سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الإجماع معقود على تحريم الربا بنوعيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كنت عاصيا وأعجبت بفتاة متدينة. هل سيحرمني الله منها عقوبة لي؟
- سؤال وجواب | لدي حكة في الفخذ الأيمن وفي المنطقة الحساسة، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل حقا لن أستطيع الإنجاب لأن الرحم والمبيض صغيران؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض ودورتي غير منتظمة. أرشدوني
- سؤال وجواب | الرياضة والتخيل من الوسائل السلوكية المفيدة للتخلص من الرهاب
- سؤال وجواب | ظهرت حبوب كثيرة في وجهي بعد الحمل، ما تشخيصها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | نوبة هلع أصابتني في الصلاة وتطورت لوسواس الموت، ساعدوني
- سؤال وجواب | أعاني من غزارة الدورة وما يتبعها من فقر دم وتعب دائم، ما الدواء المناسب؟
- سؤال وجواب | الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات في اختيار شريك العمر
- سؤال وجواب | الحيرة بين اثنين من الخطاب
- سؤال وجواب | تغيرت أحوال والدتي بعد الزهايمر وتدهور حالتها.
- سؤال وجواب | أعاني من هواجس وخوف وضيقة صدر، ما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | ما هو الأثر الإيجابي للتحفيز واللطف في التعامل مع المريض النفسي؟
- سؤال وجواب | هل يكفر من يستحل المعازف؟
- سؤال وجواب | إرجاع المطلقة دون علم أهلها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

علمنا من أحد الشيوخ أن بعض الصحابة حرموا ربا النسيئة، وأباحوا ربا الفضل.

ما حقيقة ذلك؟ وبميزان الربح والخسارة كيف تستفيد المصارف إذا حرمنا عليها الإقراض بدون ربح؟ ولكم كل الشكر.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالربا نوعان: ربا نسيئة وربا فضل، أو ربا جليّ وربا خفي، فالجلي هو ربا النسيئة، يقول ابن القيم: وهو الذي كانوا يفعلونه في الجاهلية مثل أن يؤخر دينه ويزيده في المال، وكلما أخره زاده في المال حتى تصير المائة عنده آلافاً مؤلفة.

وسئل الإمام أحمد عن الربا الذي لا شك فيه؟ فقال: هو أن يكون له دين فيقول له: أتقضي أم تربي؟ فإن لم يقضه زاده في المال وزاده في الأجل.

انتهى.

فهذا النوع لا يختلف المسلمون في تحريمه، فهو محرم بالكتاب والسنة والإجماع.
النوع الثاني: ربا الفضل: وهو الذي يكون في الأعيان الربوية وانظر في هذه الأعيان وأحكام التفاضل فيها الفتوى:

44420.


وكما أجمعت الأمة على تحريم ربا النسيئة، فكذلك أجمعت على تحريم التفاضل في بيع الربويات إذا اجتمع التفاضل مع النساء، وأما إذا انفرد نقداً فإنه كان فيه خلاف قديم بين الصحابة؛ إذ خالف في ذلك ابن عباس رضي الله عنهما، ثم انقرض هذا الخلاف وصار الإجماع منعقداً على التحريم، وممن نقل الإجماع على ذلك النووي عن ابن المنذر، وناقش السبكي دعوى الإجماع وانتهى إلى القول: فعلى هذا امتنع دعوى الإجماع في تحريم ربا الفضل بوجه من الوجوه ولكننا بحمد الله تعالى مستغنون عن الإجماع في ذلك بالنصوص الصحيحة المتضافرة، وإنما يحتاج إلى الإجماع في مسألة خفية سندها قياس أو استنباط دقيق.

وأدلة تحريم ربا الفضل كثيرة منها: قول النبي صلى الله عليه وسلم: الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر.

مثلا بمثل سواء بسواء.

وغيره كثير.
وأما قول السائل (وبميزان الربح والخسارة كيف تستفيد المصارف إذا حرمنا.

إلخ) فنقول: إن الله تعالى لم يحرم شيئاً من الحرام إلا وفتح للناس باباً من الحلال، فحرم الربا وأحل البيع، وحرم الزنا وأحل الزواج، وحرم الخمر وأحل الطيبات وهكذا.

والبنوك إذا أرادت تحقيق الربح، فبإمكانها ذلك بأن تتعامل ببدائل أخرى حلال كالمضاربة أو المرابحة.
، ثم لتعلم أن الإقراض من عقود التبرعات والإرفاق، ولا يقصد منه الربح بحال، فإذا كانت البنوك قادرة على الإقراض ولها من السيولة المالية بحيث تتمكن من الإحسان إلى الناس، فلتفعل ذلك إحساناً ولأصحاب الأموال الأجر والمثوبة، وإن لم يك عندها قدرة ولا استطاعة، فليس بلازم لها، وتسلك للربح مسالكه الصحيحة الشرعية من بيع وشراء واستصناع وصرافة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يكفر من يستحل المعازف؟
- سؤال وجواب | إرجاع المطلقة دون علم أهلها
- سؤال وجواب | حديث: ( مَنْ صَلَّى الضُّحَى أَرْبَعًا، وَقَبْلَ الْأُولَى أَرْبَعًا بُنِيَ لَهُ بِهَا بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ ).
- سؤال وجواب | إطعام الطعام يوم الجمعة من أعمال الخير
- سؤال وجواب | دخول الإنترنت يكون على قدر الاستفادة
- سؤال وجواب | الملصقات اليابانية ودورها في علاج بعض الأمراض
- سؤال وجواب | نصر الله للمظلوم متحقق
- سؤال وجواب | طلق امرأته طلقة ثانية قائلا: أنت طالق طالق طالق وجامعها قبل انتهاء العدة
- سؤال وجواب | الدليل على أن ليس لذبح الحيوان سنُّ محدد
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن طلق زوجته قبل الدخول أن يتزوجها؟
- سؤال وجواب | دلالة طنين الذن
- سؤال وجواب | التبول المتكرر وقلته وتقطعه
- سؤال وجواب | حكم الموسيقى الغربية، وقول أشعر أني في الجنة
- سؤال وجواب | مصادر القواعد الفقهية
- سؤال وجواب | أشعر أن عقلي صغير ومحدود، فماذا أصنع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل