سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | روايات مكذوبة أن الأرض موضوعة على ظهر ثور
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | جدوى طريقة الدش المهبلي للحمل بولد ذكر- سؤال وجواب | الآثار السلبية لنوم المرأة الحامل على بطنها ومدى تأثيره على الجنين
- سؤال وجواب | يزداد ويعظم الأجر في صلة القاطع
- سؤال وجواب | كيف أستطيع تنظيم وقتي وأوفق ما بين العمل واهتمامي بأبنائي؟
- سؤال وجواب | زكاة الأرض التي تم الصلح عليها
- سؤال وجواب | ما يلزم من سرق منه مال كان معدا للصدقة
- سؤال وجواب | ظاهرة لف وربط أطراف الطفل المولود وأضرارها
- سؤال وجواب | ظهرت قشرة في قدمي أعراضها متعددة . فما هي؟
- سؤال وجواب | الواصل من يصل من قطعه
- سؤال وجواب | وساوسي القهرية تشعرني بالقلق وأني لست طبيعيا. فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | تعبت من معدتي واختلفت تشخيصات الأطباء وعلاجاتهم .
- سؤال وجواب | اتفاق الزوجين على الإتيان من الدبر .
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف اﻻنتصاب، ما العلاج للتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | الذباب الطائر ورؤية النقاط السوداء عند النظر للضوء، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | صوم من دخل الماء في عينيه واستنشق بخار الماء وهو يغتسل
مررت برواية مفادها أن الأرض موضوعة على ظهر ثور ، وعندما يحرك الثور رأسه يحدث زلزالا.
أظن أنني رأيت هذا في ابن كثير (2/29 و 1/50).
هل يمكنكم تفسير هذا ؟.
الحمد لله.
ما ذكره السائل هنا لم يرد بإثباته دليل من القرآن الكريم ، ولا من السنة النبوية الصحيحة ، وغاية ما ورد فيه آثار عن بعض الصحابة والتابعين.
فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : ( أوّل ما خلق الله من شيء القلم ، فجرى بما هو كائن ، ثم رفع بخار الماء ، فخلقت منه السماوات ، ثم خلق " النون " – يعني الحوت - فبسطت الأرض على ظهر النون ، فتحرّكت الأرض فمادت ، فأثبت بالجبال ، فإن الجبال لتفخر على الأرض ، قال : وقرأ : (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ ) أخرجه عبد الرزاق في "تفسيره" (2/307) وابن أبي شيبة (14/101) وابن أبي حاتم – كما في تفسير ابن كثير (8/210) – والطبري في "جامع البيان" (23/140) والحاكم في "المستدرك" (2/540) ، وغيرهم كثير ، جميعهم من طريق الأعمش ، عن أبي ظبيان حصين بن جندب ، عن ابن عباس به.
وهذا إسناد صحيح.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه ، وقال الذهبي في التلخيص : على شرط البخاري ومسلم.
كما ورد ذلك عن مجاهد ومقاتل والسدي والكلبي.
وانظر: "الدر المنثور" (8/240) ، وتفسير ابن كثير (8/185) في بداية تفسير سورة القلم.
وهذا الأثر – كما ترى – موقوف من كلام ابن عباس ، وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، والغالب أن ابن عباس رضي الله عنهما أخذه عن كعب الأحبار ، أو عن كتب بني إسرائيل التي تحتوي على كثير من العجائب والغرائب والكذب ، يدل على ذلك التفاصيل التي تذكرها بعض كتب التفسير في هذا الموضوع : يقول الإمام البغوي رحمه الله : " وقالت الرواة : لما خلق الله الأرض وفتقها بعث من تحت العرش ملكًا ، فهبط إلى الأرض حتى دخل تحت الأرضين السبع ، فوضعها على عاتقه ، إحدى يديه بالمشرق ، والأخرى بالمغرب ، باسطتين قابضتين على الأرضين السبع ، حتى ضبطها ، فلم يكن لقدميه موضع قرار ، فأهبط الله عز وجل من الفردوس ثورًا له أربعون ألف قرن ، وأربعون ألف قائمة ، وجعل قرار قدمي الملك على سنامه ، فلم تستقر قدماه ، فأخذ الله ياقوتة خضراء من أعلى درجة في الفردوس ، غلظها مسيرة خمسمائة عام ، فوضعها بين سنام الثور إلى أذنه فاستقرت عليها قدماه ، وقرون ذلك الثور خارجة من أقطار الأرض ، ومنخراه في البحر ، فهو يتنفس كل يوم نفسًا ، فإذا تنفس مدَّ البحر ، وإذا رد نفسه جزر البحر ، فلم يكن لقوائم الثور موضع قرار ، فخلق الله تعالى صخرة كغلظ سبع سماوات وسبع أرضين فاستقرت قوائم الثور عليها ، وهي الصخرة التي قال لقمان لابنه : ( يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة )، ولم يكن للصخرة مستقر ، فخلق الله نونًا وهو الحوت العظيم ، فوضع الصخرة على ظهره وسائر جسده خال ، والحوت على البحر ، والبحر على متن الريح ، والريح على القدرة.
يقال : فكل الدنيا كلها بما عليها حرفان ، قال لها الجبار جل جلاله : كوني فكانت.
قال كعب الأحبار : إن إبليس تغلغل إلى الحوت الذي على ظهره الأرض فوسوس إليه ، فقال له : أتدري ما على ظهرك يا لوِيثا – اسم الحوت - من الأمم والدواب والشجر والجبال لو نفضتهم ألقيتهم عن ظهرك ، فهمّ لوِيثا أن يفعل ذلك فبعث الله دابة فدخلت منخره فوصلت إلى دماغه ، فعج الحوت إلى الله منها ، فأذن لها الله فخرجت.
قال كعب : فوالذي نفسي بيده إنه لينظر إليها وتنظر إليه إن همَّ بشيء من ذلك عادت كما كانت " انتهى.
"معالم التنزيل" (8/186) ونحوه في تفسير القرطبي (29/442)، وكلام كعب الأحبار رواه أبو نعيم في "حلية الأولياء" (6/8)، وعلق محققو تفسير القرطبي (1/385): كل من الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، ومحمد رضوان عرقسوسي على هذا الأثر بقولهم: " خبر إسرائيلي لا أساس له، وكان من الأولى بالمصنف أن ينزه كتابه عن مثل هذا " انتهى.
فانظر كيف أن القصة زاد فيها الرواة وفصلوا ، ثم رجع الأمر إلى كعب الأحبار الذي هو مصدر كثير من العجائب المنسوبة إلى هذا الدين.
ولذلك أشار الحافظ ابن كثير في "البداية والنهاية" (1/15) – بعد ذكر مجموعة من الغرائب منها هذا الحديث – إلى أنها من الإسرائيليات ، فقال : " هذا الإسناد يذكر به السدي أشياء كثيرة فيها غرابة ، وكأن كثيرا منها متلقى من الإسرائيليات " انتهى.
وقد وردت بعض الأحاديث المرفوعة المنكرة في هذا المعنى ، منها ما روي عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الأرض على الماء ، و الماء على صخرة ، و الصخرة على ظهر حوت يلتقي حرفاه بالعرش ، والحوت على كاهل ملك قدماه في الهواء ) وهو حديث موضوع، انظر: "السلسلة الضعيفة" (رقم/294).
وإذا كان مثل ذلك لم يصح فيه شيء عن الشرع المعصوم ، لا من كتاب الله ولا من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإنما غاية ما فيه آثار عن بعض السلف ، ومن الظاهر أن مردها جميعا إلى الأخبار عن بني إسرائيل ؛ فالواجب في مثل ذلك الإمساك عن الجزم فيه بشيء ، وتفويض العلم بشأنه إلى علام الغيوب ، كما أدبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كَانَ أَهْلُ الْكِتَابِ يَقْرَءُونَ التَّوْرَاةَ بِالْعِبْرَانِيَّةِ وَيُفَسِّرُونَهَا بِالْعَرَبِيَّةِ لِأَهْلِ الْإِسْلَامِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تُصَدِّقُوا أَهْلَ الْكِتَابِ وَلَا تُكَذِّبُوهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا الْآيَةَ ) , رواه البخاري (4485).
وفي رواية أخرى بيان سبب التوقف عن تصديق أو تكذيب مثل ذلك : ( فَإِنْ كَانَ بَاطِلًا لَمْ تُصَدِّقُوهُ وَإِنْ كَانَ حَقًّا لَمْ تُكَذِّبُوهُ ) رواه أبو داود (3644) وأحمد (
16774)
، وصححه الألباني في الصحيحة (2800).والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | اتهم ظلما بالسرقة فكيف يبرئ نفسه- سؤال وجواب | اختلفت مع خطيبتي في موضوع الغيرة.فمن له الحق منا؟
- سؤال وجواب | طلبت ممن تقدم لي أن يكون مهري حفظ القرآن فرفض ذلك
- سؤال وجواب | أريد أن أبوح بما يحزنني ولكني أخشى أن أكشف ستر الله علي، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | حكم إخفاء الأرباح للتهرب من الضريبة
- سؤال وجواب | رغم تناولي لعلاج القلق، إلا أن الأعراض لا تزال موجودة
- سؤال وجواب | أعاني من خروج شمع من أذني وصداع مزمن. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الاقتصاد في الإنفاق والبخل
- سؤال وجواب | كيف يسد الورثة دين مورثهم إن كان قرضا ربويا؟
- سؤال وجواب | ألم أعلى البطن تحت القفص الصدري
- سؤال وجواب | علاقة انخفاض الأكسجين في الدم بالصداع النصفي
- سؤال وجواب | حساسية أعلى الشفة، وأسفل الأنف. ما سببها وطرق علاجها؟
- سؤال وجواب | مدى صحة ما نقله ابن القيم عن خطورة الإكثار من الحبة السوداء
- سؤال وجواب | التأمين التجاري مبني على غير أسس شرعية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا