سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | يكفي في علاج العين أن يؤخذ شيء مما باشر جسد العائن ويوضع في الماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النوم القهري. خطوات علاجه
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج أن يتحمّل زوجته دائما ولا يطلقها
- سؤال وجواب | أمي ليست راضية عن تواصلي مع خطيبي.
- سؤال وجواب | وسواس المرض سوف يدمر حياتي فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | ما هو الرد على الشبهة التي تزعم عبادة المسلمين للكعبة بسبب صلاتهم إليها وطوافهم بها؟
- سؤال وجواب | أحتاج إلى عمل يغير حياتي ومستقبلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يعتبر إدخال أمي للمستشفى عقوقا لها؟
- سؤال وجواب | صيام يوم النصف من شعبان هل يمنع عذاب القبر
- سؤال وجواب | حكم استئذان الرجل على محارمه
- سؤال وجواب | أشعر بحالة من الملل وعدم الراحة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أصبحت أوسوس في كثير من الأشياء ولم تعد صحتي كالسابق
- سؤال وجواب | هل يمكن الشفاء من وسواس الموت نهائيا؟
- سؤال وجواب | المعين مشارك في نشر الحرام
- سؤال وجواب | رأيت فيديو عن الذبح فأصبت باضطراب النوم
- سؤال وجواب | ترد الخطاب بسبب الخوف من زوال البكارة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

نعلم أن علاج الحسد أن نأخذ وضوء الحاسد ونغتسل به ؛ ماذا نفعل إذا كان الحاسد على النصرانية ؟.

الحمد لله.

تقدم الكلام على الحسد والعين والفرق بينهما وطرق العلاج لمن أصيب بذلك ، وينظر : سؤال رقم (

20954

)ورقم ( 7190 )ورقم (

45659

) والعين تقع من الكافر كما تقع من المسلم ، قال تعالى : ( وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ ) القلم/51.

قال السدي : يصيبونك بعيونهم.

تفسير البغوي (8/ 202 ).

ويدلّ عليه عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الْعَيْنُ حَقٌّ ) رواه البخاري (5740) ومسلم (2187).

وإذا عُرف العائن أمر بالاغتسال أو الوضوء ، وأخذ ماؤه وصب على المعيون.

ولعل مبعث هذا السؤال أن الكافر لا يصح وضوؤه ولا غسله ، وهذا صحيح ، لكن لا يلزم في الرقية أن يتوضأ العائن وضوءا كاملا ، ولا أن يغتسل الاغتسال المشروع ، بل يكفي أن يغسل شيئا من بدنه ، أو ما يباشر بدنه كالفانيلة أو الطقية ، بل لو أُخذ التراب الرطب الذي مشى عليه ، أو المناديل التي استعملها ونحو ذلك ، ووضعت في الماء ، كان ذلك نافعا بإذن الله.

جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/ 548) : " إذا علم المعيون من أصابه بعينه ، فإنه يشرع له أن يطلب منه أن يغسل وجهه ويديه وداخلة إزاره في إناء ، ثم يغتسل المَعين بذلك " انتهى.

وجاء فيها (1/ 274) : " وإذا علم أن إنسانا أصابه بعينه أو شك في إصابته بعين أحد فإنه يؤمر العائن أن يغتسل لأخيه فيحضر له إناء به ماء فيدخل كفه فيه فيتمضمض ثم يمجه في القدح ويغسل وجهه في القدح ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى في القدح ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى ثم يغسل إزاره ثم يصب على رأس الذي تصيبه العين من خلفه صبة واحدة فيبرأ بإذن الله "انتهى.

وهذه الكيفية رواها البيهقي عن الزهري رحمه الله.

وينظر : سنن البيهقي (9/ 352).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ولكن من أصيب بالعين فماذا يصنع؟ يعالج بالقراءة وإذا علم عائنه فإنه يطلب منه أن يتوضأ ، ويؤخذ ما يتساقط من ماء وضوئه ثم يعطى للعائن يصب على رأسه وظهره ويسقى منه ، وبهذا يشفى بإذن الله.

وقد جرت العادة عندنا أنهم يأخذون من العائن ما يباشر جسمه من اللباس مثل الفنيلة والطاقية وما أشبه ذلك بالماء ثم يسقونها العائن ، ورأينا ذلك يفيده حسبما ما توارد عندنا من النقول.

فضيلة الشيخ: يسقونها من أصابته العين؟ فأجاب رحمه الله تعالى : أي نعم ؛ فإذا كان هذا هو الواقع فلا بأس باستعماله لأن السبب إذا ثبت كونه سبباً شرعاً أو حساً فإنه يعتبر صحيحاً ، أما ما ليس بسببٍ شرعي أو حسي فإنه لا يجوز اعتماده " انتهى من "فتاوى نور على الدرب".

وقال رحمه الله في "شرح كتاب التوحيد" : " ويستعمل للعين طريقة أخرى غير الرقية ، وهو الاستغسال ، وهي أن يؤتى بالعائن ، ويطلب منه أن يتوضأ ، ثم يؤخذ ما تناثر من الماء من أعضائه ، ويصب على المصاب ، ويشرب منه ، ويبرأ بإذن الله.

وهناك طريقة أخرى ، ولا مانع منها أيضا ، وهي أن يؤخذ شيء من شِعاره ، أي: ما يلي جسمه من الثياب ؛ كالثوب ، والطاقية ، والسروال ، وغيرها ، أو التراب إذا مشى عليه وهو رطب ، ويصب على ذلك ماء يرش به المصاب أو يشربه ، وهو مجرب " انتهى من "مجموع مؤلفات ابن عثيمين" (9/ 88).

وما ذكرنا من هذه الطرق اليسيرة تصلح في حال كون العائن كافرا ، وفي حال رفض المسلم الاغتسال أو الوضوء ، أو إذا خشي ترتب مفسدة على الطلب منه.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ترد الخطاب بسبب الخوف من زوال البكارة
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالفوائد التي تعطيها البنوك الإسلامية
- سؤال وجواب | من أسباب العصبية وعلاجها؟
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار ووساوس، فهل هذا من فعل الشيطان؟
- سؤال وجواب | حكم منع الزوجة من زيارة ابنة خالتها
- سؤال وجواب | عيد الأم والأعياد المحدثة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | المصاعب التي تواجه المسلم في بلاد الغربة وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | خرجت من علاقة بعدم القدرة على النوم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | التحصين من الشياطين وسبل طردهم
- سؤال وجواب | ظلمات من الوساوس والمخاوف عكرت صفو حياتي
- سؤال وجواب | أعاني من الوسوسة بالأمراض والموت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يحل للبنت طاعة والديها في ظلم زوجها والكذب عليه
- سؤال وجواب | أفكارنا الخاطئة هل يمكننا أن نعتبرها وساوس؟
- سؤال وجواب | عذاب القبر يقع على الروح والبدن
- سؤال وجواب | كيف أثبت على الطاعة ولا أعود لسماع الأغاني؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل