سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجوز أن يقال " أصبت بالزكام بسبب تغيرات الجو " ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قراءة سورة الجمعة فى صلاة فجر يوم الجمعة
- سؤال وجواب | ظهور الشامات (حبات الخال) على الجلد وعلاجها
- سؤال وجواب | أنا فتاة أحب ابن خالتي، فكيف أعمل ليصله ذلك؟
- سؤال وجواب | الأكزيما العصبية. التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | كيف يتم إزالة اللون الداكن من بين الأفخاذ؟
- سؤال وجواب | التغاضي عن الهفوات من أهم أسباب استقامة الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | والدتي تتعامل مع السحرة والجن، فكيف أبرها وأحسن إليها؟
- سؤال وجواب | حكم رسم ذوات الأروح بدون اليدين والجزء السفلي من البدن
- سؤال وجواب | العمل في جمع القمامة عند المسلم والكافر
- سؤال وجواب | معبد الجهني الصحابي غير معبد الجهني المبتدع
- سؤال وجواب | هل يشرع تحميل المعتمر السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | السب والشتم عند الأطفال
- سؤال وجواب | ما علاج المسام الواسعة في الوجه واسمرار مكان السجود في الجبهة؟
- سؤال وجواب | علاج حساسية الجلد
- سؤال وجواب | أخشى من السمنة وأرغب باستبدال زولفت بدواء آخر، فما نصحكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم أن يقول شخص لشخص آخر أصيب بالزكام : أصبت بالزكام بسبب تغيرات الجو ?.

الحمد لله.

وتغيرات الجو التي ذكرتها : هي سبب من الأسباب التي جعل الله فيها قوة التأثر ، وإحداث ما يجد الناس من الزكام ونزلات البرد ؛ وربط المسببات بأسبابها هو مقتضى الحكمة التي يتصف بها الرب تعالى.

فمن قال إن تغير الجو سبب من أسباب حصول الزكام ، معتقدا أن هذا من تقدير الله : فقد أصاب ، ولا حرج عليه فيما قال أو اعتقد من ذلك.

لكن الخطأ في ذلك أن يعتقد أن السبب مؤثر بذاته ، أو يرد الأمر إليه ، ويغفل عند تقدير الله وخلقه ، وحكمته في كونه.

ومثل ذلك في الخطأ أيضا : أن ينفي تأثير الأسباب في مسبباتها ، التي جعله الله سببا لها.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الناس في الأسباب طرفان ووسط : فالطرف الأول : نفاة أنكروا تأثير الأسباب ، وجعلوها مجرد علامات يحصل الشيء عندها ، لا بها، حتى قالوا : إن انكسار الزجاجة بالحجر ، إذا رميته به : حصل عند الإصابة ، لا بها.

وهؤلاء خالفوا السمع ، وكابروا الحس ، وأنكروا حكمة الله تعالى في ربط المسببات بأسبابها.

والطرف الثاني : غلاة أثبتوا تأثير الأسباب ، لكنهم غلوا في ذلك وجعلوها مؤثرة بذاتها.

وهؤلاء وقعوا في الشرك ، حيث أثبتوا موجدا مع الله تعالى ، وخالفوا السمع ، والحس ، فقد دل الكتاب ، والسنة ، وإجماع الأمة على أنه لا خالق إلا الله ، كما أننا نعلم بالشاهد المحسوس أن الأسباب قد تتخلف عنها مسبباتها بإذن الله ، كما في تخلف إحراق النار لإبراهيم الخليل حين ألقي فيها فقال الله تعالى : ( يَانَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ ) الأنبياء/69 ، فكانت بردا وسلاما عليه ولم يحترق بها.

وأما الوسط : فهم الذين هدوا إلى الحق ، وتوسطوا بين الفريقين ، وأخذوا بما مع كل واحد منهما من الحق ، فأثبتوا للأسباب تأثيرا في مسبباتها ، لكن لا بذاتها بل بما أودعه الله تعالى فيها من القوى الموجبة ".

انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (4 /207-208).

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يشرع تحميل المعتمر السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | السب والشتم عند الأطفال
- سؤال وجواب | ما علاج المسام الواسعة في الوجه واسمرار مكان السجود في الجبهة؟
- سؤال وجواب | علاج حساسية الجلد
- سؤال وجواب | أخشى من السمنة وأرغب باستبدال زولفت بدواء آخر، فما نصحكم؟
- سؤال وجواب | مبررات لا تسوغ التعامل مع شركات التسويق الشبكي
- سؤال وجواب | علاج السواد الموجود حول العينين والفم، علاج مشكلة (الأشب)
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الصدر والظهر تسبب لي القلق والإزعاج
- سؤال وجواب | تأخر زواجي. وزواج قريباتي يسبب لي الضيق
- سؤال وجواب | علاج تصبغات الجلد في أنحاء متفرقة من الجسم
- سؤال وجواب | كيفية الهجر في الفراش والحكمة منه
- سؤال وجواب | محل عدم صحة العفو عن ظلم الناس
- سؤال وجواب | هل من علاقة بين نقص الكالسيوم وآلام المفاصل؟
- سؤال وجواب | الإمام مالك. وأهل البدع
- سؤال وجواب | والزوج كذلك يقع منه النشوز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل