سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث (لن يهلك الناس حتى يعذروا من أنفسهم)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد إكمال دراستي الجامعة وليست عندي القدرة المالية!
- سؤال وجواب | المسافر هل يلزمه الإتمام إذا صلى خلف المقيم
- سؤال وجواب | الهبة في حال الصحة وحال مرض الموت
- سؤال وجواب | صداع رهيب يبدأ من الحاجب الأيسر ويزيد عند الركوع والسجود
- سؤال وجواب | معنى حديث: استكثروا من النعال.
- سؤال وجواب | "ليس من ليلة إلا والبحر يشرف." حديث ضعيف.
- سؤال وجواب | شرح حديث (صم من الحرم واترك)
- سؤال وجواب | هل يمكنني التوقف عن علاج حساسية الجيوب (ريسبريد) مباشرة؟
- سؤال وجواب | أختي لديها لحمية أعلى الرأس قريباً من المقدمة، فما تشخيصها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هبة الأم دارها لبناتها الصغار
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم التمييز في الهبة ونحوها بين الزوجات
- سؤال وجواب | معنى "أعوذ بكلمات الله التامات."
- سؤال وجواب | دعاء المرء ربه بأن يطيل قامته وشرب ماء زمزم بنية ذلك
- سؤال وجواب | حول حديث: شَرُّ قَبِيلَتَيْنِ فِي الْعَرَبِ.
- سؤال وجواب | شرح حديث "من قال سبحان الله بحمده في يوم مائة مرة"
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما صحة حديث: لن يُهلَكَ قومًٌ حتى يُعذِروا مِن أنفُسِهِم.

وما معناه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن لفظ الحديث المسئول عنه هو: لن يهلك الناس حتى يعذروا أو يعذروا من أنفسهم.

رواه أبو داود عن عمرو بن مرة عن أبي البختري قال: أخبرني من سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول.

وقال سليمان حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لن يهلك الناس حتى يعذروا أو يعذروا من أنفسهم.

وصححه الألباني.

ورواه الإمام أحمد عن شعبة عن عمرو بن مرة قال سمعت أبا البختري الطائي قال أخبرني من سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لن يهلك الناس حتى يعذروا من أنفسهم.

وقال شعيب الأرناؤوط: إسناده صحيح.

ومعنى الحديث أن الله سبحانه وتعالى لا يهلك الناس حتى يكثروا من الذنوب ثم لا يتوبون منها، فعند ذلك لم يبق لهم عذر فيستحقون العقوبة ويكون لله سبحانه وتعالى أبلغ العذر في عقوبتهم.

قال المناوي في فيض القدير: ( لن يهلك الناس حتى يعذروا من أنفسهم ) أي تكثر ذنوبهم وعيوبهم ويتركون تلافيها فيظهر عذره تعالى في عقوبتهم فيستوجبون العقوبة.

قال البيضاوي : يقال أعذر فلان إذا كثرت ذنوبه فكأنه سلب عذره بكثرة اقتراف الذنوب أو من أعذر أي صار ذا عذر.

والمراد يذنبون فيعذرون أنفسهم ويحسبون أنهم يحسنون صنعا.

انتهى.

وقال في عون المعبود شرح سنن أبي داود: (وقال في فتح الودود المشهور أنه بضم الياء من أعذر فقيل معناه حتى يكثر ذنوبهم من أعذر إذا صار ذا عيب وقيل معناه حتى لم يبق لهم عذر بإظهار الحق لهم وتركهم العمل به بلا عذر ومانع من أعذر إذا زال عذره فكأنهم أزالوا عذرهم وأقاموا الحجة لمن يعذرهم حيث تركوا العمل بالحق بعد ظهوره، وقيل عذره إذا جعله معذورا في العقاب وإليه يشير تفسير الصحابي فإنه جاء هذا الحديث عن ابن مسعود فقيل له كيف يكون ذلك فقرأ هذه الآية: فما كان دعواهم إذ جاءهم بأسنا إلا أن قالوا إنا كنا ظالمين.

انتهى والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكنني التوقف عن علاج حساسية الجيوب (ريسبريد) مباشرة؟
- سؤال وجواب | أختي لديها لحمية أعلى الرأس قريباً من المقدمة، فما تشخيصها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هبة الأم دارها لبناتها الصغار
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم التمييز في الهبة ونحوها بين الزوجات
- سؤال وجواب | معنى "أعوذ بكلمات الله التامات."
- سؤال وجواب | دعاء المرء ربه بأن يطيل قامته وشرب ماء زمزم بنية ذلك
- سؤال وجواب | حول حديث: شَرُّ قَبِيلَتَيْنِ فِي الْعَرَبِ.
- سؤال وجواب | شرح حديث "من قال سبحان الله بحمده في يوم مائة مرة"
- سؤال وجواب | أعاني من تشنج بعضلات الفخذ ولا أستطيع الوقوف على يمناي. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التعرق أثناء النوم.هل له علاقة بسرطان الدم؟
- سؤال وجواب | الحكمة من منع إجابة الدعاء مع الإلحاح في الطلب
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية من يمتهن تهريب الأفراد في القوارب
- سؤال وجواب | كيف لي أن أعف نفسي إذا لم أستطع الزواج ولا الصيام؟
- سؤال وجواب | إخلاف الوعد من صفات المنافقين
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث الحمل إذا كانت الحيوانات المنوية بطيئة ومشوهة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل