سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: { وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب }

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الناس تجرحني وتقلل من جمالي، فكيف أتصرف معهم؟
- سؤال وجواب | زوجتي لا تتحمل مسؤولية أي شيء بالبيت أو بالحياة.
- سؤال وجواب | أعاني من خطوط في الجلد وترهلات، فما العلاج المناسب لشد الجسم؟
- سؤال وجواب | الحكم على مقولة: (الله بالعين ما شفناه وبالعقل عرفناه)
- سؤال وجواب | أدرس الطب وأحتقر ذاتي كثيراً.فكيف أبني الثقة في ذاتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من السعال الجاف وأتناول علاجاً للضغط.
- سؤال وجواب | أنا في دوامة بين زوجي ومشاعري وإخوتي، ساعدوني
- سؤال وجواب | تحديد وقت الثلث الأخير من الليل
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى : ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ).
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة والتهابات مهبلية أثرت على حياتي الزوجية.
- سؤال وجواب | لا يصح بيع الوكيل لنفسه ولا شراؤه منها لموكله إلاَّ بإذنه
- سؤال وجواب | مدة بقاء الحيوان المنوي في الرحم
- سؤال وجواب | التشتت الذهني والسرحان أثرّا على دراستي!
- سؤال وجواب | ألم حاد في الكتف الأيمن
- سؤال وجواب | إمكانية علاج شلل الأطراف الناتج عن الإصابة بالسكتة الدماغية
آخر تحديث منذ 25 يوم
1 مشاهدة

تأملت قوله تعالى: وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ العنكبوت/27.

وقوله : وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا الإسراء/4 ، كيف وجدت التناقضات بين جعل الله في ذرية إبراهيم عليه السلام النبوة والكتاب في سورة العنكبوت ، والإفساد في سورة الإسراء ؟.

الحمد لله.

أولًا: ذكر الله تعالى ما من به على نبيه إبراهيم عليه السلام ، بعد ما هاجر إلى ربه ، وترك قومه المكذبين له ولدعوته ، المشركين برب العالمين ، فقال : وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ العنكبوت/27.

والمراد بهذه المنة : أن الله وهب لإبراهيم إسحاق وولده يعقوب ، وجعل النبوة والكتب في ذريتهما، وهذا واضح لا إشكال فيه ؛ فإن قوله تعالى: ووهبنا له إسحاق ويعقوب أي: وهب الله لإبراهيم ولده إسحاق ، ثم من بعده : ولده يعقوب بن إسحاق.

قال تعالى : وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب أي: والكتب ؛ فدل الواحد على الجمع، يعني الكتاب الذي أنزل على موسى وداود وعيسى ومحمد صلى الله عليهم، فقد كانوا جميعا من ذرية إبراهيم.

وقد أتم الله منته على نبيه إبراهيم ، فالآية دالة أن الله -عز وجل- لم يبعث نبيًا من بعدِ إبراهيم إلا من صُلبه، وليس فيها تعرض لتقسيم الذرية ، أو نفي أن يكون في ذريته كافر، وإلا فلو كان كذلك لكان إيتاء النبوة والكتاب لكل ذريته ، وهذا ما لا يقال مثله ! انظر: "الهداية" لمكي (9/ 5619) ، "التفسير البسيط" (17/ 515).

قال ابن كثير (6/ 275): " وقوله: وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب ، هذه خِلْعة سنية عظيمة، مع اتخاذ الله إياه خليلا ، وجعله للناس إماما : أن جعل في ذريته النبوة والكتاب، فلم يوجد نبي بعد إبراهيم عليه السلام، إلا وهو من سلالته، فجميع أنبياء بني إسرائيل من سلالة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، حتى كان آخرهم عيسى ابن مريم، فقام في ملئهم مبشرا بالنبي العربي القرشي الهاشمي، خاتم الرسل على الإطلاق، وسيد ولد آدم في الدنيا والآخرة، الذي اصطفاه الله من صميم العرب العرباء، من سلالة إسماعيل بن إبراهيم، عليهم السلام: ولم يوجد نبي من سلالة إسماعيل سواه، عليه أفضل الصلاة والسلام من الله تعالى " انتهى.

ثانيًا: إذا تبين ذلك ، علمنا أنه الآية لا تعرض فيها أصلا لحال "جميع" ذرية إبراهيم عليه السلام ، بل كل ما قررته أن جميع من أتى بعد إبراهيم عليه السلام من الأنبياء : هم من نسل إبراهيم عليه السلام.

ولا يمنع ذلك أن يكون من نسله أيضا : من هو ظالم لنفسه بالعصيان ، بل بالكفر برب العالمين ، كما هو واقع ومعروف.

وقد قال الله تعالى: وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ البقرة/ 124.

وقال تعالى: وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ الصافات/113.

عن الربيع، قال: " قال الله لإبراهيم: لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ البقرة/ 124 ، فقال: فعهد الله الذي عهد إلى عباده: دينُه.

يقول: لا ينال دينُه الظالمين، ألا ترى أنه قال: وباركنا عليه وعلى إسحاق ومن ذريتهما محسن وظالم لنفسه مبين ؛ يقول: ليس كل ذريتك يا إبراهيم على الحق " انتهى من "تفسير الطبري"(2/ 515).

وقال ابن عاشور: " ولما ذكر ما أعطاهما ، نقل الكلام إلى ذريتهما فقال: ومن ذريتهما محسن، أي عامل بالعمل الحسن، وظالم لنفسه ، أي : مشرك غير مستقيم.

للإشارة إلى أن ذريتهما ليس جميعها كحالهما ؛ بل هم مختلفون ، فمن ذرية إبراهيم أنبياء وصالحون ومؤمنون ، ومن ذرية إسحاق مثلهم، ومن ذرية إبراهيم من حادوا عن سَنَن أبيهم ، مثل مشركي العرب، ومن ذرية إسحاق كذلك ، مثل من كفر من اليهود بالمسيح وبمحمد صلى الله عليهما.

ونظيره قوله تعالى: قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين في سورة البقرة [124].

وفيه تنبيه : على أن الخبيث والطيب لا يجري أمرهما على العرق والعنصر ، فقد يلد البر الفاجر ، والفاجر البر.

وعلى أن فساد الأعقاب لا يعد غضاضة على الآباء.

وأن مناط الفضل ، هو خصال الذات ، وما اكتسب المرء من الصالحات.

وأما كرامة الآباء : فتكملة للكمال ، وباعث على الاتسام بفضائل الخلال.

فكان في هذه التكملة : إبطال غرور المشركين بأنهم من ذرية إبراهيم - وإنها مزية ، لكن لا يعادلها الدخول في الإسلام -.

وأنهم الأولى بالمسجد الحرام"، انتهى من "التحرير والتنوير" (23/ 162).

وتأمل قوله سبحانه: وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ الحديد/26 ؛ يتبين لك المقصود بوضوح وجلاء ، ويتبين لك أنه لا إشكال في الآيتين أصلا.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي أهم أسباب آلام أسفل البطن؟
- سؤال وجواب | أجهضت مرتين، والآن أريد الحمل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم قول: الله م صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
- سؤال وجواب | مشاهدة المواقع الإباحية وأثرها على الفرد وكيفية الخلاص منها
- سؤال وجواب | لا حرج على من اقترفت مقدمات الزنى من الزواج برجل صالح
- سؤال وجواب | أشعر أن شيئا عالقا في حلقي. فما علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوار شديد بسبب قلة النوم. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ابن خالتي يريد الزواج بي وتدينه ضعيف، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول حكم اللحية والإنكار على حالقها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخاصرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من حالة التوهان، ما الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | ترفض الزواج قبل أختها الكبيرة مراعاة لشعورها
- سؤال وجواب | أسباب عسر الهضم وامتلاء المثانة
- سؤال وجواب | حكم رهن أرض مقابل قرض
- سؤال وجواب | المعاملة المسؤول عنها جمعت نوعي ربا قبيحين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل