سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل ثبت أن ثابتا البناني رحمه الله كان يصلي في قبره بعد موته؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | اللعب بلعبة فيها قمار- سؤال وجواب | ما مشروعية "المفاتيح السبعة" لتفريج الكروب؟
- سؤال وجواب | منهجنا في الفتوى مراعاة ما يقتضيه حال السائل
- سؤال وجواب | التهابات المعدة والارتجاع الحمضي، ما مدى الخطورة وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أريد زيادة الوزن وتسمين الوجه. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يتعاون مع مؤسسة خيرية تقيم حفلات غنائية
- سؤال وجواب | ما حكم هذه الأدعية من الاستغفار ؟
- سؤال وجواب | حكم خطبة المخطوبة وهل لها أن تفسخ خطبتها وتتزوج من الثاني
- سؤال وجواب | كيفية تحبيب الولد في المذاكرة في ظل ضعف تركيزه وحبه للعب
- سؤال وجواب | لا توجد عقوبة محددة شرعا لممارسة العادة السرية
- سؤال وجواب | حكم ظهور المرأة أمام أحفاد زوجها
- سؤال وجواب | لا حرج في نكاحك هذه المرأة ضمن الضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | أعاني من حرقان واضطرابات في المعدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | صرت معروفا بين الناس بعيني التي تصيبهم بالشر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتقرب إلى الله وأتوب إليه؟
ما صحة هذه القصة ؟ ورد أن ثابتا البناني كانت تُسمع تلاوة القرآن من قبره ، وورد عن الذي أدخله في قبره أنه قال: "أنا ، والذي لا إله إلا هو ، أدخلت ثابتًا البناني لحده ، فلمّا سوّينا عليه اللَّبِنَ سقطت لَبِنَةٌ (يعني حجر) ، فنـزلتُ فأخذتها من قبره ، فإذا به يصلي في قبره ! فقلت للذي معي: أتراه؟ قال: اسكت، فلمّا سوّينا عليه التراب ، وفرغنا ، أتينا ابنته ، فقلنا لها: ما كان عمل ثابت ؟ قالت: وما رأيتم؟ فأخبرناها، فقالت: كان يقوم الليل خمسين سنة ، فإذا كان السَحَرُ قال في دعائه: اللهمّ إن كنت أعطيت أحدًا الصلاة في قبره ، فأعطِنيها ! فما كان الله ليردَّ ذلك الدعاء".
.
الحمد لله.
قال الإمام أبو بكر بن أبي شيبة رحمه الله في مصنفه : حدثنا عَفَّانُ قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ : ثَابِتٌ يَقُولُ: " اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ أَعْطَيْتَ أَحَدًا الصَّلَاةَ فِي قَبْرِهِ ، فَأَعْطِنِي الصَّلَاةَ فِي قَبْرِي ".
وهكذا رواه ابن سعد في " الطبقات " (7/174) ، وأبو العباس الأصم في جزئه (18) من طريق عفان به.
وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم.
وله شاهد رواه البيهقي في " الشعب " (4/ 519) ، وابن الجعد في مسنده (ص209) ، وأبو نعيم في " الحلية " (2/319) من طريق ضَمرَة، عَنِ ابْنِ شَوْذَبٍ، قَالَ: " سَمِعْتُ ثَابِتًا الْبُنَانِيَّ، يَقُولُ: اللهُمَّ إِنْ كُنْتَ أَعْطَيْتَ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، يُصَلِّي لَكَ فِي قَبْرِهِ : فَأعْطِنِيهِ.
ورواه ابن الجعد أيضا (ص: 209) من طريق سَيَّار، نا جَعْفَرٌ قَالَ: " سَمِعْتُ ثَابِتًا الْبُنَانِيَّ يَقُولُ: " اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ أَذِنْتَ لِأَحَدٍ أَنْ يُصَلِّيَ فِي قَبْرِهِ، فَأْذَنْ لِي أَنْ أُصَلِّيَ فِي قَبْرِي ".
فهذا الأثر إلى هذا الحد صحيح.
ولكن روى أبو نعيم في " الحلية " (2/ 319) من طريق مُحَمَّد بْن سِنَانِ الْقَزَّاز، قَالَ: ثنا شَيْبَانُ بْنُ جِسْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: " أَنَا وَاللهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ أَدْخَلْتُ ثَابِتًا الْبُنَانِيَّ لَحْدَهُ ، وَمَعِيَ حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ، أَوْ رَجُلٌ غَيْرُهُ -شَكَّ مُحَمَّدٌ- قَالَ: فَلَمَّا سَوَّيْنَا عَلَيْهِ اللَّبِنَ سَقَطَتْ لَبِنَةٌ ، فَإِذَا أَنَا بِهِ يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ ، فَقُلْتُ لِلَّذِي مَعَهُ: أَلَا تَرَى؟ قَالَ: اسْكُتْ.
فَلَمَّا سَوَّيْنَا عَلَيْهِ ، وَفَرَغْنَا ، أَتَيْنَا ابْنَتَهُ ، فَقُلْنَا لَهَا: مَا كَانَ عَمَلُ أَبِيكَ ثَابِتٍ؟! فَقَالَتْ: وَمَا رَأَيْتُمْ؟ فَأَخْبَرْنَاهَا ! فَقَالَتْ: كَانَ يقُومُ اللَّيْلَ خَمْسِينَ سَنَةً ، فَإِذَا كَانَ السَّحَرُ ، قَالَ فِي دُعَائِهِ: " اللهُمَّ إِنْ كُنْتَ أَعْطَيْتَ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ الصَّلَاةَ فِي قَبْرِهِ فَأَعْطِنِيهَا "، فَمَا كَانَ اللهُ لِيَرُدَّ ذَلِكَ الدُّعَاءَ ".
وابن سنان القزاز : كذبه أبو داود ، وابن خراش ، وقال الدارقطني: لا بأس به ، ووثقه مسلمة بن قاسم.
انظر "التهذيب" (9/206).
وشيبان بن جسر لم نجد له ترجمة.
وأبو جسر بن فرقد ضعيف ، ضعفه ابن معين ، والبخاري ، والنسائي.
انظر : "الميزان" (1/398).
فهذا إسناد ضعيف ، واهٍ.
وله شاهد : رواه ابن أبي الدنيا في " القبور " (132) من طريق خالد بن يزيد القسام ثنا الربيع بن صبيح قال : " لما مات ثابت البناني دخلت أنا وحميد الطويل وجسر أبو جعفر قبره .
" فذكره.
والربيع : ضعفه ابن معين ، والنسائي ، وابن المديني ، وغيرهم.
انظر : "الميزان" (2/41).
والقسام لم نجد له ترجمة.
فالثابت عن ثابت رحمه الله : إنما هو دعاؤه بأن يعطى ذلك في قبره.
وأما حصوله في قبره : فلم نقف عليه من وجه يثبت ، والرواية فيه ضعيفة ، على ما تقدم بيانه آنفا.
ولذلك قال الذهبي رحمه الله في "السير "(5/ 520): عَفَّانُ عَنْ حَمَّادِ بنِ سَلَمَةَ ، قَالَ: كَانَ ثَابِتٌ يَقُوْلُ: " اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ أَعْطَيْتَ أَحَداً الصَّلاَةَ فِي قَبْرِهِ فَأَعْطِنِي الصَّلاَةَ فِي قَبْرِي ".
فأثبت ذلك بالسند الصحيح ، ثم قال : " فَيُقَالُ إِنَّ هَذِهِ الدَّعْوَةَ اسْتُجِيْبَتْ لَهُ، وَإِنَّهُ رُئِيَ بَعْدَ مَوْتِهِ يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ، فِيْمَا قِيْلَ " انتهى.
فذكر ذلك بصيغة التمريض : " فيقال " ، " فيما قيل " إشارة منه إلى عدم ثبوت ذلك بالسند الصحيح.
والله أعلم.
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا حرج في نكاحك هذه المرأة ضمن الضوابط الشرعية- سؤال وجواب | أعاني من حرقان واضطرابات في المعدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | صرت معروفا بين الناس بعيني التي تصيبهم بالشر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتقرب إلى الله وأتوب إليه؟
- سؤال وجواب | أعاني من مغص ودوخة وغازات، سببت لي القلق والخوف.
- سؤال وجواب | مادة الجيلاتين. في منظار الشرع
- سؤال وجواب | أعاني من آلام قبل الدورة وبعدها أسفل البطن، فهل سببها الالتهابات؟
- سؤال وجواب | ثبوت صفة الوجود لله تعالى
- سؤال وجواب | ركل الماء. رؤية شرعية أدبية
- سؤال وجواب | هل عملية الناسور الشرجي خطيرة لطفل في عمر شهرين؟
- سؤال وجواب | تفسير حديث يقتتل عند كنزكم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة
- سؤال وجواب | حموضة وغازات وألم عند الضغط على يمين السرة، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | الحموضة الشديدة والحرقان. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع حالات الارتجاع المريئي
- سؤال وجواب | ما هو نظام الحمية المتبع لعلاج جرثومة المعدة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا