سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حرمة الاستماع للغيبة وكيفية صلة رحم الذين يقعون فيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجي يشاهد الأفلام والصور الإباحية، كيف أجعله يتخلص من مشاهدتها؟
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للأم الفقيرة لإجراء عملية جراحية
- سؤال وجواب | الصلح عن المجهول بمعلوم. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | لا أستطيع التأقلم مع شخصية زوجي ووضعه المادي والاجتماعي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في الجسد ورعشة، فما الأمر؟
- سؤال وجواب | مدى صحة التوبة دون تذكر الذنب أو استحضاره
- سؤال وجواب | حكم الهجرة لطلب العلم والفرار من البيئة غير الملتزمة بالشرع
- سؤال وجواب | كتب في الردود على أباطيل وشبهات المناوئين للدين، والواجب لدى الرد عليهم
- سؤال وجواب | الممقدار الواجب في صلة الأرحام من النساء المتبرجات
- سؤال وجواب | زوجها لمن يتقي الله تعالى
- سؤال وجواب | كيف أمنع أخي المراهق عن مشاهدة الأفلام المخلة والاختلاء بنفسه؟
- سؤال وجواب | الحركات الدائمة اللاإرادية بالرقبة وبعض أماكن الوجه
- سؤال وجواب | تعريف العصبة. وترتيبهم في ولاية النكاح
- سؤال وجواب | حكم الكذب لغير ضرورة أو حاجة ملحة
- سؤال وجواب | كيف تقضي على الإفراط في الضحك
آخر تحديث منذ 22 يوم
- مشاهدة

قرأت فتاوى عن مقاطعة مجالس الأقارب والوالدين بسبب الغيبة، والمراد بها هنا التي خرجت مخرج الهزل والسخرية والضحك، وليس فيها قذف أو اتهام بالباطل، بل تكون على سبيل الضحك البريء، كما يقول الناس.

واستنتجت التالي ما رأيكم فيه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فليس الأمر بهذا السوء والعسر الذي يصوره الأخ السائل، فالاستطاعة مناط التكليف، والواجبات تسقط بالتعذر، والمشقة تجلب التيسر، والضرورات وإن كانت تبيح المحظورات إلا إنها يجب أن تقدر بقدرها، وقد جمع الإمام النووي شتات هذه المعاني مؤصلة على هذه القواعد فقال في كتاب (الأذكار): اعلم أن الغيبة كما يحرم على المغتاب ذكرها، يحرم على السامع استماعها وإقرارها، فيجب على من سمع إنسانا يبتدئ بغيبة محرمة أن ينهاه إن لم يخف ضررا ظاهرا، فإن خافه وجب عليه الإنكار بقلبه ومفارقة ذلك المجلس إن تمكن من مفارقته، فإن قدر على الإنكار بلسانه أو على قطع الغيبة بكلام آخر لزمه ذلك، فإن لم يفعل عصى.

ومتى اضطر إلى المقام في ذلك المجلس الذي فيه الغيبة وعجز عن الإنكار أو أنكر فلم يقبل منه ولم يمكنه المفارقة بطريق حرم عليه الاستماع والإصغاء للغيبة، بل طريقه أن يذكر الله تعالى بلسانه وقلبه، أو بقلبه، أو يفكر في أمر آخر ليشتغل عن استماعها، ولا يضره بعد ذلك السماع من غير استماع وإصغاء في هذه الحالة المذكورة، فإن تمكن بعد ذلك من المفارقة وهم مستمرون في الغيبة ونحوها وجب عليه المفارقة اهـ.

وهذا الكلام ـ على اختصاره ـ متين جامع، وفيه بيان لما يصح قبوله من كلام السائل.

وقد سئلت (اللجنة الدائمة للإفتاء) عن حكم سماع الغيبة؟ فأجابت: سماع الغيبة محرم؛ لأنه إقرار للمنكر، والغيبة كبيرة من كبائر الذنوب، يجب إنكارها على من يفعلها اهـ.

وقد قال تعالى: وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {الأنفال: 25} قال السعدي: واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة.

بل تصيب فاعل الظلم وغيره، وذلك إذا ظهر الظلم فلم يغير، فإن عقوبته تعم الفاعل وغيره، وتقوى هذه الفتنة بالنهي عن المنكر، وقمع أهل الشر والفساد، وأن لا يمكنوا من المعاصي والظلم مهما أمكن.

اهـ.

وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: العجب إن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش قد لجأ بالبيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم.

فقالوا: يا رسول الله إن الطريق قد يجمع الناس؟ قال: نعم فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل، يهلكون مهلكا واحدا ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله على نياتهم.

وهذا الحديث يدل على حرمة تكثير سواد أهل الباطل، ولو من غير مشاركتهم في اعتقادهم ومرادهم وأفعالهم.

ويدل آخره على التفريق بين الناس بحسب ما في القلوب، قال النووي: في هذا الحديث من الفقه: التباعد من أهل الظلم والتحذير من مجالستهم ومجالسة البغاة ونحوهم من المبطلين لئلا يناله ما يعاقبون به، وفيه أن من كثر سواد قوم جرى عليه حكمهم في ظاهر عقوبات الدنيا.

وقال ابن حجر: في هذا الحديث أن الأعمال تعتبر بنية العامل، والتحذير من مصاحبة أهل الظلم ومجالستهم وتكثير سوادهم إلا لمن اضطر إلى ذلك.

قال المهلب : في هذا الحديث أن من كثر سواد قوم في المعصية مختارا أن العقوبة تلزمه معهم.

وقد سبق لنا بيان عقوبة الساكت على الغيبة في الفتوى رقم:

66124.

وكيفية صلة الرحم الذين يقعون في أعراض الناس، وذلك في الفتوى رقم:

80230.

وللإفادة حول بقية نقاط السؤال نرجو الاطلاع على الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

150079

،

150695

،

152021

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النهي عن احتقار أصحاب المهن الدنيئة
- سؤال وجواب | شعور المرأة بعدم الانسجام مع زوجها لفارق السن بينهم
- سؤال وجواب | ترجمة أبي داود السجستاني
- سؤال وجواب | مناسبة قول ابن مسعود رضي الله عنه :ارجعوا فإنه ذلةللتابع وفتنة للمتبوع
- سؤال وجواب | مشكلة احتباس المياه وراء طبلة الأذن هل لها ضرر على الطبلة؟
- سؤال وجواب | ضعف شخصيتي تعيقني من اتخاذ القرارات والوصول إلى الرئاسة.
- سؤال وجواب | لو دفع المزكّي زكاتَه لشخص بصفته غارمًا فصرفها في غير قضاء الدَّين
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الكذب
- سؤال وجواب | عدم الارتياح من الخاطب ليس من كفران العشير
- سؤال وجواب | مدى مشروعية شكر المرأة والد زوجها على مساعدته زوجها بالمال
- سؤال وجواب | طهارة من يشعر بخروج قطرات من البول عند الحركة
- سؤال وجواب | حكم مساعدة شخص للحصول على بعثة دراسية لقاء مال
- سؤال وجواب | كلما أردت الذهاب إلى المسجد تمنعني زوجتي النصرانية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية زكاة البيت المبني للاستثمار
- سؤال وجواب | لا أستطيع التأقلم مع صدمة خيانة زوجي لي بالهاتف، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل