سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل صحيح أن عثمان أول من هاجر بعد إبراهيم ولوط عليهما السلام؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا حرج في جمع أحسن الدعاء من أكثر من حديث بدعاء واحد
- سؤال وجواب | هل على الزوج حرج إن حضر عرسا بعد موت أبي زوجته بأيام
- سؤال وجواب | حكم العمل في مصنع لحوم الخنزير
- سؤال وجواب | حكم مشاركة الجمركي
- سؤال وجواب | أعاني من الشعرانية، ما سببها؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | ماذا نفعل بخالي الذي لا يرحم أحدًا؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف على من يعتقد أنه لا يخالفه فحنثه
- سؤال وجواب | ما أقل المهر ؟ وكم مهور أمهات المؤمنين بالعملة الحالية ؟
- سؤال وجواب | حكم لبس خاتم مصنوع من شجرة الكوك للاستشفاء
- سؤال وجواب | حكم دفع كفارة اليمين للكافرين
- سؤال وجواب | ما حكم عدم توقير الكبير؟
- سؤال وجواب | لا يحتاج من نصر مظلوما بحق أن يستسمح الظالم
- سؤال وجواب | الرضا بالعمل الأقل ماديا واجتماعيا لغرض الإكثار من التعبد أفضل
- سؤال وجواب | أتناول الدواء بانتظام لكن أصابني إمساك شديد هل سببه الدواء؟
- سؤال وجواب | حلف ألا تلد زوجته في مدينةٍ ما فولدت فيها قبل موعد الولادة فماذا يلزمه؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

عندما قرأت كتاب "الرحيق المختوم" صادفني شيء محير، أي: "هم أول من هاجر في سبيل الله بعد إبراهيم ولوط"، عند الحديث عن هجرة عثمان ورقية إلى الحبشة، المرجع لهذا الحديث هو زاد المعاد، أنا في حيرة؛ لأن موسى جاء بعد إبراهيم، وهاجر وبني إسرائيل، وغيرهم أعتقد أنهم جاءوا بعده، الرجاء توضيح صحّة هذا الحديث وسياقه.
.

الحمد لله.

كون عثمان رضي الله عنه أول من هاجر بأهله بعد لوط عليه السلام، ورد في هذا بعض الأخبار.

فروى ابن أبي عاصم في "السنة" (2 / 596)، والطبراني في "المعجم الكبير" (1 / 90)، والفسوي في "المعرفة والتاريخ" (3 / 255)، وغيرهم: عن بَشَّار بْنِ مُوسَى الْخَفَّاف، حدثنا الْحَسَنُ بْنُ زِيَادٍ الْبُرْجُمِيُّ، إِمَامُ مَسْجِدِ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ: ( خَرَجَ عُثْمَانُ رضي الله عنه مُهَاجِرًا إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ وَمَعَهُ رُقَيَّةُ بِنْتُ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَاحْتُبِسَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم خَبَرُهُمْ، وَكَانَ يَخْرُجُ يَتَوَكَّفُ عَنْهُمُ الْخَبَرَ " فَجَاءَتْهُ امْرَأَةٌ فَأَخْبَرَتْهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: ( إِنَّ عُثْمَانَ أَوَّلُ مَنْ هَاجَرَ إِلَى اللهِ ‌بِأَهْلِهِ ‌بَعْدَ ‌لُوطٍ ).

وهذا خبر إسناده ضعيف.

قال الهيثمي رحمه الله تعالى: " رواه الطبراني، وفيه الحسن بن زياد البرجمي، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات " انتهى.

"مجمع الزوائد" (9 / 81).

وفي إسناده أيضا بَشَّار بْن مُوسَى الْخَفَّاف، وقد ضعّفه عدد من أئمة الحديث.

قال الذهبي رحمه الله تعالى: " بشار بن موسى ‌الخفاف عن يزيد بن زريع.

قال البخاري وغيره: منكر الحديث.

وقال النسائي: ليس بثقة.

وقال ابن عدي: ارجو انه لا بأس به " انتهى من "المغني في الضعفاء" (1 / 104).

وقال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى: " ( إن عثمان لأول من هاجر إلى الله ‌بأهله ‌بعد ‌لوط ).

ضعيف.

وقال ابن عدي: "وبشار رجل مشهور بالحديث، ويروي عن قوم ثقات، وأرجو أن لا بأس به، وأنه قد كتب الحديث الكثير، وقد حدث عنه الناس، ولم أر في حديثه شيئاً منكرا، وقول من وثقه أقرب إلى الصواب ممن ضعفه ".

كذا قال.

وفيه نظر؛ فإن البخاري ممن ضعفه جدا بعد أن عرفه، فقال: " منكر الحديث، قد رأيته، وكتبت عنه، وتركت حديثه ".

ولذلك قال الحافظ في "التقريب": "ضعيف، كثير الغلط، كثير الحديث".

وأورده الذهبي في "الضعفاء والمتروكين".

" انتهى.

"السلسلة الضعيفة" (7 / 164).

ورواه الدولابي في "الأسماء والكنى" (2/741)، والطبراني في "المعجم الكبير" (5/ 139 — 140): عن عُثْمَان بْن خَالِدٍ الْعُثْمَانِيّ، حدثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ وَهْبٍ، مَوْلَى زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ أَبِيهِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَا كَانَ بَيْنَ عُثْمَانَ وَرُقَيَّةَ وَبين لُوطٍ مِنْ مُهَاجِرٍ ).

وهذا إسناد ضعيف جدا.

قال الهيثمي رحمه الله تعالى: " رواه الطبراني، وفيه عثمان بن خالد العثماني، وهو متروك " انتهى من "مجمع الزوائد" (9 /81).

وقال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى: " موضوع.

وهذا سند ضعيف؛ عثمان هذا هو العثماني الأموي، قال البخاري: "ضعيف عنده مناكير".

وقال أبو حاتم: "منكر الحديث".

وقال الحاكم وأبو نعيم: "حدث عن مالك وغيره بأحاديث موضوعة".

قلت: وهذا من موضوعاته الظاهرة الوضع؛ كما لا يخفى " انتهى من "السلسلة الضعيفة" (9 / 452).

وورد أيضا بإسناد آخر ضعيف وبمتن منكر.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " وأخرج ابن مندة بسند واهي، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن أسماء بنت أبي بكر، قالت: ( كنت أحمل الطعام إلى أبي وهو مع رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم بالغار، فاستأذنه عثمان في الهجرة، فأذن له في الهجرة إلى الحبشة، فحملت الطعام، فقال لي: ما فعل عثمان ورقيّة؟ قلت.

قد سارا.

فالتفت إلى أبي بكر، فقال: والّذي نفسي بيده، إنّه أوّل من هاجر بعد إبراهيم ولوط ).

قلت: وفي هذا السياق من النكارة أن هجرة عثمان إلى الحبشة كانت حين هجرة النبي صلّى اللَّه عليه وسلّم، وهذا باطل.

" انتهى من "الإصابة" (13 / 388 – 389).

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يحتاج من نصر مظلوما بحق أن يستسمح الظالم
- سؤال وجواب | الرضا بالعمل الأقل ماديا واجتماعيا لغرض الإكثار من التعبد أفضل
- سؤال وجواب | أتناول الدواء بانتظام لكن أصابني إمساك شديد هل سببه الدواء؟
- سؤال وجواب | حلف ألا تلد زوجته في مدينةٍ ما فولدت فيها قبل موعد الولادة فماذا يلزمه؟
- سؤال وجواب | التوفيق بين حديث: ماتت فلانةٌ واستراحتْ، وحديث: مُسْتَرِيحٌ وَمُسْتَرَاحٌ مِنْهُ
- سؤال وجواب | شرح حديث (خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها.)
- سؤال وجواب | شروط الترخص في الكذب
- سؤال وجواب | من هم آل عمران ؟
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على صعوبات الحياة؟
- سؤال وجواب | المراد بشجرة الزقوم، وهل هي من شجر الدنيا أم لا ؟
- سؤال وجواب | تغير لون بولي ونزول الإفرازات البنية ما سببه؟
- سؤال وجواب | دعاء المسلم بأن يكون أغنى رجل هل يعد من الاعتداء في الدعاء
- سؤال وجواب | كيفية بناء العلاقة الوجدانية بالبنت بعد تركها عند جدتها وتعلقها بها
- سؤال وجواب | هل هناك مضار من إعطاء الطفل دواء التشنج مع سلامة التحاليل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة سياحية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل