سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الكلام على حديث: (كل عين زانية).

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكن أن تكون نتيجة تحليل السائل المنوي خاطئة في المعمل؟
- سؤال وجواب | هل صابون الأرجيل يؤثر على الجنين في بطن أمه؟
- سؤال وجواب | حول قراءة سورة الملك والواقعة كل ليلة
- سؤال وجواب | كيف نرد على من يزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم يزوره حيا ؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الابن سداد فاتورة علاج أبيه في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | هل يلزم المرأة التحلل من زوجها وأولادها إذا طلبت الطلاق دون ضرر؟
- سؤال وجواب | مجرد الرضا بشرط الغرامة عند التأخر بالسداد يوقع في الحرج
- سؤال وجواب | نبذة عن الشقيري صاحب السنن والمبتدعات
- سؤال وجواب | ألم في اللوز. ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل لي الحق في رفض خاطب من أجل تصرفه؟
- سؤال وجواب | ما سبب الحبوب في منطقة الصدر؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | آلام في صدري عند بذلي لمجهود عضلي. ما علاقتها بالارتخاء في الصمام؟
- سؤال وجواب | أسباب الآلام في الكعب والتنميل في الأصابع
- سؤال وجواب | أسباب التهاب الرباط في أسفل القدم
- سؤال وجواب | نبذة عن موسى عليه السلام
آخر تحديث منذ 57 دقيقة
4 مشاهدة

لقد طالعت حديثاً وأحب لو وضحت لي معناه وهل هو صحيح أم لا ؟ فقد جاء في رواية الترمذي في الحديث رقم (1065) في رواية أبو موسى الأشعري أنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (كل عين زانية ، والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية) فهل كلمة "كل" في الحديث تشمل في معناها النبي، فإن كان كذلك فكيف تشتهي عينه وهل كلمة "كل" لا تحمل أي استثناءات في الحديث أم أنها تقصد كل الناس عامتهم وخاصتهم "الأنبياء"..

الحمد لله.

روى الترمذي (2786) وأحمد (

19019)

وابن خزيمة (1681) وابن حبان (4424) والبيهقي (6188) والبزار (3034) عَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( كُلُّ عَيْنٍ زَانِيَةٌ ، وَالْمَرْأَةُ إِذَا اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ بِالْمَجْلِسِ فَهِيَ كَذَا وَكَذَا - يَعْنِي زَانِيَةً - ) وقال الترمذي : " هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ".

وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد " (6/390) : " رجاله ثقات000 ".

وقال ابن القطان في "أحكام النظر" (ص 67) : " رواة إسناده مشهورون ".

وحسنه الألباني في "صحيح الترمذي".

أما معنى الحديث : فقد قال المباركفوري رحمه الله في "تحفة الأحوذي" (8 / 58) : " أي كل عين نظرت إلى أجنبية عن شهوة فهي زانية.

( إِذَا اِسْتَعْطَرَتْ ) أَيْ اِسْتَعْمَلَتْ الْعِطْرَ ( فَمَرَّتْ بِالْمَجْلِسِ ) أَيْ مَجْلِسِ الرِّجَالِ ( يَعْنِي زَانِيَةً ) لِأَنَّهَا هَيَّجَتْ شَهْوَةَ الرِّجَالِ بِعِطْرِهَا ، وَحَمَلَتْهُمْ عَلَى النَّظَرِ إِلَيْهَا وَمَنْ نَظَرَ إِلَيْهَا ، فَقَدْ زَنَى بِعَيْنَيْهِ ، فَهِيَ سَبَبُ زِنَى الْعَيْنِ فَهِيَ آثِمَةٌ" انتهى.

وقال المناوي رحمه الله في "فيض القدير" (3 / 190) : " أي كل عين نظرت إلى محرم من امرأة أو رجل فقد حصل لها حظها من الزنا ؛ إذ هو حظها منه " انتهى.

وقال أيضا (5 / 35) : " يعني كل عين نظرت إلى أجنبية عن شهوة فهي زانية ، أي أكثر العيون لا تنفك من نظر مستحسن وغير محرم ، وذلك زناها " انتهى.

وعلى هذا ، فالحديث ليس عاماً في كل عين ، حتى يقال : هل تشمل عين النبي صلى الله عليه وسلم أم لا ؟ وقد يرد النص بلفظ عام ، ولكن يدل السياق أو أدلة أخرى على أن المراد به بعض معانيه وليس العموم.

ومن ذلك قول الله تعالى عن الريح التي سلطها على قوم عاد فأهلكتهم : ( تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا ) الأحقاف/25.

فكلمة (كل) هنا لا يراد بها العموم ، لأنه معلوم أنها لم تدمر السماوات والأرض.

ولهذا قال ابن القيم رحمه الله : "قوله تعالى : (تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا) الأحقاف/25.

أي : كل شيء يقبل التدمير" انتهى.

"زاد المعاد" (4 / 297-298).

وعلى هذا ، فالحديث ليس عاماً في كل عين ، حتى يقال بدخول عين الأنبياء في ذلك.

والأنبياء عليهم الصلاة والسلام هم صفوة الخلق ، وخير البشر ، فلا يمكن أن يتطرق إليهم شيء من النقص أو التهمة.

وأي فائدة ترجى من وراء البحث في هذا ، من حيث كون الأنبياء داخلين في هذا العموم أم لا؟ والعلماء الذين شرحوا الحديث ، ونقلنا كلامهم إنما يلتفتون إلى المعنى المراد من الحديث، دون الخوض في مثل هذه المسائل التي لا طائل من ورائها.

فعلى المسلم أن يقتصر على ما يفيده من العلم ، ويكفينا من هذا الحديث أن نعلم أن أعيننا إذا نظرت إلى الحرام فهي زانية ، وتستحق عقاب الله تعالى ، فعلى كل مؤمن أن يحفظ بصره امتثالاً لأمر الله تعالى : (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) النور/30.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب الآلام في الكعب والتنميل في الأصابع
- سؤال وجواب | أسباب التهاب الرباط في أسفل القدم
- سؤال وجواب | نبذة عن موسى عليه السلام
- سؤال وجواب | هل يذم مراعاة الجمال في المرأة المراد نكاحها
- سؤال وجواب | محتارة في ترك وظيفتي بسبب سوء طباع الموظفين فانصحوني!
- سؤال وجواب | هل الخضر نبي ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد عند ثني الركبة أثناء السجود في الصلاة، ما السبب؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز البيع بالتقسيط
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة مباشرة ما بين القلق وقلة الثقة والتوتر؟
- سؤال وجواب | أعاني من سائل أبيض يخرج من المهبل بعد تركي للعادة السرية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ظهور بقع صغيرة حمراء تحت الجلد في باطن الكفين وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | طفلتي بين الفوضوية والكذب واليوتيوب
- سؤال وجواب | استخدام الجن في الأعمال المباحة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في البطن والحلق
- سؤال وجواب | كيف أقنع خطيبي بأهمية الصلاة وحضوره تكبيرة الإحرام؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل