سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | معنى استخدام الضمير "نحن" في القرآن
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معنى حديث (كان الله ولم يكن شيء.)- سؤال وجواب | هل كل من دعا لوالديه يعتبر من الصالحين
- سؤال وجواب | حامل في الشهر الأول وعندي برد وكحة وبلغم، فما الوصفة الطبية التي ترونها؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من عاهد الله على قيام الليل وغلبه النوم
- سؤال وجواب | معنى حديث عدم رفع صلاة المرأة الناشز
- سؤال وجواب | رتبة حديث: خَرَجْتُ مِن نِكاحٍ.
- سؤال وجواب | تناولت دواء للزكام في بداية حملي؛ فهل سيؤثر عليه؟
- سؤال وجواب | الفخر بالإسلام. بين المدح والذم
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب ضعف الحيوانات المنوية عند زوجي
- سؤال وجواب | دورتي مضطربة من قبل زواجي ولا زالت. رغم أخذي للجلوكوفاج
- سؤال وجواب | أينما فطرت صائماً كان لك أجره
- سؤال وجواب | حلف أن يصوم شهرين إن دخل على إيميله فماذا عليه إن فعل
- سؤال وجواب | للدي ألمٌ في الظهر والأكتاف والصدر، فهل له علاقة بأمراض القلب؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنوات ولم يحدث حمل!
- سؤال وجواب | حكم إلقاء ماء الرقية في المرحاض
لماذا يستخدم القرآن لفظ نحن في الآيات؟ كثير من غير المؤمنين يقولون إن هذا إشارة إلى عيسى.
.
الحمد لله.
من أساليب اللغة العربية أن الشخص يعبر عن نفسه بضمير " نحن " للتعظيم ويذكر نفسه بضمير المتكلم الدال على المفرد كقوله " أنا " وبضمير الغيبة نحو " هو " وهذه الأساليب الثلاثة جاءت في القرآن والله يخاطب العرب بلسانهم.
فتاوى اللجنة الدائمة م4/143.
" فالله سبحانه وتعالى يذكر نفسه تارة بصيغة المفرد مظهراً أو مضمراً ، وتارة بصيغة الجمع كقوله : " إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً " وأمثال ذلك.
ولا يذكر نفسه بصيغة التثنية قط ، لأن صيغة الجمع تقتضي التعظيم الذي يستحقه ، وربما تدل على معاني أسمائه ، وأما صيغة التثنية فتدل على العدد المحصور ، وهو مقدس عن ذلك " أ.
هـ العقيدة التدمرية لشيخ الإسلام ابن تيمية ص 75.
ولفظ ( إنا ) و ( نحن ) وغيرهما من صيغ الجمع قد يتكلم بها الشخص عن جماعته وقد يتكلّم بها الواحد العظيم ، كما يفعل بعض الملوك إذا أصدر مرسوما أو قرارا يقول نحن وقررنا ونحو ذلك وليس هو إلا شخص واحد وإنّما عبّر بها للتعظيم ، والأحقّ بالتعظيم من كلّ أحد هو الله عزّ وجلّ فإذا قال الله في كتابه إنا ونحن فإنّها للتعظيم وليست للتعدّد ، ولو أنّ آية من هذا القبيل أشكلت على شخص واشتبهت عليه فيجب أن يردّ تفسيرها إلى الآيات المحكمة ، فإذا تمسك النصراني مثلا بقوله : ( إنا نحن نزلنا الذكر ) ونحوه على تعدد الآلهة ، رددنا عليه بالمحكم كقوله تعالى : ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) ، وقوله : ( قل هو الله أحد ) ، ونحو ذلك مما لا يحتمل إلا معنى واحداً ، وعند ذلك يزول اللبس عمن أراد الحقّ ، وكلّ صيغ الجمع التي ذكر الله بها نفسه مبنية على ما يستحقه من العظمة ولكثرة أسمائه وصفاته وكثرة جنوده وملائكته.
يُراجع كتاب العقيدة التدمرية لشيخ الإسلام ابن تيمية ص 109.
والله تعالى أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | للدي ألمٌ في الظهر والأكتاف والصدر، فهل له علاقة بأمراض القلب؟- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنوات ولم يحدث حمل!
- سؤال وجواب | حكم إلقاء ماء الرقية في المرحاض
- سؤال وجواب | الاستماع للرقية الطويلة المسجلة بشكل متفرّق
- سؤال وجواب | نصيحة لمن ابتلي بكثرة المشاكل
- سؤال وجواب | هل تكفي الحبوب لإنزال الدورة واضطرابها منذ شهور؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية لا تنقطع، فهل علي قضاء الصلوات؟
- سؤال وجواب | تجب كفارة اليمين على الرجلين
- سؤال وجواب | الطرق الصحيحة لرفع مستوى الطفل في الإملاء والكتابة
- سؤال وجواب | تسبيح الكائنات ثابت في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي بالصيغة الواردة في السؤال
- سؤال وجواب | الفرق بين العجز والكسل
- سؤال وجواب | ما هي أيام التبويض للدورة الشهرية غير المنتظمة؟
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة الشهرية فهل أتناول الدوفاستون؟ أم أنه دليل على حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | الوعيد على طلب المرأة الطلاق بغير عذر أم على وقوعه؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا