سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل تدخل النساء في قوله تعالى (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل هناك رياضة مناسبة أثناء الحمل تشد عضلات البطن؟- سؤال وجواب | كيف أستعيد ثقتي بنفسي وقد تحطمت شخصيتي بسبب القسوة التي تعرضت لها في طفولتي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ليونة البراز والغازات والانتفاخات؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الكفارة والفدية
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وقصر القامة، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | انخفاض هرمون الحليب وارتفاعه، وأسباب ذلك
- سؤال وجواب | ليس لمن كلَّفته جهة عمله بتوكيل محامٍ، أن يتولى العمل بنفسه، إلا بإذنها
- سؤال وجواب | دخلت في علاقات مشبوهة وتبت منها، ولكنني أخشى على سمعتي مستقبلاً
- سؤال وجواب | كيف أستعيد ثقتي بنفسي وأتجاهل واقعي المؤلم؟
- سؤال وجواب | حكم سحب الكهرباء من العمود مباشرة، والانتفاع بالماء الآتي عن طريق ذلك
- سؤال وجواب | ما أثر إصابة الأم الحامل بفيروس (cmv) على الجنين؟
- سؤال وجواب | غياب الانتصاب أدى إلى تأجيل فكرة الزواج. فأعينوني
- سؤال وجواب | اضطراب الجهاز الهضمي والمعدة. ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أصلح بين أمي وأبي وقد مضى على خلافهما عام؟
- سؤال وجواب | لا يجوز استخدام الأشياء المغصوبة
قال تعالى : ( ولا تؤتوا السفهاء أمولكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا ) النساء/5.
وحسب تفسير ابن كثير فإن " السفهاء " في هذه الآية يقصد بها النساء والأطفال ، وأشعر أن الآية تقول إنه يجب على الأزواج ألا يعطوا المال لزوجاتهم لينفقن أو ألا يعطوا دخلهم لزوجاتهم لينفقن منها لأنهن سفيهات وغير حكيمات ، فهل هذا الفهم صحيح أم أني أخرجت المعنى عن السياق ؟ أرجو أن توضح معنى الآية حيث إني مشغولة بذلك كثيراً .
.
الحمد لله.
ذكر بعض المفسرين في الآية أن " السفهاء" هم النساء ، وهذا القول غير صحيح ، بل المراد بـ "السفيه" كل من لا يحسن التصرف في المال ، ذكراً كان أم أنثى ، فيشمل : المجنون ، والصبي الصغير ، الرجل البالغ - وكذلك المرأة - الذي لا يحسن التصرف في المال ، بل يضيعه وينفقه على ما لا ينفعه.
وقد رد بعض المفسرين القول بأن المراد بذلك النساء ، واستبعدوه لغة وشرعاً.
أما لغة فقالوا : إنه لا يقال في النساء " سفهاء " بل " سفائه " ، و " سفيهات ".
وأما شرعاً فلتواتر النصوص القرآنية والنبوية المبينة لتملك النساء للمال ولتعاملهن بيعاً وشراءً وإجارة ، ولا يزال الأزواج يعطون نساءهم نفقة البيت للقيام على شئونه ، ولما منع أبو سفيان النفقة عن زوجته واشتكت للنبي صلى الله عليه وسلم قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ) رواه البخاري (2097) ومسلم (1714).
قال القرطبي : واختلف العلماء في هؤلاء " السفهاء " من هم فعن سعيد بن جبير قال : هم اليتامى لا تؤتوهم أموالكم ، قال النحاس : وهذا من أحسن ما قيل في الآية ، وروى إسماعيل بن أبي خالد عن أبي مالك قال : هم الأولاد الصغار لا تعطوهم أموالكم فيفسدوها وتبقوا بلا شيء ، وروى سفيان عن حميد الأعرج عن مجاهد قال : هم النساء ، قال النحاس وغيره : وهذا القول لا يصح ، إنما تقول العرب في النساء " سفائه " أو " سفيهات ".
وقال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه : السفهاء هنا كل من يستحق الحجر.
"تفسير القرطبي" (5/28).
وذكر ابن جرير الطبري رحمه الله أقوال المفسرين في الآية – ومنها القول بأن المراد بذلك النساء – ثم قال : " والصواب من القول في تأويل ذلك عندنا أن الله جل ثناؤه عم بقوله : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ) فلم يخصص سفيها دون سفيه ، فغير جائز لأحد أن يؤتي سفيها ماله صبيا صغيرا كان أو رجلا كبيرا ، ذكرا كان أو أنثى ، والسفيه الذي لا يجوز لوليه أن يؤتيه ماله ، هو المستحق الحجر بتضييعه ماله وفساده وإفساده وسوء تدبيره ذلك.
وأما قول من قال : عنى بالسفهاء النساء خاصة ، فإنه جعل اللغة على غير وجهها " انتهى.
"تفسير الطبري" (3/249).
وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله : " السفهاء ، جمع " سفيه " وهو : من لا يحسن التصرف في المال ، إما لعدم عقله ، كالمجنون والمعتوه ، ونحوهما ، وإما لعدم رشده ، كالصغير وغير الرشيد ، فنهى الله الأولياء أن يُؤتوا هؤلاء أموالهم خشية إفسادها وإتلافها ؛ لأن الله جعل الأموال قياماً لعباده في مصالح دينهم ودنياهم ، وهؤلاء لا يُحسنون القيام عليها وحفظها " انتهى.
"تفسير السعدي" (ص130، 131).
فتبين بذلك أنه لا حرج على الرجل أن يعطي المال لزوجته لتنفق منه على البيت ، إذا كانت عاقلة رشيدة بحيث تحسن التصرف في المال.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وقصر القامة، هل هذا طبيعي؟- سؤال وجواب | انخفاض هرمون الحليب وارتفاعه، وأسباب ذلك
- سؤال وجواب | ليس لمن كلَّفته جهة عمله بتوكيل محامٍ، أن يتولى العمل بنفسه، إلا بإذنها
- سؤال وجواب | دخلت في علاقات مشبوهة وتبت منها، ولكنني أخشى على سمعتي مستقبلاً
- سؤال وجواب | كيف أستعيد ثقتي بنفسي وأتجاهل واقعي المؤلم؟
- سؤال وجواب | حكم سحب الكهرباء من العمود مباشرة، والانتفاع بالماء الآتي عن طريق ذلك
- سؤال وجواب | ما أثر إصابة الأم الحامل بفيروس (cmv) على الجنين؟
- سؤال وجواب | غياب الانتصاب أدى إلى تأجيل فكرة الزواج. فأعينوني
- سؤال وجواب | اضطراب الجهاز الهضمي والمعدة. ما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أصلح بين أمي وأبي وقد مضى على خلافهما عام؟
- سؤال وجواب | لا يجوز استخدام الأشياء المغصوبة
- سؤال وجواب | أعيش في عذاب، فأنا أكره والدي وأدعو عليه بالموت.
- سؤال وجواب | القانون الواجب تطبيقه على غير المسلمين
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية لقاء إعداد حسابات مسابقة ينظمها بنك ربوي
- سؤال وجواب | ما تشخيص نزول دم الفرج وألم الفخذ بسبب الخوف والقلق؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا