سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الدليل على إثبات العينين لله تعالى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ماذا بعد عملية الربط للبواسير والدم الخارج؟
- سؤال وجواب | تأخر النطق والمشي عند طفلة صغيرة
- سؤال وجواب | ورم يشبه الأربية أسفل فخذ طفلتي ذات الأربعة أشهر
- سؤال وجواب | لدي توسع في الصمام الأورطي، هل يزداد مستقبلا؟
- سؤال وجواب | يريد الخاطب رؤية من يريد خطبتها خارج البيت بوجود أمها وصديقتها
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض انتفاخ الأمعاء فما علاجه؟
- سؤال وجواب | الانتفاخات وتقلصات البطن وعلاقتها بالقولون العصبي - حرقان البول المصحوب بضعف الانتصاب
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول والالتهابات
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من إمساك شديد يتحول إلى إسهال؟
- سؤال وجواب | الاستعراض بالسيارة في الأماكن المخصصة له وبوجود فريق طبي
- سؤال وجواب | أعاني دائماً من الغازات في بطني، فما الحل لها؟
- سؤال وجواب | متى أبدأ في تعليم طفلي الصغير القرآن؟
- سؤال وجواب | حكم اللعب بسيارة تحمل اسم آلهة الوثنيين
- سؤال وجواب | أثر البيئة والقدوة على الطفل
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل والانطوائية وأريد التخلص من ذلك.
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

بدأت تعلم العقيدة وسؤالي الأول هو هل هناك أدلة كافية لتثبت أن لله عينين؟ لقد سمعت أن هناك أحاديث (حديث عن الدجال) يذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم أن الدجال أعور العينين، فهل هذا صحيح؟ فهل العور لا يعني العمى؟ هل عدم إثباتي أن لله عينين بسبب عدم وجود الدليل الكافي فهل يخرجني ذلك من الإسلام؟.

الحمد لله.

أجمع أهل السنة على إثبات العينين لله تعالى، واستدلوا لذلك بما صح في السنة من أن الله ليس بأعور.

والعور ليس العمى، بل هو فقد إحدى العينين ، أو ذهاب نورها.

قال في القاموس المحيط ص446: " العَوَرُ: ذَهابُ حسّ إحْدَى العَيْنَيْنِ" انتهى.

روى البخاري (7407) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ [بن مسعود]، قَالَ: ذُكِرَ الدَّجَّالُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَخْفَى عَلَيْكُمْ، إِنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِأَعْوَرَ - وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى عَيْنِهِ - وَإِنَّ المَسِيحَ الدَّجَّالَ أَعْوَرُ العَيْنِ اليُمْنَى، كَأَنَّ عَيْنَهُ عِنَبَةٌ طَافِيَةٌ وروى البخاري (7408) ومسلم (2933) عن أَنَس بْن مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَقَدْ أَنْذَرَ أُمَّتَهُ الْأَعْوَرَ الْكَذَّابَ، أَلَا إِنَّهُ أَعْوَرُ، وَإِنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ، وَمَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ك ف ر.

وقد روى البيهقي ما يفيد إثبات العينين.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: " ثم ذكر [أي البيهقي] لحديث أبي هريرة شاهدا من حديث عقبة بن عامر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر: (إن ربنا سميع بصير وأشار إلى عينيه) وسنده حسن" انتهى من فتح الباري (13/ 373).

وراوه الدارمي في النقض على بشر المريسي (1/ 318) بالتثنية أيضا ولفظه: (فَوضع أُصْبُعه الدعّاء على عَيْنَيْهِ ، وإبهامه على أُذُنَيْهِ).

وقال الدارمي رحمه الله في "النقض على بشر المريسي" (1/327) : " ففي تأويل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله ليس بأعور) : بيان أنه بصير ذو عينين ، خلاف الأعور " انتهى.

وقال ابن خزيمة رحمه الله : " نحن نقول : لربنا الخالق عينان يبصر بهما ، ما تحت الثرى ، وتحت الأرض السابعة السفلى ، وما في السماوات العلى.

" انتهى من "كتاب التوحيد" (1/76).

وهذا هو الذي حكاه أبو الحسن الأشعري رحمه الله عن أهل الحديث والسنة، ولم يحك عنهم فيه اختلافا، قال رحمه الله : " جملة ما عليه أهل الحديث والسنة : الإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله ، وما جاء من عند الله ، وما رواه الثقات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يردون من ذلك شيئاً.

وأن الله سبحانه إله واحد فرد صمد ، لا إله غيره ، لم يتخذ صاحبة ولا ولداً ، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن الجنة حق وأن النار حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور.

وأن الله سبحانه على عرشه كما قال: (الرحمن على العرش استوى).

وأن له يدين بلا كيف كما قال: (خلقت بيدي) ، وكما قال: (بل يداه مبسوطتان).

وأن له عينين بلا كيف ، كما قال: (تجري بأعيننا).

وأن له وجهاً كما قال: (ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام)" انتهى من "مقالات الإسلاميين" ص290 وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "وأجمع أهل السنة على أن العينين : اثنتان.

ويؤيده قول النبي، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، في الدجال: إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور " انتهى من مجموع فتاوى ابن عثيمين(3/ 235).

فتبين بهذا : أن الذي عليه أهل السنة إثبات العينين لله تعالى.

ثانيا: إذا لم يتبين للإنسان دليل إثبات العينين، فاكتفى بإثبات العين لله تعالى، فإنه لا يكفر بذلك، لكنه يكون مخطئا مجاوزا ما عليه أهل السنة، لكنه يعذر بتأويله.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني دائماً من الغازات في بطني، فما الحل لها؟
- سؤال وجواب | متى أبدأ في تعليم طفلي الصغير القرآن؟
- سؤال وجواب | حكم اللعب بسيارة تحمل اسم آلهة الوثنيين
- سؤال وجواب | أثر البيئة والقدوة على الطفل
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل والانطوائية وأريد التخلص من ذلك.
- سؤال وجواب | الألعاب الفروسية في مكان كان يذبح فيه لغير الله
- سؤال وجواب | توجيه لشاب يعاني ضعف مبادلة صديقيه الحب له ليبثهما شكواه
- سؤال وجواب | تعلم الرياضة للجنسين مشروعة بشروط
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن أتخلص من الانتفاخات والغازات ببطني وأعود طبيعيا؟
- سؤال وجواب | حكم اللعب بلعبة تحتوي على حانة
- سؤال وجواب | حكم اللعب بالكوتشينة
- سؤال وجواب | قرأت على مريض فأصبت بألم في معدتي
- سؤال وجواب | ارتجاع المريء هل له علاج؟
- سؤال وجواب | رغبة الشاب في العقد على خطيبته في فترة انتظار إتمام الزواج
- سؤال وجواب | العلاقة العاطفية بين الشباب والبنات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل