سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل القول بأن فضائل نبينا صلى الله عليه وسلم لا تحصى من الغلو؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما السبب في الارتفاع الدائم في حرارة جسمي؟
- سؤال وجواب | هل يصح أن يقال عنه صلى الله عليه وسلم إنه مشرع وهل له أن يجتهد فيما لم يوح إليه فيه
- سؤال وجواب | لم يرد في الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم تشريع
- سؤال وجواب | أنا فتاة أخجل أثناء الرؤية الشرعية في الخطبة
- سؤال وجواب | أحببته كأخي فأراد أن يستغلني بسبب تعلقه!
- سؤال وجواب | الشعير صنف مستقل في ربا الفضل
- سؤال وجواب | صحة نسبة قول: (فما لم يكن يومئذ دينا لا يكون اليوم دينا) للإمام مالك
- سؤال وجواب | سبب تذكير (قريب) في قول الله : إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ .
- سؤال وجواب | هل حقن الحساسية Dexamethasone مضرة للمرضع؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس المرض، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل للزوجة الامتناع عن إعطاء الزوج حقه حتى يشتري لها غرفة نوم ويخصص لها مصروفا؟
- سؤال وجواب | بسبب المشاكل المالية التي تقع على الزوج أصبحت أكره الزواج
- سؤال وجواب | بشرتي حساسة ودهنية واستخدمت علاجات لحب الشباب فأصبت بحساسية.
- سؤال وجواب | هل يمكن علاج الانزلاق الغصروفي بالأعشاب؟
- سؤال وجواب | تعامل الزوجة تجاه زوجها الذي ينقل خلافاتهما إلى أهله
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل يعتبر ما يلي من الغلو، لو أنَّ أشجارَ الدنيا أقلامٌ والبحارَ مدادٌ والإنسَ والجنَّ كتّابٌ ما أحصوا فضائل رسول الله صلى الله عليه وسلم؟.

الحمد لله.

نبينا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء، وإمامهم، ومُقَدَّمُهم يوم القيامة، وسيدُ ولدِ آدم، وصاحب الشفاعة العظمى، والمقام المحمود، وبيده لواء الحمد يوم القيامة، وأول من يدخل الجنة، فلا تفتح لأحد قبله، إلى غير ذلك من فضائله العظيمة الثابتة في الكتاب والسنة.

قال ابن قدامة رحمه الله: "محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين، وسيد المرسلين، لا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته، ولا يُقضى بين الناس في القيامة إلا بشفاعته، ولا يدخل الجنة أمة إلا بعد دخول أمته، صاحب لواء الحمد، والمقام المحمود، والحوض المورود، وهو إمام النبيين وخطيبهم وصاحب شفاعتهم، أمته خير الأمم، وأصحابه خير أصحاب الأنبياء عليهم السلام" لمعة الاعتقاد، ص35 وينظر للفائدة كتاب: "بداية الرسول في تفضيل الرسول" للعلامة عز الدين ابن عبد السلام.

وينبغي أن يهتم المسلم بمدارسة كتاب "الشمائل المحمدية" للإمام الترمذي، مع كتاب من كتب السيرة النبوية، وما أكثرها.

وأما القول الذي ذكرت، فإنه غلو واضح؛ فإن الفضائل إنما تعلم من الوحي كتابا وسنة، ويمكن جمعها وإحصاؤها وكتابتها في كتاب كما فعل أصحاب السنن والسير والشمائل، دون حاجة إلى ما ذكر من المبالغة والغلو، ولو كان الأمر كما ذكروا، فمن أين عرفوا هذه الفضائل إذا لم تكن مدونة ومحصاة؟! ولسان حالهم يقول : إن له فضائل غير مدونة ولا معلومة، ولا يخفى ما في ذلك من الباطل، والقول على الله بغير علم.

وإذا قدر أن مرادهم صحيح، فلا شك أن القول المذكور غاية في الغلو، والدعوى الباطلة.

ولا شك أن هؤلاء واقعون فيما حذر منه النبي صلى الله عليه من المبالغة في مدحه.

روى البخاري (3445) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، سَمِعَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، يَقُولُ عَلَى المِنْبَرِ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (لاَ تُطْرُونِي، كَمَا أَطْرَتْ النَّصَارَى ابْنَ مَرْيَمَ، فَإِنَّمَا أَنَا عَبْدُهُ، فَقُولُوا عَبْدُ اللَّهِ، وَرَسُولُهُ).

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "قوله: (لا تطروني) الإطراء الإفراط في المدح" انتهى من "فتح الباري" (1/79).

وقال: "قوله: (لا تطروني) والإطراء المدح بالباطل، تقول: أطريت فلانا، مدحته فأفرطت في مدحه.

قوله: (كما أطرت النصارى ابن مريم) أي في دعواهم فيه الإلهية وغير ذلك" انتهى من "فتح الباري" (6/490).

وقال ابن الملقن رحمه الله: "ومثله قوله عليه السلام: (لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم، قولوا: عبد الله، فإنما أنا عبد الله ورسوله)؛ أي: لا تصفوني بما ليس بي من الصفات، تلتمسون بذلك مدحي، كما وصفت النصارى عيسى بما لم يكن فيه فنسبوه إلى البنوة، فكفروا بذلك وضلوا.

فأما وصفه بما فضله الله به وشرفه: فحق واجب على كل من بعثه الله إليه من خلقه، وذلك كوصفه - عليه السلام - نفسه بما وصفها فقال: (أنا سيد ولد آدم ولا فخر، وأنا أول من تنشق عنه الأرض).

وفي هذا من الفقه: أن من رفع امرأً فوق حقه، وتجاوز به مقداره بما ليس فيه: فمتعدٍّ آثم؛ لأن ذَلِكَ لو جاز في أحد، لكان أولى الخلق به نبينا عليه الصلاة والسلام، ولكن الواجب أن يقصر كل أحد على ما أعطاه الله من منزلةٍ، ولا يعدى به إلى غيرها من غير قطع عليها" انتهى من "التوضيح لشرح الجامع الصحيح" (28/ 400).

فالواجب الحذر من مخالفته صلى الله عليه وسلم، ومن القول على الله بغير علم؛ فإن ذلك من عظائم المحرمات، وقد قرنه الله بالشرك فقال: (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) الأعراف/33.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تنبيه الناس لقيام الليل عن طريق مكبر الصوت
- سؤال وجواب | تنتابني نوبة هلع وسرعة في ضربات القلب بين فترة وأخرى!
- سؤال وجواب | حكم سكن أولاد الزوجة الثانية في بيت الأولى مع رفض الأولى وأولادها
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي ليفهم كلٌ منا الآخر؟
- سؤال وجواب | قلق ووساوس يعيشها الزوج تشعره بعدم حبه لزوجته
- سؤال وجواب | خاطبي فسخ الخطبة لأنه أراد منعي من استخدام الانترنت
- سؤال وجواب | آلام في فقرات العمود الفقري.
- سؤال وجواب | معنى آكل الربا ومؤكله
- سؤال وجواب | لا أحس بجمال الحياة، وأصبحت منعزلا عن الناس. ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع ضغط الدم رغم صغر سني.
- سؤال وجواب | رفض الفتاة لشاب ذي خلق ودين بدعوى اختلاف العادات والتقاليد
- سؤال وجواب | التصبغات الجلدية في الوجه والذراعين وعلاجها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق، والتوتر، وضعف التركيز؟
- سؤال وجواب | العلاج الصحيح لـ(أكزيما اليد)
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من ألم أسفل الكعب عند المشي فما تشخيصه وما علاجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل