سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ظن بشخص أنه كافر فتبين أنه مسلم. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أقضي على الوسوسة والقلق؟
- سؤال وجواب | علاج فطريات المعدة Candida Plenty
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الأدوية لإزالة القلق والتوتر والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | كيفية استصلاح الزوجة الناشز
- سؤال وجواب | أعاني من عوارض في رأسي هدأت قليلا وأصابتني بالاكتئاب
- سؤال وجواب | خوفي من الموت أفقدني الاستمتاع بحياتي
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التنفس وألم في الرأس، أفيدوني
- سؤال وجواب | متى تنهى الصلاة عن الفحشاء والمنكر
- سؤال وجواب | ما سبب عدم تغير الصوت بعد البلوغ؟
- سؤال وجواب | الغازات المصاحبة للقولون العصبي وزيادتها في فترة الحمل
- سؤال وجواب | وضع وديعة تأمينية للإيجار في بنك ربوي، من صور الربا
- سؤال وجواب | من أسباب المشاكل بين الزوجين وحلولها
- سؤال وجواب | توجيه قول أحمد بن حنبل: الحديث الضعيف أحب إليّ من الرأي
- سؤال وجواب | الوفاق خير من الطلاق
- سؤال وجواب | ألم متكرر في فوهة المعدة. ما تشخيصكم وعلاجه؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم من ظن بشخص أنه غير مسلم، ثم تبين له العكس؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن سوء الظن بالمسلم محرم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مرحبا بك من بيت ما أعظمك، وأعظم حرمتك، ولَلْمؤمن أعظم حرمة عند الله منك.

إن الله حرم منك واحدة، وحرم من المؤمن ثلاثا: دمه، وماله، وأن يظن به ظن السوء.
والحديث أخرجه ابن أبي شيبة، والبيهقي، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة؛ وراجع الفتوى رقم:

28676�

� والفتوى رقم:

51110.


وراجع للفائدة الفتوى رقم:

60923.


ومحل ذلك إذا كان هذا المسلم في بلاد المسلمين؛ فإن كان في بلاد الكفار لم يستو الحكم، ولم يأثم من ظنه كافراً؛ فقد جاء في الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا غزا قوماً، لم يُغر عليهم حتى يصبح وينتظر، فإن سمع الأذان كف عنهم، وإلا أغار عليهم.

وهذا بناء على أن الأصل أنهم كفار -وهو الأصل في سكان دار الكفر-؛ فإذا سمع الأذان، فهو الدليل الصارف عن هذا الأصل.
قال الحافظ ابن رجب في جامع العلوم والحكم: وإلا أغار عليهم مع احتمال أن يكونوا قد دخلوا في الإسلام.

انتهى.
وروى النسائي، وأبو داود، والترمذي عن جرير بن عبد الله قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية إلى خثعم، فاعتصم ناس منهم بالسجود فأسرع فيهم القتل.

قال: فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأمر لهم بنصف العقل.

وقال: أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين.

قالوا: يا رسول الله لم؟ قال: لا تراءى ناراهما.

قال الألباني: صحيح دون جملة العقل.
جاء في تحفة الأحوذي: قال في فتح الودود: لأنهم أعانوا على أنفسهم بمقامهم بين الكفرة، فكانوا كمن هلك بفعل نفسه، وفعل غيره، فسقط حصة جنايته.

انتهى.
وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا.

سورة النساء (94).
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري تعليقا عليها: وفي الآية دليل على أن من أظهر شيئا من علامات الإسلام، لم يحل دمه حتى يختبر أمره؛ لأن السلام تحية المسلمين، وكانت تحيتهم في الجاهلية بخلاف ذلك، فكانت هذه علامة.

إلى أن قال: ولا يلزم من الذي ذكرته الحكم بإسلام من اقتصر على ذلك، وإجراء أحكام المسلمين عليه، بل لا بد من التلفظ بالشهادتين على تفاصيل في ذلك بين أهل الكتاب وغيرهم.

انتهى.
فإذا كان هذا فيمن أظهر شيئا من علامات الإسلام، فكيف بمن لم يظهر شيئا من ذلك!تبقى صورة ثالثة، وهي أن يكون في بلد مسلم، ولكن عليه علامات الفجور؛ فبعض أهل العلم أشار إلى أنه أهل لسوء الظن.

قال القرطبي في تفسيره: ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إياكم والظن؛ فإن الظن أكذب الحديث.

ولا تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تناجشوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا" لفظ البخاري.
قال علماؤنا: فالظن هنا، وفي الآية هو التهمة.

ومحل التحذير والنهي إنما هو تهمة لا سبب لها يوجبها، كمن يتهم بالفاحشة، أو بشرب الخمر مثلا ولم يظهر عليه ما يقتضي ذلك.

ودليل كون الظن هنا بمعنى التهمة قوله تعالى: {وَلا تَجَسَّسُوا} وذلك أنه قد يقع له خاطر التهمة ابتداء، ويريد أن يتجسس خبر ذلك ويبحث عنه، ويتبصر ويستمع لتحقيق ما وقع له من تلك التهمة.

فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

وإن شئت قلت: والذي يميز الظنون التي يجب اجتنابها عما سواها، أن كل ما لم تعرف له أمارة صحيحة، وسبب ظاهر كان حراما واجب الاجتناب.

وذلك إذا كان المظنون به ممن شوهد منه الستر والصلاح، وأونست منه الأمانة في الظاهر، فظن الفساد به، والخيانة محرم، بخلاف من اشتهره الناس بتعاطي الريب، والمجاهرة بالخبائث.
وقال: وأكثر العلماء على أن الظن القبيح بمن ظاهره الخير لا يجوز، وأنه لا حرج في الظن القبيح بمن ظاهره القبيح.

قاله المهدوي.

اهـ.
قال ابن مفلح في الآداب: قال ابن هبيرة الوزير الحنبلي: لا يحل والله أن يحسن الظن بمن ترفض، ولا بمن يخالف الشرع في حال.

اهـ.
وَقَالَ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ: ( بَابُ مَا يَكُونُ مِنْ الظَّنِّ ) ثُمَّ رُوِيَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا أَظُنُّ فُلَانًا وَفُلَانًا يَعْرِفَانِ مِنْ دِينِنَا شَيْئًا.

وَفِي لَفْظٍ:"دِينِنَا الَّذِي نَحْنُ عَلَيْهِ" قَالَ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ: كَانَا رَجُلَيْنِ مِنْ الْمُنَافِقِينَ.

انتهى.
وقال الذهبي في الكبائر: وعند المؤمنين مقرر أن من ترك صوم رمضان بلا مرض، ولا غرض (أي بلا عذر يبيح ذلك) أنه شر من الزاني، ومدمن الخمر، بل يشكون في إسلامه، ويظنون به الزندقة والانحلال.

انتهى.
فقد يُؤخذ من هذا أنه لو كان ظاهر أفعاله الكفر؛ فلا إثم على من ظن به ذلك.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الغازات المصاحبة للقولون العصبي وزيادتها في فترة الحمل
- سؤال وجواب | وضع وديعة تأمينية للإيجار في بنك ربوي، من صور الربا
- سؤال وجواب | من أسباب المشاكل بين الزوجين وحلولها
- سؤال وجواب | توجيه قول أحمد بن حنبل: الحديث الضعيف أحب إليّ من الرأي
- سؤال وجواب | الوفاق خير من الطلاق
- سؤال وجواب | ألم متكرر في فوهة المعدة. ما تشخيصكم وعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل يمكن إضافة الاريببرازول للريسبريدون لعلاج الفصام؟
- سؤال وجواب | نوبة هلع تتطور لقلق وخوف بين فترة وأخرى.
- سؤال وجواب | حكم طلب الطلاق لكون الزوجة لا تميل لزوجها
- سؤال وجواب | ضرب الزوجة لحق الله تعالى. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | عندي خوف من المرض والموت هل (الفافرين) مناسب؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أصدقاء لم ينصروني حين تعرضت للسب؟
- سؤال وجواب | الصيغة الأفضل في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل من دعا الله لأمر دنيوي يكون بمنزلة من هاجر لدنيا يصيبها
- سؤال وجواب | ذكر ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل