سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل كل ما نحياه قضاء وقدر؟ ما حقيقة القضاء والقدر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سوفان الفقرات والانزلاق وعلاقته بالآلام والتعب والتصلب
- سؤال وجواب | من قال إنه أقسم على شيء ولم يقسم
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة خطيبها متدين لكن له أصدقاء سيئون يشربون الخمر
- سؤال وجواب | ما مدى نجاح عملية أطفال الأنابيب وفحص pgd؟
- سؤال وجواب | نوى شراء شقة قبل الحول فهل يخصم قيمتها من الزكاة
- سؤال وجواب | هل يجزئ إخراج التمر في كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | حكم عيادة المرأة لصديق زوجها المريض برفقته
- سؤال وجواب | من يتحمل أجرة كتابة وثيقة الدين
- سؤال وجواب | هل يجوز تحديد أعداد الحجيج ؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ تفطير عشرة صائمين عن كفارة اليمين
- سؤال وجواب | قال لأمه تكون زوجتي طالقا لو أني أفضلها عليك
- سؤال وجواب | حكم تضمين مصاريف مكتب التخليص والترخيص في عقد المرابحة
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الإجهاض وهل للسائل المنوي علاقة به؟
- سؤال وجواب | حكم الكذب في اليمين للستر على النفس وتجنب عقوبة غير شرعية
- سؤال وجواب | متى تغطي المرأة رأسها من الغلام؟
آخر تحديث منذ 54 دقيقة
14 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أرغب في شرح بسيط وواضح عن القضاء والقدر، لأني قرأتُ الكثير، ولكن لم أحصل على فهم واضح، وهل كل ما نعيشه هو قضاء وقدر؟ أم أننا نستطيع التحكم في مستقبلنا؟.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فأهلا بك - أختنا الفاضلة - في موقعك في موقعنا سؤال وجواب، ونسأل الله أن يبارك فيك، وأن يحفظك، وأن يقدر لك الخير حيث كان، وأن يرضيك به.

وبخصوص ما سألتِ عنه - أيتها الفاضلة - فإن أهل العلم قد تحدثوا في الفروق بين القضاء والقدر على وجوه كثيرة ذكرها ابن القيم - رحمه الله - وفصل فيها كثيرًا، والخلاصة أنْ بَيَّنه: القضاء والقدر عموم وخصوص، وبينهما تمايز كذلك.

فالقضاء فهو: إتقان الأمر وإحكامه وإنفاذه، وكل ما أحكم فقد قضي، والعرب تقول: (قضيتُ هذه الدار) أي: أحكمتُ عملها.

والقدر يعود في معناه إلى التقدير، وهو يتضمّن علم الله تعالى بما يكون من مخلوقاته قبل وجودها علماً مفصّلاً.

وهو مكتوبٌ في اللوح المحفوظ، كما قال صلى الله عليه وسلم: (كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة )[رواه مسلم].

يقول الإمام ابن القيّم: " والقدر عند أهل السنة والجماعة: قدرة الله تعالى وعلمه ومشيئته وخلقه، فلا يتحرك ذرة فما فوقها إلا بمشيئته وعلمه وقدرته ".

وعليه فالقدر بمنزلة إعداد المكيال والميزان، والقضاء بمنزلة القيام بالوزن، وهذا كما قال أبو عبيدة لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لما أراد الفرار من الطاعون بالشام: أتفرّ من القضاء؟ قال: (أفرّ من قضاء الله إلى قدر الله ) تنبيهاً على أن القدر ما لم يكن قضاءً فمرجوٌ أن يدفعه الله ، فإذا قُضي فلا مُدفع له.

نسأل الله أن يوفقك لكل خير، وأن يصرف عنا وعنك الشر، والله الموفق..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | متى تغطي المرأة رأسها من الغلام؟
- سؤال وجواب | وجوب النقاب في أي زمان ومكان
- سؤال وجواب | أعاني من حالة نفسية غريبة وأتمنى أن أرجع كما كنت في السابق فما الحل؟
- سؤال وجواب | اتفاق المغترِب مع أحد التجار على توظيف قريبه مقابل أن يدفع الراتب
- سؤال وجواب | من أحكام كفارة اليمين
- سؤال وجواب | هل يجوز أن أقول لمن ظلمني أنت ظالم
- سؤال وجواب | هل الأشياء السيئة التي تقع في الكون تحدث بإرادة الله ؟
- سؤال وجواب | هل يرد الإنسان إلى تربته التي خلق منها حتى يدفن فيها
- سؤال وجواب | جواز شرب الدم خاص بدم النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل يزكى الحلي المعد للاستعمال إذا نوت المرأة بيعه عند الحاجة
- سؤال وجواب | كيف تكفر عن الأيمان
- سؤال وجواب | تصلب وانتفاخ مفاجئ للعضو. ما المشكلة وعلاجها؟
- سؤال وجواب | أحكام هامة في حق من منع من العمرة بعد الإحرام
- سؤال وجواب | ضرورة النظافة في فترة الحيض والنفاس وأثر الأعشاب في تنظيف الرحم
- سؤال وجواب | ما سبب شدة خفقان القلب المصحوب بألم ووخز؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل