سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم نشر وتوزيع علبة دواء بعنوان " بنادول ، علاج الذنوب "

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عرض تلاوة آيات قرآنية على مقاطع فيديو
- سؤال وجواب | فهم مغلوط لكلام شيخ الإسلام حول الاستمناء
- سؤال وجواب | تحدثت زوجتي عني بسوء مع صديقتها. فهل أواجهها بذلك؟
- سؤال وجواب | آلام أسفل المعدة توقظني ليلا ولا تزول إلا بالحركة
- سؤال وجواب | كرهت الزواج بسبب تعرضي لإساءة جنسية في صغري.
- سؤال وجواب | ينتابني الخوف والاكتئاب دائماً
- سؤال وجواب | أعاني من تسارع نبضات القلب والتعب والإرهاق، فما السبب؟
- سؤال وجواب | مات طفلي الأول بعد الولادة، فأخشى من الحمل مرة أخرى
- سؤال وجواب | هل نسب كريات الدم البيضاء هذه تدل على مرض ابيضاض الدم؟
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الزوجة مع زوجها الذي يكره المكياج
- سؤال وجواب | إهمال الزوج لنظافته، وتأثير ذلك على العلاقة الزوجية.
- سؤال وجواب | ضرورة تجاوز الزوج لأخطاء زوجته
- سؤال وجواب | أحببت شخصا وحالت الظروف بيننا، ووافقت على الزواج من غيره، فهل أظلمه بذلك؟
- سؤال وجواب | قراءة (يس *والقرآن الحكيم) سبع مرات هل يعدل قراءة السورة كاملة
- سؤال وجواب | نصيحة لمن يقدح في إخوانه المسلمين ويتهمهم بلا بيّنة
آخر تحديث منذ 17 يوم
- مشاهدة

انتشرت في الآونة الأخيرة في التسجيلات علب كأنها علب " البنادول " ، ومكتوب فيها " علاج فعَّال للذنوب " ، فما رأيكم فيه ؟ ..

الحمد لله.

أولا : ينبغي أن يعلم أن من أصول الشريعة العامة ، في كافة مصادرها ومواردها ، أنها شريعة ميسرة ، بعيدة عن التكلف والتصنع ، ومجافاة الفطرة والأدب الرفيع.

قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : ( قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ ) ص/86.

قال الرازي رحمه الله : " والذي يغلب على الظن أن المراد أن هذا الذي أدعوكم إليه دين ليس يحتاج في معرفة صحته إلى التكلفات الكثيرة " انتهى.

"تفسير الرازي" (13/220).

وفي صحيح البخاري (7293) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قال : قَالَ كُنَّا عِنْدَ عُمَرَ ، فَقَالَ : ( نُهِينَا عَنْ التَّكَلُّفِ ).

وكما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أبعد الناس عن التكلف ، فكذلك دينه : هو أبعد الدين عن التكلف ، فلا كلفة فيه ولا مشقة ، ولا صعوبة ولا حرج ، وإنما هو يسر كله ، موافق للفطرة : نور على نور في قلب المؤمن.

قال الطاهر ابن عاشور رحمه الله ، في تفسيره للآية السابقة : "والتكلف : معالجة الكلفة ،وهي ما يشق على المرء عمله والتزامه ، لكونه يحرجه أو يشق عليه.

ومادة التفعُّل تدل على معالجة ما ليس بسهل ؛ فالمتكلف هو الذي يتطلب ما ليس له ، أو يدعي علم ما لا يعلمه.

وأخذ من قوله : وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ : أن ما جاء به من الدين لا تكلف فيه ،أي لا مشقة في تكاليفه ، وهو معنى سماحة الإسلام.

وهذا استرواح مبني على أن من حكمة الله أن يجعل بين طبع الرسول صلى الله عليه وسلم وبين روح شريعته تناسبا ، ليكون إقباله على تنفيذ شرعه بشراشره [ بكليته ، مع محبته الشديدة ] ، لأن ذلك أنفى للحرج عنه في القيام بتنفيذ ما أمر به ".

انتهى.

"التحرير والتنوير" (23/308).

ثانيا : إذا تأملنا هذه النشرة المسؤول عنها ، فلا شك أن فيها قدر واضحا من التكلف والتصنع ، وإخراج الأمور الشرعية ، والعبادات الدينية عن وضعها المألوف ، وتكلف وجوه الشبه بينها وبين ذلك الشيء الجديد ، من أجل ترويجها به ، وتشجيع الناس على الإقبال عليها به.

وفي هذا الصنيع عدد من المحاذير التي ينبغي التنبه لها ، والتمحل في تشبيه هذه العبادة العظيمة ، بذلك الدواء الذي يحمل اسما أعجميا ؛ فتأمل كيف وصل الحال : هجر الدعاية بالاسم الشرعي العربي ، والترويج للعبادة بذلك الاسم الأعجمي ، مع أنه خارج في واقع الأمر عن موضوعه.

ومن وجوه التكلف الظاهرة في ذلك : أ.

الاستغفار عبادة شرعها الله تعالى ، والبندول دواء مخترع من كافر.

ب.

الاستغفار عبادة كلها خير لصاحبها ، وأقراص البندول قد تؤدي بمتناولها للهلاك ، أو الضرر.

ج.

ليس للاستغفار آثار جانبية ، والأدوية الكيماوية كلها لها أضرار.

د.

الاستغفار يكون بعد فعل ذنب ، ويكون من غير فعله ، وأقراص البندول لا يتناولها إلا المريض.

هـ.

الإكثار من الاستغفار يزيد في الأجور ، والإكثار من البندول يؤدي إلى التسمم ، والهلاك.

و.

الاستغفار نافع لجميع من يقوم به ، والدواء – بندول وغيره – ينفع أناساً دون آخرين.

ز.

الاستغفار ينفع صاحبه بعد وفاته ، والبندول ليس كذلك.

والواقع أننا لا نريد أن نسترسل أكثر في بيان وجوه الفرق بين ذلك الدواء المادي ، وبين عبادة الاستغفار ، فالمسألة ـ في واقع الأمر ـ أقرب إلى اللعب والعبث ، منها بالعلم والبحث ، ويكفي أن نذكر من تلك الدعاوى الفارغة لها : قولهم إنها " مرخصة من ملك الملوك " : وهذا كذب واضح ؛ فإن الصورة التي عرضوها هي أمر اجتهادي محض ، قابل للتخطئة ، ، كما سننقله عن بعض أهل العلم ، وهذا أبعد شيء عن عبادة الاستغفار.

ثالثا : والذي يظهر أنه لا يجوز ابتذال العبادات الشرعية بمثل ذلك ، وأن يبقى لها جلالها في القلوب ، وأن تصل إلى الناس من خلال نصوص الوحيين ، ميسرة مبينة ، بعيدة عن التلكف والدعاوى.

وقد سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ، عن ذلك ، فأجاب : هذا عمل لا يليق ، تشبيه الاستغفار - وهو عبادة – تشبيهه بالبندول : هذا فيه تنقص من الاستغفار ، فهذا لا يجوز ، هذا العمل لا يجوز ، لأن معناه أن العبادة تشبَّه بالبندول ، والعبادة أمرها عظيم ، والبندول دواء فقط ، فكيف تشبه العبادة بالبندول ؟! هذا فيه تنقص للعبادة ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجماع وتأثيره على الحمل
- سؤال وجواب | أرجو منكم النصح لأمي لكي تحسن معاملة والدي.
- سؤال وجواب | هل في التعدد ظلم لأولادي ولزوجتي المقصرة المفرطة؟
- سؤال وجواب | قصة انتهاء فتنة خلق القرآن
- سؤال وجواب | كيف يتعامل مع أهله غير الملتزمين بالشرع
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز وفرط الحركة وتصرفاتي لا تدل على سمات البالغين
- سؤال وجواب | الكذب. مراتبه وأنواعه. وحكم مرتكبه
- سؤال وجواب | بعد العقد زوجتي وأهلها يرفضون سفرها معي للسويد، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في الجماع في الشهور الأولى من الحمل؟
- سؤال وجواب | ما أسباب حرقان البول؟
- سؤال وجواب | الدعاء للارتباط بشخص معين. هل هو أمر صحيح؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح لزوجتي وأجعلها تحب أبي وأمي؟
- سؤال وجواب | هل أتزوج امرأة تكبرني سنا وتصغرني طولا وحجما؟
- سؤال وجواب | الطالب مطلوب منه أن يوازن بين الدراسة والعبادة
- سؤال وجواب | هل ثبت أن أبا هريرة كان يتعوذ من سنة الستين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05