سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجوز للحائض كتابة آيات قرآنية؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم مس الكافر لترجمة القرآن
- سؤال وجواب | الشراء بالتقسيط له صورتان: محرمة ومباحة
- سؤال وجواب | حكم من لعن المسجد
- سؤال وجواب | المواضع التي تقرأ فيها سورتا الإخلاص والكافرون
- سؤال وجواب | كيفية السير في طريق العلم بقوة وثبات
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة استعمال دواء vi de 3 على الكبد؟
- سؤال وجواب | نزول بعض القطرات بعد التبول، ما هو التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | لا يمكنني استخدام السوشال ميديا للتواصل اجتماعيا!
- سؤال وجواب | هل مرض السكري له تأثير على إنجاب الأطفال؟
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الجانبية لأدوية الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | شرط نفاذ الهبة والعطية
- سؤال وجواب | حكم خلفيات الكمبيوتر على شكل ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | لا حرج في أمثال هذه العبارات في الأناشيد
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بالأيسر عند اختلاف العلماء
- سؤال وجواب | دلالة إلهام الله الناسَ الدعاءَ للشخص العاصي
آخر تحديث منذ 21 دقيقة
2 مشاهدة

أود أن أعرف هل يجوز للمرأة أن تقوم بكتابة سور قرآنية باللغة العربية أثناء الدورة الشهرية؟.

الحمد لله.

يجوز للحائض وكذا النفساء قراءة القرآن من غير أن تمسه ، وللاستزادة ينظر جواب سؤال رقم ( 2564 ).

ثانياً : يجوز للحائض وكذا النفساء كتابة آيات من القرآن، بشرط عدم مساس حروفه؛ لأن المنع إنما جاء من مس المصحف ، والكتابة ليست مساً.

جاء في " الجوهرة النيرة "من كتب الأحناف (1/31): " يكره للجنب والحائض كتابة القرآن إذا كان مباشر اللوح والبياض ، وإن وضعهما على الأرض وكتبه من غير أن يضع يده على المكتوب لا بأس به." انتهى.

وقال البهوتي رحمه الله : " تجوز كتابته لمحدث من غير مس، ولو لذمي ؛ لأن النهي كما تقدم ورد عن مسه ، وهي ليست مساً." انتهى من "كشاف القناع"(1/135).

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : نحن الطالبات في كلية البنات علينا مقرر حفظ جزء من القرآن ، فأحياناً يأتي موعد الاختبارات مع موعد العادة الشهرية ، فهل يصح لنا كتابة السورة على ورقة وحفظها أم لا ؟ فأجاب : "يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن في أصح قولي العلماء.، وهكذا الورقة التي كتب فيها القرآن عند الحاجة إلى ذلك ." انتهى من مجموع فتاوى ابن باز(10/209).

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: هل تجوز كتابة بعض الآيات على السبورة بدون وضوء؟ وما حكم مس السبورة التي كتبت فيها تلك الآيات ؟ فأجاب : "تجوز كتابة القرآن بغير وضوء ما لم يمسها.

أما مس السبورة التي كتبت فيها تلك الآيات ، فإن فقهاء الحنابلة قالوا : يجوز للصبي مس اللوح الذي كتبت فيه آيات في الموضع الخالي من الكتاب، أي بشرط أن لا تقع يده على الحروف ، فهل تلحق السبورة بهذا أو لا تلحق ؟ هي عندي محل توقف "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (11/214).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما ينبغي مراعاته لدى إخراج الصدقة
- سؤال وجواب | مؤلف كتاب "العنوان في القراءات السبع"
- سؤال وجواب | مات عن أم، وزوجة، وابنين، وشقيق، وثلاث شقيقات
- سؤال وجواب | التوبة من الفواحش وعلاج ميل الرجل إلى الرجال
- سؤال وجواب | أتهرب من المسؤوليات ومواجهة المشاكل
- سؤال وجواب | ولي الصبي مأمور بإلزامه بترك المحرمات
- سؤال وجواب | قنوت المأموم لنفسه مع سماع قنوت الإمام
- سؤال وجواب | كيفية زكاة حلي المرأة
- سؤال وجواب | الإرشاد في الزواج بالمصابة بمتلازمة ما قبل الحيض وأعراض ذلك وعلاجه.
- سؤال وجواب | الحكمة من نهي الرجال عن التختم في السبابة والوسطى
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد في الأنف . ما سببه؟
- سؤال وجواب | كيفية الثبات على التوبة النصوح مع وجود الإغراءات
- سؤال وجواب | حكم التشريك بين نية القضاء وصيام الست من شوال
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الحبوب المتفرقة في أجزاء من جسمي؟
- سؤال وجواب | الأصابع صفة ثابتة لله تعالى دلت عليها النصوص، وأثبتها أئمة السلف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05