سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما الحكمة من كون الجنة والنار من أمور الغيب؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد أن أحفظ القرآن وأخاف من الرياء، ولا أعلم هل قبلت توبتي أم لا؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز المعاقبة بالمثل
- سؤال وجواب | غثيان ورغبة بالتقيؤ ودوار وصداع. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما سبب عدم ظهور اللحية عند بعض الناس؟
- سؤال وجواب | حكم القتل بسبب الغيرة على الزوجة أو المحبوبة
- سؤال وجواب | علاج عدم التوازن في الجسم والإحساس بحركة الأشياء
- سؤال وجواب | كيف أجعل نيتي خالصة لله وابتغاء رضاه؟
- سؤال وجواب | عمري 20 سنة ولكن الناس يعاملونني على أني صغيرة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل القفز أثناء الدورة الشهرية يفقد غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الحياة والمحيا وبين الموت والممات
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في مفاصل الكتف وأريد علاجًا
- سؤال وجواب | أشعر بالنفور من زوجي بسبب ضعف الانتصاب وسرعة القذف، فهل هناك حل؟
- سؤال وجواب | الشعور بالبرودة في الأطراف والدوخة والصداع .ما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | ما سبب التنميل والآلام في اليدين عند القيام بمجهود؟
- سؤال وجواب | لم تظهر علي علامات البلوغ. ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما الحكمة من كون الجنة والنار من أمور الغيب، ولا يمكن تخيلها حتى؟.

الحمد لله.

جعل الله الدنيا داراً للاختبار والابتلاء، ومجازاة من امتثل أوامره ومعاقبة من كفر به.

وإذا كانت الجنة والنار من عالم الشهادة فلن يكون ابتلاء للعباد بالإيمان والكفر، فإن رؤية النار حقيقة كفيلة بإيمان كل شخص، وكذا رؤية الجنة، ولذا إذا رأى الناس بعض الآيات من علامات الساعة على خلاف السنن الكونية المطردة عادوا إلى الإيمان، وكذا الحال في الميت عند الغرغرة؛ لأنه انتقل إلى عالم الشهادة.

حيث يرى الملائكة ويرى من بدايات أحوال البرزخ ما يجعله يؤمن ويتوب.

قال الله تعالى: يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا ‌إِيمَانُهَا ‌لَمْ ‌تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا.

الأنعام/158.

قال القرطبي رحمه الله: "قال العلماء: وإنما لا ينفع نفسا إيمانها عند طلوعها من مغربها، لأنه خلص إلى قلوبهم من الفزع ما تخمد معه كل شهوة من شهوات النفس، وتفتر كل قوة من قوى البدن، فيصير الناس كلهم لإيقانهم بدنو القيامة، في حال من حضره الموت في انقطاع الدواعي إلى أنواع المعاصي عنهم، وبطلانها من أبدانهم، فمن تاب في مثل هذه الحال لم تقبل توبته، كما لا تقبل توبة من حضره الموت" انتهى من "تفسير القرطبي" (7/146).

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَال: لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا ، فَإِذَا طَلَعَتْ وَرَآهَا النَّاسُ ، آمَنُوا أَجْمَعُونَ ، فَذَلِكَ حِينَ لَا يَنْفَعُ نَفْسَا إِيمَانِهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا البخاري (6141) وعَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: مَنْ تَابَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ مسلم (2703).

فإذا كان هذا الحال في رؤية علامات الساعة، فرؤية الجنة والنار أبلغ، فإذا كانتا من عالم الشهادة لم يتمايز الناس في الإيمان والتصديق بما أخبر الله به.

ولذا جعل الله الإيمان بالغيب هو أصل التمايز بين الإيمان والكفر، وأركان الإيمان أساسها الإيمان بالغيب.

قال الله تعالى: الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ ‌بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ البقرة/3.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "الإيمان بالمُشاهَد المحسوس ليس بإيمان؛ لأن المحسوس لا يمكن إنكاره" انتهى من "تفسير العثيمين" (1/32).

ثانياً: ما ذكرت من عدم إمكانية تخيلها، فليس الأمر كذلك بل للإنسان أن يتخيلها، وقد جاء في الكتاب والسنة من تقريب وصفها حتى كأنّ الإنسان يراها، جاء وصف ما فيها من النعيم والأنهار والقصور والمطاعم والمشارب، وحال أهلها، ومع هذا التخيل فهي أجمل مما تخيله ورآه في حياته الدنيا، وفيها أكثر وأجمل مما وُصف لنا، وهذا معنى الحديث القدسي أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين، ‌ما ‌لا ‌عين ‌رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.

فاقرؤوا إن شئتم: (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين) البخاري (3072) قال ابن الجوزي رحمه الله:" «اعْلَم أَن نعيم الْجنَّة لما كَانَ غَائِبا نَاب الْوَصْف عَن الْمُشَاهدَة.

وَإِنَّمَا يُوصف مَا قد رئي جنسه وَمَا يعرف شبهه، فوصف الله عز وَجل للْمُؤْمِنين مَا يعْرفُونَ من المطاعم والأزواج والفرش والقصور وَالْأَشْجَار والأنهار، ثمَّ درج الْأَغْرَاض فِي قَوْله: وفيهَا مَا تشتهيه الْأَنْفس وتلذ الْأَعْين ، ثمَّ قَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: (فِيهَا ‌مَا ‌لَا ‌عين ‌رَأَتْ، وَلَا أذن سَمِعت، وَلَا خطر على قلب بشر) وَهَذَا لِأَن النُّفُوس تحب الْأَشْيَاء المتجددة والغربية.

فَلَمَّا كَانَ مَا قد رَأَتْهُ وَسمعت بِهِ وَمَا يخْطر بالقلوب عِنْدهَا مَعْرُوفا، أخْبرهَا بِوُجُود مَا يزِيد على ذَلِك مِمَّا لم يبلغ إِلَى مَعْرفَته، إِذْ لم تَرَ جنسه، وَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى: فَلَا تعلم نفس مَا أُخْفِي لَهُم من قُرَّة أعين " انتهى من "كشف المشكل من حديث الصحيحين" (2/ 284).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب التنميل والآلام في اليدين عند القيام بمجهود؟
- سؤال وجواب | لم تظهر علي علامات البلوغ. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | آلام النمو لدى الأطفال كيف يمكن التقليل منها؟
- سؤال وجواب | خوف فتاة من الأولاد في المدارس المختلطة
- سؤال وجواب | العيب الخلْقي في الأذن وإمكانية علاجه
- سؤال وجواب | بدأت تظهر على ابنتي علامات البلوغ ولا خبرة لديّ في ذلك. فأرجو الإفادة
- سؤال وجواب | ما تحليلكم لوجود ألم في الكتف والرقبة وزغللة في العين؟
- سؤال وجواب | من صور التزوير والكذب
- سؤال وجواب | مدة زيادة النمو لدى الذكور وما يلزم مراقبته للاطمئنان على سلامة النمو
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الغيرة والحسد؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في أصبعي الصغرى في كلتا يدي، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | عمري 14 سنة ولم أحتلم إلى الآن,هل هي مشكلة وما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم الأم إذا أقدمت على قتل ابنتها الزانية
- سؤال وجواب | معاناتي مع آلام الأذن تزداد في الشتاء، فما هو السبب؟
- سؤال وجواب | سبب التهابات الأذن الداخلية والوسطى وأعراضها وعلاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل