سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأخلاق تقبل التغيير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سؤال حول اعتقاد وأفعال الصوفي " ناظم الحقاني
- سؤال وجواب | يوجد لدي ألم في أصبع إبهام القدم اليمنى بدون احمرار ولا انتفاخ.
- سؤال وجواب | مدى أثر التعامل بالربا على الاستشفاء بزمزم
- سؤال وجواب | حكم ذبيحة من لا يصلي
- سؤال وجواب | هل يؤثر الجماع المتكرر على الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم من قال عن شخص مريض إنه معاق وكيفية التوبة من ذلك
- سؤال وجواب | حديث : ( مَنْ أَتَى عَلَيْهِ أَرْبَعُونَ سَنَةً فَلَمْ يَغْلِبْ خَيْرُهُ شَرَّهُ فَلْيَتَجَهَّزْ إِلَى النَّار ).
- سؤال وجواب | آلام عديدة جعلتني أفكر بالانتحار. لكني أخشى على الجنين
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل ممن زنى بها وهي في عدة طلاقها
- سؤال وجواب | طفلي ذو السنتين يلعب بالآيباد طول اليوم ولا يريد تركه
- سؤال وجواب | توبة فتاة كان لديها علاقة مع شاب تعرفت عليه عبر النت
- سؤال وجواب | لدي سمنة في منطقة الفخذين، ما الحل؟
- سؤال وجواب | دورتي منتظمة قبل الزواج، فما سبب تأخرها بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة نزول قطرات من البول بعد التبول!
- سؤال وجواب | عقائدة الفرخانية أو جماعة أمة الإسلام
آخر تحديث منذ 3 يوم
- مشاهدة

هل الخوف والشجاعة أمور مسير فيها الإنسان أم مخير؟ فمثلا عندنا رجل من أهل الإيمان ـ نحسبه كذلك ـ يقول: إنه يتمنى الشهادة بصدق، ولكنه متأكد أن لو كانت هناك حرب بين المسلمين والكفار لما استطاع الدخول فيها لجبنه؟ وما صحة القول بأن حسان بن ثابت كان يخاف كثيرا؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأولا لتعلم أخي السائل أن الأخلاق تقبل التغيير قال الإمام أبو حامد الغزالي : اعلم أن بعض من غلبت البطالة عليه استثقل المجاهدة والرياضة والاشتغال بتزكية النفس وتهذيب الأخلاق فلم تسمح نفسه بأن يكون ذلك لقصوره ونقصه وخبث دخلته فزعم أن الأخلاق لا يتصور تغييرها وأن الطباع لا تتغير.
فنقول: لو كانت الأخلاق لا تقبل التغيير لبطلت الوصايا والمواعظ والتأديبات، ولما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: حسنوا أخلاقكم.
وكيف ينكر هذا في حق الآدمي وتغيير خلق البهيمة ممكن؟ إذ ينقل البازي من الاستيحاش إلى الأنس، والكلب من شره الأكل إلى التأدب والإمساك والتخلية، والفرس من الجماح إلى السلاسة والانقياد، وكل ذلك تغيير للأخلاق.

والقول الكاشف للغطاء عن ذلك أن نقول: الموجودات منقسمة إلى ما لا مدخل للآدمي واختياره في أصله وتفصيله، كالسماء والكواكب، بل أعضاء البدن داخلا وخارجا وسائر أجزاء الحيوانات، وبالجملة كل ما هو حاصل كامل وقع الفراغ من وجوده وكماله، وإلى ما وجد وجودا ناقصا وجعل فيه قوة لقبول الكمال بعد أن وجد شرطه، وشرطه قد يرتبط باختيار العبد، فإن النواة ليست بتفاح ولا نخل، إلا أنها خلقت خلقة يمكن أن تصير نخلة إذا انضاف التربية إليها، ولا تصير تفاحا أصلا ولا بالتربية، فإذا صارت النواة متأثرة بالاختيار حتى تقبل بعض الأحوال دون بعض، فكذلك الغضب والشهوة لو أردنا قمعهما وقهرهما بالكلية حتى لا يبقى لهما أثر لم نقدر عليه أصلا، ولو أردنا سلاستهما وقودهما بالرياضة والمجاهدة قدرنا عليه، وقد أمرنا بذلك، وصار ذلك سبب نجاتنا ووصولنا إلى الله تعالى، نعم الجبلات مختلفة بعضها سريعة القبول وبعضها بطيئة القبول ولاختلافها سببان: أحدهما: قوة الغريزة في أصل الجبلة وامتداد مدة الوجود.

والسبب الثاني: أن الخلق قد يتأكد بكثرة العمل بمقتضاه والطاعة له وباعتقاد كونه حسنا ومرضيا.

من إحياء علوم الدين مع حذف.
ومن ذلك يتضح أن أصل الجبن والخوف في بعض البشر قد يكون جبليا لا دخل لهم فيه، إلا أن هذا لا ينفي إمكان مجاهدته وتهذيبه بما يجعله منضبطا بضوابط الشرع، بحيث لا يوقع صاحبه في فعل منهي عنه أو ترك مأمور به، فلا يصح احتجاج إنسان بأن ذلك الخلق مركوز فيه، لما سبق من أن الأخلاق تقبل التغيير.
ثانيا: الإنسان ليس مخيرا بإطلاق وليس مسيرا بإطلاق، بل هو مسير ومخير في نفس الوقت، وتفسير ذلك: أن جميع ما يقوم به من أفعال هو تنفيذ لأوامر كونية قدرية سبق تحديدها وليس بإمكانه أن يغير شيئاً منها، فهو من هذا المنطلق مسير.

وهو من جهة ثانية قد أُعطي العقل والحواس التي يميز بها بين النافع والضار، وأعطي القوة لتنفيذ ما يريد ولم يكرهه أحد على انتهاج هذا المسلك أو ذاك، فهو بذلك مخير، فالتسيير المحض: هو أن يهم بفعل فلا يجد الوسيلة لفعله، والتخيير المحض: هو أن يقوم بأفعاله من غير أن تكون محددة سلفاً.

وانظر الفتوى رقم: 4054.
ثالثا: ما ورد عن الصحابي الجليل حسان بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ قد أنكره بعض أهل العلم، قال ابن عبد البر: وقال أكثر أهل الأخبار والسير: إن حساناً كان من أجبن الناس وذكروا من جبنه أشياء مستشنعة أوردوها عن الزبير أنه حكاها عنه، كرهت ذكرها لنكارتها.
ومن ذكرها قال: إن حساناً لم يشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً من مشاهده لجبنه.

وأنكر بعض أهل العلم بالخبر ذلك، وقالوا: لو كان حقا لهجي به.
وقيل: إنما أصابه ذلك الجبن منذ ضربه صفوان بن المعطل بالسيف.

الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
وفي فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية: س: يقول البعض: بأن حسان بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ جبان ويستشهدون بقول ابن حجر ذلك في الإصابة، فما رأيكم في ذلك؟.
ج: الذي ينبغي للمسلم نحو الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ أن يذكر محاسنهم ويثني عليهم بما هم أهل له، ويكف عن مساوئهم، وما ذكر عن حسان بن ثابت في كتب التاريخ والتراجم من أنه كان جبانا ـ فعلى تقدير صحته ـ يكون ذكره بذلك غيبة، ولا خير يستفاد من ذكره بذلك، وإن كان كذبا كان وصفه بذلك غيبة وزورا، وكان الكف عن ذلك أوجب، وصيانة اللسان عنه ألزم.

هـ.
ويجدر بالذكر أن الخوف لا يقدح في إيمان العبد بإطلاق، وقد سبق تفصيل أنواع الخوف وأحكامه في الفتوى رقم:

96753�

� وما أحيل عليه فيها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من التهابات وحرقة بعد الجماع المصاحب للإنزال.ما هي مشكلتي؟
- سؤال وجواب | منذ شهر أشعر بآلام عند الإخراج. فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | مِنْ أحكام تزويج الأب ابنته الصغيرة
- سؤال وجواب | ما هي مقومات البيئة الصحية التي تقي الأطفال من الأمراض النفسية؟
- سؤال وجواب | الفيتامينات والأغذية المفضلة للحفاظ على صحة الشعر
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة الوزن في الجزء العلوي من جسمي أكثر من السفلي
- سؤال وجواب | كيف أقوي إيماني وألجأ إلى الله وقت الشدائد؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: وكلتا يديه يمين
- سؤال وجواب | نزول قطرات لا إرادية بعد البول، هل هذا سلس؟
- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق إن اتصلت بأخيها فأرسلت له رسالة ثم ألغتها فورا
- سؤال وجواب | ما هي مدة الجماع المطلوبة لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | طريق الوصول إلى اليقين
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح بدون شهود
- سؤال وجواب | أتحمس في البداية ثم أفقد حماسي سريعاً!
- سؤال وجواب | منع الصرف فيما ختم بالألف الممدودة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل