سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الضرب والإيذاء دون مسوغ شرعي لا يجوز
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الشعور بالتقصير الشديد والخوف من الانتكاسة، هل هو من الشيطان؟- سؤال وجواب | اسوداد بعض المناطق بسبب كريم
- سؤال وجواب | لم أعد أحس بالذنب، أرجو مساعدتي بتقديم بعض الحلول.
- سؤال وجواب | كيف أربي نفسي لكي أكون داعيا إلى الله على بصيرة؟
- سؤال وجواب | حكم سب الزواج ولعنه
- سؤال وجواب | ارتكبت العديد من المخالفات وتبت، فهل سيرضى الله عني؟
- سؤال وجواب | ما علاج اسوداد منطقة الفخذ وكثرة تعرقها؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من لمم الذنوب؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ السائق الذي يعمل أقل من شهر أخذ أجرة شهر كامل
- سؤال وجواب | ساعدوني كيف لي أن أتخلص من ذنوب الخلوات؟
- سؤال وجواب | أعاني من فقر الدم ونقص حاد في مخزون الحديد
- سؤال وجواب | علاج البقع الغامقة في الوجه
- سؤال وجواب | قمت بمساعدة زميلي في الاختبار وأعاني من تأنيب الضمير
- سؤال وجواب | بقعة بنية على رأس ابني إثر ضربة، فما هي؟
- سؤال وجواب | البيئة التي حولي سيئة وأنا أريد أن أتوب، فما توجيهكم؟
من قال لأخيه والله علي الطلاق من المرأة لو أنك تساير فلان أو تكلمه لأضربنك وأقطعك تقطيعاً فمرت الأيام وسايره وتكلم معه فرأيته فاحترت في أمر الطلاق، فأفتونا؟ جزاكم الله ألف خير..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقبل الجواب عن السؤال نريد أن نبين للأخ السائل أن ضرب الغير دون مسوغ شرعي لا يجوز، وقد اختلف فيه أهل العلم فيما إذا كان يلزم فيه للمضروب القصاص من الضارب أو الواجب فيه التعزير، وراجع فيه فتوانا رقم:
25387.
وأما قتل العمد، ففيه الإثم المفضي إلى الخلود في النار، كما قال الله عز وجل: وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا {النساء:93}، وفيه في الدنيا عقوبة القصاص، وراجع فيها الفتوى رقم:
10808.
فلا يجوز للإنسان -إذاً- أن يحدث نفسه بضرب الآخرين فأحرى قتلهم، وتعليق الطلاق إذا كان الحالف يقصد به وقوع الطلاق، فهو طلاق إذا حصل المعلق عليه، وإن كان إنما يقصد اليمين وليس الطلاق، فالجمهور على أنه يقع أيضاً، وقال بعض أهل العلم إنه في هذه الحالة تلزم فيه كفارة يمين ولا يقع الطلاق، وراجع فيه الفتوى رقم:
19612.
وعليه، فإذا رأى الحالف المحلوف عليه يساير ويكلم من أمر بترك مسايرته والكلام معه، فالأحوط أن يعتبر زوجته طالقاً، ولكنه إن كان هو أول طلاق أو ثاني طلاق، فله الحق في ارتجاعها دون عقد ما دامت في العدة، قال الله تعالى: وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحًا {البقرة:228}، وعليكم بمراجعة المحاكم الشرعية فهي أقدر على الاستماع من جميع الأطراف.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | عند أي الزوجتين يبيت الزوج إذا رجع من سفره- سؤال وجواب | لا أقدر على ترك المعاصي والذنوب فكيف أتوب؟
- سؤال وجواب | أعاني من اسمرار الجلد مع ظهور ثآليل. هل للحالة النفسية دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | الخوف من الله مع الاستمرار في المعاصي، هل يعد نفاقًا؟
- سؤال وجواب | وعدت فتاةً بالزواج ولكني أريد تركها بسبب طباعها، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بلفظ (السلام عليكم)
- سؤال وجواب | ضقت ذرعاً بذنوبي الكثيرة، ما توجيهكم لأتوب منها؟
- سؤال وجواب | كيفية إزالة البقع البنية الموجودة على الجلد.
- سؤال وجواب | هل أخبر عن ذنب تبت منه؟ وما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الدفع للاشتراك في المسابقة قمار
- سؤال وجواب | تبت وندمت ولكني خائفة من أن لا يدوم ستر الله علي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تبت من علاقتي المحرمة بشاب ولكني أدعو عليه. فما رأيكم وحكم ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ترهل بشرة الوجه وتقدم الأسنان، ما الحل المناسب؟
- سؤال وجواب | الاختلاف في نمو قدرات التوائم العقلية والكلامية والحركية
- سؤال وجواب | هل أعود لدعوة الفتاة التي ارتكبت معها المعاصي سابقا؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا