سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المراد بكيفية الصفات التي لا نعلمها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل المرء مكلف بالبحث عن الأغذية التي تقلل من خروج الريح
- سؤال وجواب | آلام وانتفاخ في المعدة بسبب الجرثومة المعدية
- سؤال وجواب | تكرر زيارة المخطوبة، ومسائل في الخطبة
- سؤال وجواب | أخطأت بحق الناس وتبت لكن ما زال ضميري يؤنبني!
- سؤال وجواب | ما هي أضرار زيادة فيتامين b12 في الدم. وما هو علاجها؟
- سؤال وجواب | قرأت على مريض فأصبت بألم في معدتي
- سؤال وجواب | لا تجوز رؤية مصارعة النساء
- سؤال وجواب | ما سبب الارتفاع أو الانخفاض المفاجىء للسكر في الدم لشخص عادي؟
- سؤال وجواب | هل يشارك في حفل زواج أخيه النصراني
- سؤال وجواب | حكم تناول الطعام المطهي في الخمر
- سؤال وجواب | الضابط في الأخذ من أقوال العلماء
- سؤال وجواب | أعاني من عدة حالات مرضية وأفكر بالموت كثيراً، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل الطعام المثلج أو المحروق يسبب أمراضاً؟
- سؤال وجواب | أشكو من الخراج والذي يفرز الصديد، هل الجراحة هي الحل؟
- سؤال وجواب | عادت قرحة المعدة بعد إيقاف الدواء والحمية، فما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أريد أن أعرف معنى كيفية سمع الله وبصر الله ؟ وهل عندما نقول إننا لا نعرف الكيفية يعني ذلك أن الصور التي نراها حولنا نحن البشر ليست نفسها الصور التي يراها الله عز وجل، وكذلك بالنسبة للأصوات؟ أم إن الكيفية شيء آخر؟.

الحمد لله.

الله تعالى سميع بصير، وسع سمعه الأصوات، لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ، يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ.

فمن أسمائه السميع البصير، ومن صفاته: السمع، والبصر، نؤمن بذلك ونوقن، ولكنا لا نعلم كيفية سمعه وبصره، كما لا نعلم كيفية ذاته وكيفية سائر صفاته، أي لا نعلم كيف يسمع الله الأصوات في نفس اللحظات على اختلاف اللهجات، ولا نعلم كيف يبصر الله العالم العلوي والسفلي وسائر المخلوقات في لحظة.

ولا نعلم أيضا كيفية صفة العين، واليد ، والوجه ، ونحو ذلك؛ فلا نعلم لها هيأةً نصفها، كما تعلم هيئات وأشكال صفات المخلوقين، ولا نعلم لها شبها ولا مثلا، فنقيسها عليه، أو نشبهها به، تعالى الله عن ذلك كله : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الشورى/11؛ ومن هنا أطلق بعض السلف "التكييف" على "التشبيه".

قال الإمام إسحاق بن راهويه، رحمه الله: " إِنَّمَا يَكُونُ التَّشْبِيهُ إِذَا قَالَ: يَدٌ كَيَدٍ، أَوْ مِثْلُ يَدٍ، أَوْ سَمْعٌ كَسَمْعٍ، أَوْ مِثْلُ سَمْعٍ، فَإِذَا قَالَ: سَمْعٌ كَسَمْعٍ، أَوْ مِثْلُ سَمْعٍ، فَهَذَا التَّشْبِيهُ، وَأَمَّا إِذَا قَالَ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى يَدٌ، وَسَمْعٌ، وَبَصَرٌ، وَلَا يَقُولُ كَيْفَ، وَلَا يَقُولُ مِثْلُ سَمْعٍ، وَلَا كَسَمْعٍ، فَهَذَا لَا يَكُونُ تَشْبِيهًا، وَهُوَ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى فِي كِتَابهِ: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ [الشورى: 11] ".

انتهى، نقله عنه الإمام الترمذي في "سننه" (3/41) ط شاكر.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " ولهذا قال بعضهم: إذا قال لك السائل: كيف ينزل، أو كيف استوى، أو كيف يعلم، أو كيف يتكلم ويقدر ويخلق؟ فقل له: كيف هو في نفسه؟ فإذا قال: أنا لا أعلم كيفية ذاته؛ فقل له: وأنا لا أعلم كيفية صفاته، فإن العلم بكيفية الصفة يتبع العلم بكيفية الموصوف" انتهى من "شرح حديث النزول"، ص11.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " لم يخبرنا الله سبحانه أو رسوله عن كيفية هذه الصفات، فيتعذر إذاً أن نعلم كيفيتها، لأن وسائل العلم انتفت، وإذا انتفت الوسيلة انتفت الغاية.

وحينئذٍ نقول: لا يمكن أن نكيف صفات الله، ولا يجوز أن نسأل عن الكيفية، ومن سأل عن الكيفية نهيناه؛ لأن السؤال عن الكيفية هلكة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (هلك المتنطعون).

والسؤال عن الكيفية من التنطع؛ لأنه لو كان لك فائدة في علم الكيفية لبينها الله ورسوله، بل نقول: إن الوصول إلى حقيقة كيفية صفات الله أمرٌ مستحيل؛ لأن الإنسان أقل من أن يحيط بكيفية صفات الله" انتهى من "شرح العقيدة السفارينية"، ص289.

وأما هل يرانا الله على صورنا، وهل يسمع أصواتنا كما هي بيننا، فإنا لا نخوض في ذلك، ولا نقفو ما ليس لنا به علم، لكن كلام أهل العلم على نفي العلم بالكيفية يريدون به المعنى الأول، أي كيفية اتصافه بالصفة ، أو حقيقة الصفة وكنهها.

وبالجملة فالغيب الذي لم يخبرنا الله عن حقيقته وكنهه، ليس لنا أن نتكلم فيه بشيء؛ لا سيما ما تعلق منه بذاته، وأسمائه وصفاته، سبحانه.

قال تعالى: وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً الاسراء/36.

وقال تعالى: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ الأعراف/33.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الطعام المثلج أو المحروق يسبب أمراضاً؟
- سؤال وجواب | أشكو من الخراج والذي يفرز الصديد، هل الجراحة هي الحل؟
- سؤال وجواب | عادت قرحة المعدة بعد إيقاف الدواء والحمية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب آلام شد الأوتار عند الأطفال؟
- سؤال وجواب | التجشؤ وكثرة اللعاب هل هي أعراض القولون العصبي؟
- سؤال وجواب | الآلام الناتجة عن احتباس الغازات في البطن . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | أعاني من البواسير والشرخ الشرجي، ما نصيحتكم نحو العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ الغدد اللمفاوية بالأذن والفك فهل هناك خطورة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم حاد في الجهة اليسرى من البطن. فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | زوجتي تشكو من ألم في الساقين بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.
- سؤال وجواب | أشعر بنبض داخل بطني وآلام حول السرة من الداخل، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يسبب الريسبيردون والزيبركسا حرقة المعدة وارتجاع الحمض؟
- سؤال وجواب | ما سبب الضعف المفاجئ في الانتصاب، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | خطبة الفتاة التي رضيت بخطبة شاب دون مستواها
- سؤال وجواب | هل الحكم بسوء الخاتمة يعتبر فتوى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل