سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | البديل المشروع عن اللجوء للكذب لتفادي كذب الآخرين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم لبس فستان فوق الركبة مع الجوارب
- سؤال وجواب | تأخير الزواج لرعاية الوالدين
- سؤال وجواب | البديل المشروع عن اللجوء للكذب لتفادي كذب الآخرين
- سؤال وجواب | حكم رد الشاة بالعيب بهد ذبحها
- سؤال وجواب | واجب المسلم لدرء الهجمة على حجاب المرأة وعفتها
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على السرحان وعدم التركيز؟
- سؤال وجواب | حكم قص المرأة للحاجبين
- سؤال وجواب | إفرازات مهبلية بيضاء وصفراء. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الأمراض والموت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تتزين المرأة لزوجها بكل زينة مشروعة
- سؤال وجواب | أرغب في ترك دراستي الجامعية هرباً من العروض التقديمية!
- سؤال وجواب | لماذا ظلم الإسلام الرجل فأوجب عليه نفقة مطلقته حتى تتوفى أو تتزوج ؟
- سؤال وجواب | رأي الشرع في تحدث الخاطب مع خطيبته هاتفياً
- سؤال وجواب | مريض يتضرر بمسح رأسه فكيف يتوضأ وهل يضع شيئا فوق رأسه ويمسح عليه ؟
- سؤال وجواب | أخي الصغير مهووس بالألعاب الإلكترونية، فكيف أعالج هذا الأمر؟
آخر تحديث منذ 16 ثوانى
3 مشاهدة

ما حكم الكذب على شخص مللت من كذبه؟ فمثلا يكون لدي صديقتان الأولى تقول لي بأن الصديقة الثانية أعطت رقمها لشخص، والثانية تقول إن الأولى تطلب منها التسجيل في الفيس بوك، ولا أدري من هي الصادقة، وأود مثلا أن أقول لهن إنني غيرت رقمي وأنا في الحقيقه لم أغيره من أجل أن أتركهن ولا يراسلنني على الرقم، وهل الكذب في قول لا يوجد لدي نت وفي الحقيقة يوجد معي، ولكنني أكره دخول النت مباح؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمن المعلوم حرمة الكذب وما جاء فيه من التغليظ، وأنه يهدي إلى الفجور، فلا يجوز لك الإقدام على الكذب للتخلص ممن مللت من كذبهم، ويمكنك تفادي الكذب باللجوء إلى التورية والمعاريض لترفعي عنك الحرج، فإن في المعاريض مندوحة عن الكذب، كما رواه البخاري في الأدب المفرد عن عمر بن الخطاب وعمران بن الحصين، وصححه الألباني.وقال النووي: واعلم أن التوريةَ والتعريضَ معناهما: أن تُطلقَ لفظاً هو ظاهرٌ في معنى وتريدُ به معنىً آخر يتناوله ذلك اللفظ لكنه خلافُ ظاهره، وهذا ضربٌ من التغرير والخداع، قال العلماء: فإن دعتِ إلى ذلك مصلحةٌ شرعيةٌ راجحةٌ على خداعِ المخاطب أو حاجة لا مندوحةَ عنها إلا بالكذب، فلا بأس بالتعريض، وإن لم يكن شيءٌ من ذلك فهو مكروهٌ وليس بحرام، إلا أن يُتوصَل به إلى أخذ باطل أو دفع حقّ، فيصيرُ حينئذ حراماً، هذا ضابطُ الباب.

انتهى.وللفائدة يرجى مراجعة هاتين الفتويين:

26391�

139175

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم بذل المال لتطوير الألعاب الإلكترونية وترقية مستواها
- سؤال وجواب | رغم حصولي على رخصة سياقة إلا أنني أخاف من قيادتها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لبس خاتم الخِطبة (الدبلة)
- سؤال وجواب | الفرق بين الميسر والربا
- سؤال وجواب | القطيعة المفاجئة من صديق وكيفية التعامل مع ذلك؟
- سؤال وجواب | يزداد المسلم رسوخا في الإسلام بحسب استسلامه وانقياده
- سؤال وجواب | هل عصير التفاح مفيد لإخراج الحصوات من الجسم؟
- سؤال وجواب | ما هي مدة وضع اللولب؟
- سؤال وجواب | هل يصح إهانة الطلاب كنوع من العقاب؟
- سؤال وجواب | أخذت من محلِّ والدي دون علمه فهل بنائي للبيت مع ما أنفقه عليه يبرئ ذمتي؟
- سؤال وجواب | حكم لبس السلاسل وأساور الفضة للرجال
- سؤال وجواب | كيف أعطي الأمل لشخص حزين يتمنى الموت وينتظره؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع الاندماج مع أصدقائي بسهولة. أريد حلاً
- سؤال وجواب | حد اللائط البكر والثيب
- سؤال وجواب | حكم شراء العطور المحتوية على نسبة عالية من كحول الإيثانول
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل