلى قدر حسن ظنك بربك ورجائك له يكون توكلك عليه.

ولذلك فسر بعضهم التوكل بحسن الظن بالله ، والتحقيق: أن حسن الظن به يدعوه إلى التوكل عليه؛ إذ لا يتصور التوكل على من ساء ظنك به، ولا التوكل على من لا ترجوه.الدرجة السابعة: التفويض.

وهو روح التوكل ولبه وحقيقته، وهو إلقاء أموره كلها إلى الله ، وإنزالها به طلبًا واختيارًا، لا كرها واضطرارًا؛ بل كتفويض الابن العاجز الضعيف المغلوب على أمره كل أموره إلى أبيه العالم بشفقته عليه ورحمته، وتمام كفايته، وحسن ولايته له، وتدبيره له، فهو يرى أن تدبير أبيه له خير من تدبيره لنفسه، وقيامه بمصالحه وتوليه لها خير من قيامه هو بمصالح نفسه وتوليه لها.

اهـ.

باختصار من مدارج السالكين.وقد سبق أن بيّنّا لك حقيقة التوحيد شرعًا في إجاباتنا لك في الفتوى رقم:

268288

.

وتجد فيها أن من توحيد الله -جل وعلا- إفراده بالتوكل والاعتماد.وتوحيد الله لا ريب في أنه من أسباب النجاة من الكربات والشدائد؛ قال ابن القيم: فإنه لا حول ولا قوة إلا بالله ، فهو الذي بيده الحول كله والقوة كلها، فالحول والقوة التي يرجى لأجلهما المخلوق ويخاف، إنما هما لله وبيده في الحقيقة، فكيف يخاف ويرجى من لا حول له ولا قوة؟!.

بل خوف المخلوق ورجاؤه أحد أسباب الحرمان ونزول المكروه بمن يرجوه ويخافه، فإنه على قدر خوفك من غير الله يسلط عليك، وعلى قدر رجائك لغيره يكون الحرمان، وهذا حال الخلق أجمعه، وإن ذهب عن أكثرهم علمًا وحالًا.

فما شاء الله كان ولا بد، وما لم يشأ لم يكن ولو اتفقت عليه الخليقة.ثم قال: التوحيد مفزع أعدائه وأوليائه، فأما أعداؤه فينجيهم من كرب الدنيا وشدائدها؛ {فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون}.

وأما أولياؤه فينجيهم به من كربات الدنيا والآخرة وشدائدها، ولذلك فزع إليه يونس، فنجاه الله من تلك الظلمات، وفزع إليه أتباع الرسل، فنجوا به مما عذب به المشركون في الدنيا وما أعد لهم في الآخرة، ولما فزع إليه فرعون عند معاينة الهلاك وإدراك الغرق له لم ينفعه؛ لأن الإيمان عند المعاينة لا يقبل.

هذه سنة الله في عباده؛ فما دفعت شدائد الدنيا بمثل التوحيد، ولذلك كان دعاء الكرب بالتوحيد ودعوة ذي النون التي ما دعا بها مكروب إلا فرج الله كربه بالتوحيد، فلا يلقي في الكرب العظام إلا الشرك، ولا ينجي منها إلا التوحيد، فهو مفزع الخليقة وملجؤها وحصنها وغياثها.

من بدائع الفوائد.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يستحق الوسيط عمولة على المعاملات التي تتم بين المورد والشركة
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض وأريد تشخيصاً مناسباً لحالتي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | نفقة المطلقة وسكناها
- سؤال وجواب | مسائل في التصرف في المال الحرام
- سؤال وجواب | لم يكن لأهل المدينة حمامات في العهد الأول
- سؤال وجواب | أمر بحالة ضياع وعدم تركيز فما سبب حالتي؟
- سؤال وجواب | أريد الحمل ولا يمكنني تحديد أيام التبويض بسبب دورتي غير المنتظمة .
- سؤال وجواب | الغاية من يوم القيامة وأحوال الناس فيه
- سؤال وجواب | مشروعية سعي المرأة في الزواج
- سؤال وجواب | حكم استخدام الكنيسة كصالة لإقامة بعض الأنشطة للأطفال المسلمين
- سؤال وجواب | بأي الأقوال يأخذ المستفتي إذا اختلفت عليه الفتوى
- سؤال وجواب | هل في العربون زكاة؟
- سؤال وجواب | لدي طفل كثير السقوط وخاصة على رأسه، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع صديقتي بلبس الحجاب وأنه أمر سهل؟
- سؤال وجواب | حكم دفع عمولة للفوز بالمناقصة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل