سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحوال أوامر النبي صلى الله عليه وسلم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أبيع ذهب خطيبتي لنعجل بالزواج كما طلبت؟
- سؤال وجواب | ارتجاع بالمريء وزيادة في ضربات القلب، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | زوجته اتهمت والدته بسرقة خاتمها !
- سؤال وجواب | القولون التقرحي. والأدوية المناسبة له
- سؤال وجواب | كيف تختار الزوجة الصالحة
- سؤال وجواب | حكم المعاملات المشتملة على غرامة عند تأخير السداد
- سؤال وجواب | هل تفيد خلاصة العرقسوس في تفتيح البشرة؟
- سؤال وجواب | مشاعر الإنسان وتأثير النضج النفسي والاجتماعي عليها
- سؤال وجواب | حياة الأنبياء
- سؤال وجواب | لماذا لا يستجيب الناس لشرع الله
- سؤال وجواب | مخطوبة لرجل يتقمص شخصية طفل ويريد معاملة خاصة تجعلني أختنق منه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أحاول دائمًا أن أتأكد من صحتي العقلية. هل هذا قلق؟
- سؤال وجواب | لدي مشكلة في النفس. فهل السهر طوال الليل هو السبب؟
- سؤال وجواب | أخلاق الرجل تجاه زوجته. توجيهات تربوية
- سؤال وجواب | قتلة الحسين في ميزان أهل الحديث
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

متى يكون الأمر النبوي ملزما يأثم تاركه؟ ومتى يكون مستحبا؟ فمثلا هناك قضايا لم ترد في القرآن الكريم، ووردت في السنة فقط وبصيغة الأمر، لكن بعضها مستحب، والبعض الآخر واجب، فعلى أي أساس قرر الفقهاء ذلك؟ فمثلا أمر النبي صلى الله عليه وسلم: غربوا النكاح ـ شيء مستحب، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم: لا تغضب ـ هو وصية، لكن لا يأثم فاعلها، بينما نجد أن قوله صلى الله عليه وسلم: غيروا الشيب وجنبوه السواد ـ هو أمر واجب، وأن تغيير الشيب للأسود غير جائز، وكذلك أمره بالحلف بالله وحده، فما المعيار الفقهي الذي يُستند عليه في الحكم؟ علما بأنني أسأل عن الأحاديث التي لم يرد شيء في القرآن الكريم عنها يمكن أن يعضدها أو يرجح كفتها، أو لم يرد بشأنها حديث آخر يجعلنا نقطع الشك باليقين، وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الأصل في الأمر من الشارع، ومنه الأمر النبوي المجرد عن القرينة أنه للوجوب والإلزام يأثم تاركه، لقول الله تعالى: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {النور:63}.وقوله تعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا {الأحزاب:36}.فإذا وجدت قرينة تصرف أمره صلى الله عليه وسلم عن الوجوب حمل على ما دلت عليه تلك القرينة من ندب أو إباحة أو غير ذلك، فهذا الذي عليه الجمهور والمحققون من أهل العلم، وانظري الفتاوى التالية أرقامها:

66156�

103184

،

128041

، وما أحيل عليه فيها.وقال بعض العلماء إن الأمر يكون للاستحباب إلا لقرينة، وقيل للطلب الذي هو أعم من الوجوب والاستحباب والإباحة، وفصل آخرون بين أمر الرب وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم، قال الشيخ سيدي عبد الله في مراقي السعود:وافعل لدى الأكثر للوجوب وقيل للندب أو المطلوبوقيل للوجوب أمر الرب وأمر من أرسله للندب.وما ذكرت السائلة من أمره صلى الله عليه وسلم في النكاح فليس بصحيح ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم شيء في ذلك، كما قال الحافظ في الفتح: وأما قول بعض الشافعية يستحب أن لا تكون المرأة ذات قرابة قريبة فإن كان مستندا إلى الخبر فلا أصل له.وقال الألباني في السلسة الضعيفة: لا تنكحوا القرابة القريبة، فإن الولد يخلق ضاويا ـ لا أصل له مرفوعا.وأما نهيه صلى الله عليه وسلم عن الغضب، فقيل معناه: اجتنب أسباب الغضب ولا تتعرض لما يجلبه، وليس معناه اجتناب الغضب نفسه وتحريمه، لأنه أمر طبيعي لا يزول من الجبلة.وأما أمره صلى الله عليه وسلم بتغيير الشيب فليس للوجوب، وكذلك نهيه عن السواد ليس للتحريم في قول بعضهم، وحمل بعضهم النهي على التحريم بأدلة أخرى، وانظري كلام أهل العلم ومذاهبهم في هذه المسألة في الفتاوى التالية أرقامها:

135209

،

132812

،

11528�

132812

،

61919�

� وما أحيل عليه فيها.والحاصل أن الأمر إذا ورد في نصوص الوحي من القرآن والسنة أنه للوجوب، وأن النهي فيهما للتحريم إلا إذا كان هناك دليل من سياق النص أو من نصوص أخرى يصرفهما عن أصلهما، وهذا ما يعرفه أهل الشأن والاختصاص، فإذا أشكل عليك أمر أو نهي في الحديث فعليك بسؤال أهل العلم أو الرجوع إلى شروح الحديث ودواوين السنة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحاول دائمًا أن أتأكد من صحتي العقلية. هل هذا قلق؟
- سؤال وجواب | لدي مشكلة في النفس. فهل السهر طوال الليل هو السبب؟
- سؤال وجواب | أخلاق الرجل تجاه زوجته. توجيهات تربوية
- سؤال وجواب | قتلة الحسين في ميزان أهل الحديث
- سؤال وجواب | يترتب على العضل من الزواج فتن وفساد كبير
- سؤال وجواب | والدي مريض بتورم القدمين والضغط، فما العلاج المناسب له؟
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وجريئة ولم يعجبني جمالها
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الوتر المتصل بالكوع. ما علاجه؟
- سؤال وجواب | يصعب عليها أن تطلب منه الاقتراب منها
- سؤال وجواب | ألم يشبه الحرقة في الكتف والرقبة والذراع، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | آلام في الركبة وصعوبات في المشي والتوازن. ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | تلفظ بالطلاق في رسالة صوتية ثم مسحها فهل يقع؟
- سؤال وجواب | أشعر وكأن شيئًا عالقا في حلقي
- سؤال وجواب | زميلتي تحادث شاباً وأريد أن أنصحها لتتركه، أرشدوني
- سؤال وجواب | إجراءات التحاقي بخطيبي المغترب تحتاج وقتا، فكيف أتصرف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل