سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الضبط الصحيح لاسم الله: (الستير).
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل ترك الصلاة يؤدي إلى ضعف التركيز والحفظ؟- سؤال وجواب | هل يلزم السؤال عند الشك بوجود جوزة الطيب في الطعام
- سؤال وجواب | هل يتم معالجة الشرخ الشرجي بالأدوية أم بالعملية الجراحية؟
- سؤال وجواب | جرثومة المعدة ومعاناتي معها
- سؤال وجواب | علاج الشعور بالدونية والرهاب الاجتماعي واضطراب الذاكرة
- سؤال وجواب | وجود شعرات في الملابس أو الفم هل يدل على السحر أو المس؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | زادت الغازات والانتفاخات بعد استخدام ملينات الإمساك!
- سؤال وجواب | هل يكرر دعاء سماع الرعد إذا كان مستمرا؟
- سؤال وجواب | لم أتمكن من دخول الجامعة وكرهت الحياة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بشيء عالق في حلقي بالقرب من الحنجرة. ساعدوني
- سؤال وجواب | ما يميز الثقافة الإسلامية عن غيرها من الثقافات
- سؤال وجواب | حكم لعبة الليدو
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في المعدة وغثيان مع كثرة التجشؤ خاصة بعد الأكل!
- سؤال وجواب | آلام البطن لدى والدي. هل هي ورم خبيث؟
- سؤال وجواب | العادة السرية.حكمها.أضرارهاالنفسية والبدنية
هل إسم الله ينطق ( سَتِير) بفتح السين، وكسر التاء، أم ( سِتِّير ) بكسر السين والتاء مع تشديد التاء.
درستها ( سَتِير ) الأولي، في أحد المنظومات.
وقالت لي إحدي المعلمات ( سِتِّير ) الثانية، الصواب.
وقال لي أحدهم ينطق الإثنان.
فما هو الصواب.
وبارك الله فيكم.
.
الحمد لله.
أولًا: روى الإمام أحمد (
17970)
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللهَ حَيِيٌّ سِتِّيرٌ ، ورواه أبو داود: (4012)، والنسائي: (406).قال "البيهقي": "قلت: وقوله ستِّير ، يعني أنه ساتر يستر على عباده كثيرًا ولا يفضحهم في المشاهد، كذلك يحب من عباده الستر على أنفسهم ، واجتناب ما يشينهم، والله أعلم"، "الأسماء والصفات" (1/ 224).
ثانيًا: اختلف العلماء في ضبط (ستير) على أقوال: الأول: فذهب الأكثر إلى أنه بوزن رَحِيم، أي: بسين مفتوحة، وتاء مكسورة، وكذلك ضبطه "ابن الأثير" قال: "فِيهِ إِنَّ اللَّهَ حيِىٌّ سَتِيرٌ يُحِبُّ الحَياء والسَّتْرَ سَتِيرٌ: فَعِيل بِمَعْنَى فَاعِل: أَيْ مِنْ شَأنه وإرادتَهِ حُبُّ السَّتر والصَّون"، "النهاية في غريب الحديث والأثر" (2/ 341).
وكذلك ضبطه "السيوطي": "حَيِيٌّ سَتِيرٌ بِوَزْنِ رَحِيمٍ""، "حاشية السيوطي على سنن النسائي" (1/ 200).
وقال "الشوكاني": "قَوْلُهُ: (سَتِيرٌ) بِسِينٍ مُهْمَلَةٍ مَفْتُوحَةٍ وَتَاءٍ مُثَنَّاةٍ مِنْ فَوْقٍ مَكْسُورَةٍ وَيَاءٍ تَحْتِيَّةٍ سَاكِنَةٍ ثُمَّ رَاءٍ مُهْمَلَةٍ.
قَالَ فِي النِّهَايَة: فَعِيلَ بِمَعْنَى فَاعِل"، انتهى.
"نيل الأوطار" (1/ 316).
وكذلك ضبطه "الأثيوبي" في شرح "سنن النسائي"، بالتخفيف، وذكر أن أهل اللغة لم يثبتوا التشديد، يقول: "(ستير) - بفتح السين وكسر التاء - فعيل بمعنى فاعل، هكذا ضبطه في "اللسان"، وقال السيوطي في شرحه لهذا الكتاب: سَتير بوزن رحيم، قال في النهاية: فَعيل بمعنى فاعل، أي من شأنه حب الستر والصيانة.
وفي المختار: وسَتيِر، أي عفيف، والمرأة سَتيرَة.
اهـ.
ومثله في القاموس، وفي التاج ضبطه كأَمِير.
قال الجامع: وضبطه بعضهم كسِجِّين -بكسر فتشديد- ولا أعلم صحته، لأن أهل اللغة ما أثبتوه فتبصر".
"ذخيرة العقبى في شرح المجتبى" (5/ 517 - 518).
الثاني: أنه على وزن صدِّيق، أي: بسين مكسورة، وتاء مشددة، وكذا ضبطه "المناوي" قال في شرح الاسم: (سِتِّير) "بِالْكَسْرِ وَالتَّشْدِيد، تَارِك لحب القبائح سَاتِر للعيوب والفضائح"، انتهى.
"التيسير بشرح الجامع الصغير" (1/ 251).
وأجاز بعض العلماء فيه الوجهين، قال "الفتني الهندي": «"وهو كسكِّيت بكسر وتشديد، ويجوز فتحه والتخفيف"، انتهى.
"مجمع بحار الأنوار" (3/ 31).
ونقل الأوجه في "عون المعبود" (11/ 34).
وقال "الدهلوي": "بالتشديد، وصحح أيضًا بفتح السين والتخفيف (فعيل) بمعنى (فاعل)، أي: لا يفضح عباده ويستر قبائحهم، فلابد للعباد أن يتخلقوا مهما أمكن بالحياء والستر، فافهم"، انتهى.
"لمعات التنقيح في شرح مشكاة المصابيح" (2/ 179).
ومما ينبغي التنبيه عليه هنا: أن هذه الصيغة قد يوصف بها العبد، فيمدح بكثرة سِتره، وتستره، فيقال: هو "سِتِّير" أو "سَتير"؛ وقد ثبت ذلك في وصف موسى عليه السلام؛ أنه كان : ( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ مُوسَى كَانَ رَجُلًا حَيِيًّا سِتِّيرًا، لاَ يُرَى مِنْ جِلْدِهِ شَيْءٌ اسْتِحْيَاءً مِنْهُ ) رواه البخاري (3404) ومسلم (339) وهذا لفظ البخاري.
وقد ضبط في الحديث بالوجهين.
انظر: "فتح الباري" (6/436)، "إرشاد الساري" (5/384).
غير أن الشأن في الخبر عن الله بهذا ، أو إطلاق ذلك "اسما" على الله تعالى يختلف، فإنه يقال هنا: قد سبق بيان أن المعروف في اللغة وكتبها ضبط هذا الاسم بالفتح والتخفيف، وهذا هو الشائع المعروف في أوزان أسماء الله تعالى وصفاته؛ أن تأتي على باب (فَعِيل)؛ مثل : رحيم، وقدير، وكريم، وعزيز.
ونحو ذلك كثير؛ وإجراء هذا الوصف على المعهود المعروف في أوزان أسماء الله تعالى: آكد، وأولى، من إجرائه على باب لا يعلم له نظير في أسماء الله الحسنى، ويقل مثله في أوزان المدح وصيغه في اللعة.
فالحاصل: أن أكثر العلماء على ما ضبطه بفتح السين، وكسر التاء، على وزن : رحيم، وقدير، ونحو ذلك.
وهذا هو الراجح في ضبط الاسم.
قال الشيخ "البراك": "الضَّبطُ الصَّحيح: سَتِيْر، ذكرَ بعضُ المحققين أنَّ اللَّفظَ الصَّحيحَ لغةً وروايةً: "سَتِيْر"، أنَّ هذا هو لفظُ.
هذا ضبطُ الكلمةِ"، انتهى، من موقعه.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من حزن وضيق دائم بالنسبة لما سبق في حياتي، فما نصيحتكم؟- سؤال وجواب | أشكو من حرقة المعدة من الداخل، فما أسبابها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | حكم الاتصال بين الخطيبين هاتفيا
- سؤال وجواب | هل من السنة التهليل بعد صلاتي المغرب والفجر ثلاث مرات؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل دواء لعلاج الأعراض السلبية والمعرفية للفصام؟
- سؤال وجواب | ما سبب ضغط الأذن؟ وهل الصداع النصفي من أسباب هذا الضغط؟
- سؤال وجواب | اختر ذات الدين وأسأل عنها من يعرفها
- سؤال وجواب | ما سبب تنميل يدي؟ وما سبب الحساسية في ذراعي؟
- سؤال وجواب | آلام البطن المصحوبة بالغثيان وعلاقتها بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | لدي غازات في البطن وأملاح في البول ورعشة في القدمين!
- سؤال وجواب | لدي حرارة وألم بالمعدة، ما أعرف ما السبب؟!
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المعدة، أفيدوني عن حالتي والعلاج
- سؤال وجواب | بعد إيقاف علاج الجرثومة أصبت بأعراض عديدة، فما دلالتها؟
- سؤال وجواب | ما علاقة أدوية مثبطات الحموضة مع الأمراض الجنسية؟
- سؤال وجواب | اشتراط الخطيب على خطيبته عدم العمل بعد الزواج
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا