سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تأويل حديث ".القاتل والمقتول في النار."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أقوم بتقويم سلوك ابني؟
- سؤال وجواب | موقف المرأة من الزوج إذا أقام علاقة بامرأة أخرى
- سؤال وجواب | حكم الهبة للزوجة وبعض الأولاد
- سؤال وجواب | أضرار المواد الحافظة للأطعمة في المعلبات
- سؤال وجواب | الصبر على الزوج ومساعدته قدر الإمكان
- سؤال وجواب | أخاف على ديني من أصدقاء فاسدين.
- سؤال وجواب | حكم مساواة الأب بين أولاده الذكور والإناث في الهبات
- سؤال وجواب | أتمنى أن أكون إنسانة سوية أفكر بأهدافي في الحياة
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب في الرقبة فما الحل، وما الفرق بين السرطان الحميد والخبيث؟
- سؤال وجواب | تسجيل الأملاك باسم الزوجة بدون نية التمليك لا يعتبر هبة
- سؤال وجواب | شروط نفاذ الهبة
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سبعة أشهر ولم يحصل الحمل حتى الآن، فما الأسباب؟
- سؤال وجواب | بلغت في سنٍ مبكرة وانقطعت عني الدورة بعد سنتين . فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | اللاجئون المقيمون في المخيمات هل ينقطع عنهم حكم السفر؟
- سؤال وجواب | ما علاج الإمساك المزمن لمرضى السرطان؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أطالع كثيراً وأجد خلافاً ولا أحب أن أسأل عنه سوى أهل العلم، وهو حديث النبي صلى الله عليه وسلم فيما معناه (ما التقى مسلمين بسيفيهما إلا ودخلا النار القاتل والمقتول) فماذا عن موقعة الجمل وأنا أعلم أنهما اجتهدا وعلي كرم الله وجهة أصاب وله أجران وغيره أخطأ وله أجر واحد، وكلهم صحابة أنا أشتاق لرؤيتهم وأحبهم جميعاً وليس لي في أحدهم أي شك أنهم مسلمون مبشرون بالجنة فأين الرابط حينما التقوا بسيوفهم؟ وجزاكم الله خيراً، إن كان هناك توضيح.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد بين علماء السنة المراد بهذا الحديث ونحوه، ومن ذلك ما قاله الإمام النووي في شرح مسلم إذ قال: وأما كون القاتل والمقتول من أهل النار فمحمول على من لا تأويل له ويكون قتالهما عصبية ونحوها، ثم كونه في النار معناه مستحق لها وقد يجازى بذلك وقد يعفو الله تعالى عنه، هذا مذهب أهل الحق وقد سبق تأويله مرات، وعلى هذا يتأول كل ما جاء من نظائره.

واعلم أن الدماء التي جرت بين الصحابة رضي الله عنهم ليست بداخلة في هذا الوعيد، ومذهب أهل السنة والحق إحسان الظن بهم والإمساك عما شجر بينهم وتأويل قتالهم وأنهم مجتهدون متأولون لم يقصدوا معصية ولا محض الدنيا؛ بل اعتقد كل فريق أنه المحق ومخالفه باغ فوجب عليه قتاله ليرجع إلى أمر الله ، وكان بعضهم مصيباً وبعضهم مخطئاً معذوراً في الخطأ لأنه لاجتهاد، والمجتهد إذا أخطأ لا إثم عليه وكان علي رضي الله عنه هو المحق المصيب في تلك الحروب هذا مذهب أهل السنة، وكانت القضايا مشتبهة حتى أن جماعة من الصحابة تحيروا فيها فاعتزلوا الطائفتين ولم يقاتلوا ولم يتيقنوا الصواب ثم تأخروا عن مساعدته منهم.

انتهى.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أضرار المواد الحافظة للأطعمة في المعلبات
- سؤال وجواب | الصبر على الزوج ومساعدته قدر الإمكان
- سؤال وجواب | أخاف على ديني من أصدقاء فاسدين.
- سؤال وجواب | حكم مساواة الأب بين أولاده الذكور والإناث في الهبات
- سؤال وجواب | أتمنى أن أكون إنسانة سوية أفكر بأهدافي في الحياة
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب في الرقبة فما الحل، وما الفرق بين السرطان الحميد والخبيث؟
- سؤال وجواب | تسجيل الأملاك باسم الزوجة بدون نية التمليك لا يعتبر هبة
- سؤال وجواب | شروط نفاذ الهبة
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سبعة أشهر ولم يحصل الحمل حتى الآن، فما الأسباب؟
- سؤال وجواب | بلغت في سنٍ مبكرة وانقطعت عني الدورة بعد سنتين . فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | اللاجئون المقيمون في المخيمات هل ينقطع عنهم حكم السفر؟
- سؤال وجواب | ما علاج الإمساك المزمن لمرضى السرطان؟
- سؤال وجواب | ما أسباب اضطراب الدورة؟ وأثر ذلك على إمكانية الحمل؟
- سؤال وجواب | هل التعرض للصعق يسبب زيادة شحنات الرأس؟
- سؤال وجواب | تعرضت للأشعة المقطعية بشكل كبير، فهل كثرتها تسبب السرطان والعقم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل