سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى الإحسان في القرآن الكريم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شرح حديث (.ما لم تعمل به أو تتكلم.)
- سؤال وجواب | موقف الزوج إذا أرادت زوجته أن تكفل صديقة تتعامل مع بنك ربوي
- سؤال وجواب | هل فحص الإيكو والتخطيط كاف للتأكد من سلامة القلب؟
- سؤال وجواب | ما أسباب زيادة شحوم الكبد؟
- سؤال وجواب | هل لي الحق في الاستخفاف بحساسية أختي المبالغ فيها؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقلصات وغازات وأصوات تصدر من بطني.
- سؤال وجواب | منذ استئصال المرارة بالمنظار وأنا أعاني من عدم انتظام الإخراج
- سؤال وجواب | ( من صلى على نبي فقد بطلت صلاته ) ليس بحديث
- سؤال وجواب | معنى حديث: ما من عبد يسترعيه الله رعية.
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إن الله أوحى إلى يحيى بن زكريا بخمس كلمات
- سؤال وجواب | هل تنصحونني بإزالة المرارة أم أتركها؟
- سؤال وجواب | تصيبني نوبات خفقان وألم في الصدر أبكي من شدتها
- سؤال وجواب | روتين الحياة يسبب لي قلقا واكتئابا. فما الحل؟
- سؤال وجواب | آلام أسفل المعدة توقظني ليلا ولا تزول إلا بالحركة
- سؤال وجواب | المسافر إذا نوى العشاء خلف من يصلي المغرب يتمها أربعا
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

معنى الإحسان في القرآن.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد جاءت كلمة الإحسان في القرآن الكريم كلمة جامعة بحيث شملت الحياة كلها، كعلائق الإنسان بخالقه جل وعلا، وعلائقه بالمخلوقات قاطبة، ومن ذلك قول الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَان [النحل:90].

قال الشوكاني في تفسيره نقلا عن ابن جرير وغيره: أجمع آية في كتاب الله للخير والشر: الآية التي في النحل: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَان [النحل:90].

ثم إن الله تعالى بعد أن أمر بالإحسان على العموم خص أناسا بعينهم في قوله سبحانه: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ [النساء:36].
وبين المولى سبحانه في آية أخرى شمولية عدله وحكمته في جزائه لكل محسن، برا كان أو فاجرا: هَلْ جَزَاءُ الْأِحْسَانِ إِلَّا الْأِحْسَانُ [الرحمن:60].
قال ابن عطية في تفسيره: ومن أهل العلم من اعتبر الآية شاملة للبر والفاجر، أي بمعنى أن البر يجازى في الآخرة، وأن الفاجر في الدنيا.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل لي الحق في الاستخفاف بحساسية أختي المبالغ فيها؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقلصات وغازات وأصوات تصدر من بطني.
- سؤال وجواب | منذ استئصال المرارة بالمنظار وأنا أعاني من عدم انتظام الإخراج
- سؤال وجواب | ( من صلى على نبي فقد بطلت صلاته ) ليس بحديث
- سؤال وجواب | معنى حديث: ما من عبد يسترعيه الله رعية.
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إن الله أوحى إلى يحيى بن زكريا بخمس كلمات
- سؤال وجواب | هل تنصحونني بإزالة المرارة أم أتركها؟
- سؤال وجواب | تصيبني نوبات خفقان وألم في الصدر أبكي من شدتها
- سؤال وجواب | روتين الحياة يسبب لي قلقا واكتئابا. فما الحل؟
- سؤال وجواب | آلام أسفل المعدة توقظني ليلا ولا تزول إلا بالحركة
- سؤال وجواب | المسافر إذا نوى العشاء خلف من يصلي المغرب يتمها أربعا
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة تمتد إلى منتصف الظهر مع دوخة، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة هل يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرأس والرقبة، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | السرطان هل يختفي نهائيا بعد العملية، أم يعود مرة أخرى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل