سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث "من باع بيعتين في بيعة."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم مساواة الأب بين أولاده الذكور والإناث في الهبات
- سؤال وجواب | أتمنى أن أكون إنسانة سوية أفكر بأهدافي في الحياة
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب في الرقبة فما الحل، وما الفرق بين السرطان الحميد والخبيث؟
- سؤال وجواب | تسجيل الأملاك باسم الزوجة بدون نية التمليك لا يعتبر هبة
- سؤال وجواب | شروط نفاذ الهبة
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سبعة أشهر ولم يحصل الحمل حتى الآن، فما الأسباب؟
- سؤال وجواب | بلغت في سنٍ مبكرة وانقطعت عني الدورة بعد سنتين . فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | اللاجئون المقيمون في المخيمات هل ينقطع عنهم حكم السفر؟
- سؤال وجواب | ما علاج الإمساك المزمن لمرضى السرطان؟
- سؤال وجواب | ما أسباب اضطراب الدورة؟ وأثر ذلك على إمكانية الحمل؟
- سؤال وجواب | هل التعرض للصعق يسبب زيادة شحنات الرأس؟
- سؤال وجواب | تعرضت للأشعة المقطعية بشكل كبير، فهل كثرتها تسبب السرطان والعقم؟
- سؤال وجواب | كم مرة في الأسبوع يجب أن أمارس الرياضة لتخفيف الوزن؟
- سؤال وجواب | طاعة الزوجة لزوجها مقيدة
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الزوجة أمارة على خيرية الرجل ونبله وحسن خلقه
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أبي يملك متجرا في سوق الهال وهو من التجار الذين يرسلون البندورة من بانياس إلى عميله بدمشق وعنده في متجره مزارعون فهل يجوز أن يشتري هذه البضاعة ويرسلها إلى عميله كما هو يشتري من كافة السوق مثل هذه البضاعة أم لا وهل هي عقد بعقدينوجزاكم الله كل الخير ولا تنسونا بالدعاء.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان مقصود السائل أن هذه المعاملة تندرج تحت حديث النبي صلى الله عليه وسلم: لا تتلقوا الجلب فمن تلقاه فاشترى منه فإذا أتى سيده السوق فهو بالخيار.

رواه مسلم.

فإن هذا الفهم الذي فهمه من الحديث غير صحيح، والبيع المذكور في السؤال بيع صحيح سواء اشترى التاجر لنفسه أو لعميله في منطقة أخرى، وللوقوف على معنى الحديث المتقدم ومذاهب العلماء في هذه المسألة يرجى مراجعة الفتوى رقم:

48167.


وأما ما أشار إليه من عقدين في عقد أو بيعتين في بيعة فليس من مسألتنا في شيء، ولإيضاح ذلك ننقل ما قاله العلامة الصنعاني في سبل السلام عند شرح حديث: من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا.

رواه أبو داود.

قال الصنعاني: قال الشافعي: له تأويلان: أحدهما: أن يقول: بعتك بألفين نسيئة وبألف نقداً فأيهما شئت أخذت به، وهذا بيع فاسد لأنه إيهام وتعليق.

والثاني: أن يقول بعتك عبدي على أن تبيعني فرسك.

ا.
هـوالله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طاعة الزوجة لزوجها مقيدة
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الزوجة أمارة على خيرية الرجل ونبله وحسن خلقه
- سؤال وجواب | حصوات المرارة والتهاب القولون وعلاقتهما بمشاكل الجهاز الهضمي
- سؤال وجواب | كيف يحمي المرء نفسَه من نزغات الشيطان؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (ألا أنبئكم بخير أعمالكم.)
- سؤال وجواب | وجوب قضاء الصلوات التي صليت قصرا حيث كان لا يشرع القصر
- سؤال وجواب | هل هناك أعراض جسدية بعد استئصال المرارة؟
- سؤال وجواب | معنى عدم بِلَى عجب الذنب، وسبب عدم بلى بعض الأجساد
- سؤال وجواب | استفسارات حول حديث من تصبح بسبع تمرات
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة في المسجد لوجود بعض المخالفات
- سؤال وجواب | حكم المضاربة إذا اشترط صاحب المال نسبة ربح أو خسارة معينة
- سؤال وجواب | تشتت عائلتي وإهمال أبي ما الحل.وما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | عندي حصوات في المرارة ما أضرارها وما علاجها؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: من سلك طريقا يلتمس فيه علما. وهل يشمل علوم الدنيا النافعة
- سؤال وجواب | معنى "لا تبدأوا اليهود والنصارى."
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل