سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تأخير المبالغ المستحق أداؤها بغير عذر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشاكل في شخصيتي سببت لي حرجا في عملي وحياتي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبة خلف أذني اليسرى، فما هو تشخيصها؟
- سؤال وجواب | أشعر بأصوات وغازات وانتفاخات في البطن
- سؤال وجواب | شرح قاعدة (جلب المصالح ودرء المفاسد)
- سؤال وجواب | حدود العلاقة بين الطالب والمعلم
- سؤال وجواب | حكم مجالسة الأشخاص غير المتدينين
- سؤال وجواب | تعديل شهادة الميلاد لا يؤثر على صحة النكاح
- سؤال وجواب | حلفت بالطلاق على زوجته بعدم الاتصال أو الرد على بعض أقاربها
- سؤال وجواب | حكم ما يسمى بـ: فن أكابيلا
- سؤال وجواب | خطوات لعلاج الضيق والأحلام المزعجة.
- سؤال وجواب | حكم إصرار الزوج على أن تخبره زوجته بماضيها
- سؤال وجواب | لا منافاة بين التوكل والعمل عند غير المسلم
- سؤال وجواب | أشعر بقلق وخوف من المواجهات ولا أرغب في الاختلاط، فما الحل؟
- سؤال وجواب | بعد عملية الدوالي انتفخت الخصية فهل هو مؤقت ومتى تنشط الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | ماذا يجب على من شك هل أخبر غيره بفتوى غير صحيحة أم لا؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا تعهدت الشركة الكبرى للشركة الثانية بدفع رواتب موظفيها فيجب عليها أن تفي بهذا العهد إلا لعذر، ولاسيما إذا كان قد ترتب عليه دخول الشركة الثانية في كلفة بسببه وذلك لعموم قوله تعالى: وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا {الإسراء: 34} وقوله صلى الله عليه وسلم: أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها؛ إذا اؤتمن خان، وإذا حدك كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر.

رواه البخاري وراجع للتفصيل الفتوى رقم:

57942�

� والفتوى رقم:4984.

ويزداد الإثم إذا كانت الشركة الكبرى مدينة للشركة الثانية وتعهدت لها بدفع رواتب موظفيها كجزء مما هو مستحق لها عليها ثم ماطلت من غير عذر في دفع الرواتب ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مطل الغني ظلم.

والمطل هو تأخير ما استحق أداؤه بغير عذر، وفي سنن النسائي وأبي داود وابن ماجه عن عمرو بن الشريد عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لي الواجد يحل عرضه وعقوبته.

وعقوبته كما قال أهل العلم حبسه، وعرضه: القول فيه كيا ظالم أو ظلمني ومطلني ونحوه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بقلق وخوف من المواجهات ولا أرغب في الاختلاط، فما الحل؟
- سؤال وجواب | بعد عملية الدوالي انتفخت الخصية فهل هو مؤقت ومتى تنشط الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | ماذا يجب على من شك هل أخبر غيره بفتوى غير صحيحة أم لا؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي حيث يحمر وجهي ويتعرق جسدي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ابنتي الصغيرة تقلد الكبيرة في كل شيء، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في علاج تساقط الشعر بتناول فيتامينات سيفن سيز
- سؤال وجواب | معنى كلمتي الحرقفة والقصيرى
- سؤال وجواب | النظر إلى عاقبة الصفح يؤصل ويسهل التحلي بهذا الخلق
- سؤال وجواب | قشور الوجه تحرجني.فهل من علاج لها؟
- سؤال وجواب | حملت بعد زواجي بشهر وأجهضت، وإلى الآن لم يحصل حمل، فلماذا؟
- سؤال وجواب | هل من حل لكي أحمل؟
- سؤال وجواب | نبذة عن الشيخ الألباني رحمه الله
- سؤال وجواب | بسبب عائلتي أصبت بالتلعثم والخوف، فانصحوني!
- سؤال وجواب | ابتليت بالمرض وكراهية الحياة ووالديّ، فهل هناك أمل في إصلاح ذاتي؟
- سؤال وجواب | كيف يضعف الواقدي في الحديث دون السيرة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل