سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مؤلفات نفيسة ونافعة في المذهب الحنبلي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من نزيف في اللثة يحدث دون لمسها، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من خراج في اللثة منذ عامين ولم أعالجه، فهل فيه خطورة؟
- سؤال وجواب | التفرانيل سبب لي خفقاناً، فهل تفضلون استبداله بالبروزاك؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، وأعاني من تكتلات مؤلمة في الثدي
- سؤال وجواب | حكم أكل الزوجة من كسب زوجها الخبيث
- سؤال وجواب | لا حرج في تعويد الأولاد الذكور على القيام ببعض الأعمال المنزلية تخفيفا عن أمهم وأخواتهم
- سؤال وجواب | لا تجالس والدك أثناء تناوله الخمر
- سؤال وجواب | أعاني من تضخم اللوزتين والرائحة الكريهة في الفم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عندي انحسار في اللثة وأخاف من سقوط أسناني
- سؤال وجواب | أهلي يحاربوني ويمنعوني من ممارسة الدين الصحيح!
- سؤال وجواب | معاناةٌ في اختيار شريكة العمر، فهل يمكنكم إرشادي؟
- سؤال وجواب | علامات الشفاء التام من الاكتئاب
- سؤال وجواب | دلتها على من يقدم خدمة بأجرة فأخذ المال ولم يقم بالعمل
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من رائحة فمي الكريهة؟
- سؤال وجواب | وقعت في عشق فتاة وخطبت غيرها، ما توجيهكم لي؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

هل الكتب الآتية معتمدة للفتوى على المذهب الحنبلي ويجوز أخذ الفتوى منها:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما كتاب منتهى الإرادات لابن النجار الفتوحي ـ رحمه الله ـ فهو متن نفيس في الفقه الحنبلي، قال الشيخ بكر ـ رحمه الله ـ: وهذا الكتاب اعتمده المتأخرون من عصر المؤلف، حتى كان والد المؤلف يقرؤه للطلاب، ويثني عليه، وكاد الكتاب لشهرته ينسي ما قبله من متون المذهب المطولة، فعكف الناس عليه شرحاً، وتحشية، واختصاراً، وجمعا له مع غيره، وهو ككتاب الإقناع عليه مدار الفتيا، ومرجع القضاء، فإذا اختلفا رجع الأصحاب إلى "غاية المنتهى".

انتهى، والكتاب معقد العبارة ومن ثم افتقر إلى الشروح للاستفادة منه، ومن أمثلها شرح المؤلف وهو معونة أولي النهى، وشرح العلامة محقق المذهب منصور بن يونس البهوتي دقائق أولي النهى، قال العلامة بكر ـ رحمه الله ـ: وهو ـ يعني كتاب المنتهى ـ وإن بناه على الراجح من المذهب، وشارك "الإقناع" في مميزاته السابقة، لكنه معقد العبارة، وقد حلها بشرحه له، وصاحب البيت أدرى بما فيه.

ويطلق على شرحه اسم: "معونة أولي النهى" ولم يتحرر لي واضع هذا الاسم، وغالب استمداده من الفروع لابن مفلح.

انتهى.

وأما الكتاب الثاني وهو دقائق أولي النهى فقد قال الشيخ بكر: شرْحُ المنتهى " للبهوتي ت سنة (1051 هـ) طبع في ثلاثة أجزاء، واستمد شرحه هذا من شرح الفتوحي المذكور ومن شرحه هو لكتاب: الإقناع.

وأما الروض المربع فهو كتاب نفيس لعلامة المذهب البهوتي ـ رحمه الله ـ شرح به زاد المستقنع للحجاوي،.

قال العلامة الشيخ بكر ـ رحمه الله ـ: وكان من توفيق الله أن محقق المذهب وناصره الشيخ/ منصور بن يونس البهوتي ت سنة (1051 هـ) كما انفرد بشرحه الماتع النافع "كشاف القناع في شرح الإقناع" للحجاوي، كذلك انفرد بشرح الزاد في كتابه: "الروض المربع في شرح زاد المستقنع" فقد أتى ببغية الطلاب، بفك العبارة، وذكر الدليل، وسبك الشرح بالمتن حتى صارا كمتن واحد.

ولهذا صوب العلماء جهودهم على هذا الشرح المبارك بالحواشي، والتعليقات، كما عملوها على متنه: "الزاد"، وعلى نظمه.

وأما كشاف القناع فهو شرح نفيس لكتاب الإقناع الذي هو مع المنتهى عمدة المتأخرين وعليهما مدار الفتوى، قال الشيخ بكر أبو زيد ـ رحمه الله ـ: شرحه الفريد: كشاف القناع في شرح الإقناع طبع في ستة مجلدات، مؤلفه: محقق المذهب الشيخ/ منصور بن يونس البهوتي ت سنة (1051 هـ).

والبهوتي في هذا الشرح سار على طريقة البرهان ابن مفلح ت سنة (884 هـ) في شرحه للمقنع، حيث لم يتعرض للخلاف العالي إلا نادرا، وسلك فيه مسلك المجتهدين في المذهب، ومنه استمد البهوتي شرحه "كشاف القناع".

قال السفاريني، المتوفى سنة (1188هـ): هو أحسن شروحه.

وأما آخر الكتب المسؤول عنها وهو كتاب الشرح الممتع للعلامة محمد بن صالح بن عثيمين ـ رحمه الله ـ فهو كتاب فذ واضح العبارة قريب المأخذ سهل الأسلوب، والشيخ ـ رحمه الله ـ يُعنى في هذا الكتاب بذكر الدليل والتعليل، ويخالف المعتمد في المذهب في مواضع كثيرة مرجحا قوله بالبراهين التي أداه إلى الأخذ بها اجتهاده، والحاصل أن هذه الكتب المذكورة كلها كتب نفيسة نافعة لا حرج على المقلد في الاعتماد عليها وأخذ الفتوى منها ونقلها منها لغيره، ولكن هذه الكتب قد تختلف، فمن أراد الفتيا بالمعتمد في المذهب الحنبلي فلا بد أن يتبع الطرق التي قررها الحنابلة في الترجيح بين الأقوال، وللعلامة المرداوي ـ رحمه الله ـ اليد الطولى في تحرير المذهب الحنبلي وبيان الراجح فيه والمعتمد الذي عليه الفتوى، وذلك في كتابه الجليل الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، وقد بين في مقدمته غاية البيان عن: مصادره، وسماها، وعن شرطه، وطريقته، ومسالك الترجيح، وطرق التصحيح، بحيث إذا عرف الفقيه هذه المقدمة مع مقدمة ابن مفلح للفروع، ومقدمة المرداوي لتصحيح الفروع، وخاتمة ابن النجار الفتوحي لشرح المنتهى؛ صارت لديه العدة لمعرفة المذهب، وسلك المدخل لتحقيقه، وتصحيحه، ومعرفة راجحه من مرجوحه.

قاله في المدخل المفصل.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وقعت في عشق فتاة وخطبت غيرها، ما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | هل صحت أدعية خاصة تقال في الامتحانات ؟
- سؤال وجواب | أشكو من القلق والقولون ولا يمكنني زيارة الطبيب، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | تعتريني ضيقة نفسية ووخز وآلام . أريد دواءً مفيدًا
- سؤال وجواب | حكم المساعدة في معاملة تمنعها السلطات
- سؤال وجواب | ما موقف المسلم الغيور من انتشار الفساد في الأرض؟
- سؤال وجواب | هل يكون القولون العصبي سبباً في ظهور بكتيريا اللسان التي تغير رائحة الفم
- سؤال وجواب | تناولت أدوية الرهاب ولم تنفع معي
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في البطن والقدمين وزيادة في الوزن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | اختيار الرجال للنساء الجميلات عند التعدد وترك المطلقات والأرامل !
- سؤال وجواب | علاج الانفصال الشبكي وانحراف العين
- سؤال وجواب | إنشاد المرأة المسلمة بحضور الرجال
- سؤال وجواب | لم أعد أستمتع بشيء فأنقذوني من هذا الضياع
- سؤال وجواب | هل الثدي ينمو بعد عملية إزالة الورم الحميد؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع عصبية الابن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل