سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث (المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يكفي لصحة الزواج أخذ موافقة الولي عن طريق الهاتف
- سؤال وجواب | تزيين السيارات ومشاهدة سباقاتها
- سؤال وجواب | وجوب نفقة الأم الفقيرة ولو متزوجة على الولد الموسر
- سؤال وجواب | توبة الدال على الشر والمنكرات
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة في المعدة تصل للحلق مع ضيق في التنفس.
- سؤال وجواب | إمساك وإسهال ونزول دم مع البراز. ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | ما أثر الإصابة بالناسور على القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | أتحدث بشكل طبيعي ثم تنتابني نوبات من الصمت والحزن الشديد!
- سؤال وجواب | الدراسة على مشايخ من الأشاعرة
- سؤال وجواب | أعاني من ألمٍ في الظهر، مما سبب لي تخديراً ووخزاً وتنميلاً في الفخذ الأيسر
- سؤال وجواب | أتعبني وسواس الموت واسودت الدنيا في وجهي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل الخلاف معتبر في تارك الصلاة والحكم بغير ما انزل الله
- سؤال وجواب | والدتي تشكو من تورم الغدة الليمفاوية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تحدث المرأة بحضور أجنبي
- سؤال وجواب | كيف يعالج زوجي حركة الحيوانات المنوية؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

شرح الحديث التالي: حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن هشام عن فاطمة عن أسماء عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثني محمد بن المثنى حدثني يحيى عن هشام حدثتني فاطمة عن أسماء أن امرأة قالت: يا رسول الله إن لي ضرة فهل علي جناح إن تشبعت من زوجي غير الذي يعطيني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور.

رواه البخاري؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد قال النووي في شرح مسلم عند شرح هذا الحديث: قال العلماء معناه المتكثر بما ليس عنده بأن يظهر أن عنده ما ليس عنده يتكثر بذلك عند الناس ويتزين بالباطل فهو مذموم كما يذم من لبس ثوبي زور قال أبو عبيد وآخرون هو الذي يلبس ثياب أهل الزهد والعبادة والورع ومقصوده أن يظهر الناس أنه متصف بتلك الصفة ويظهر من التخشع والزهد أكثر مما في قلبه فهذه ثياب زور ورياء، وقيل هو كمن لبس ثوبين لغيره وأوهم أنهما له، وقيل هو من يلبس قميصاً واحداً ويصل بكميه كمين آخرين فيظهر أن عليه قميصين، وحكى الخطابي قولاً آخر أن المراد هنا بالثوب الحالة والمذهب والعرب تكنى بالثوب عن حال لابسه ومعناه أنه كالكاذب القائل ما لم يكن، وقولاً آخر أن المراد الرجل الذي تطلب منه شهادة زور فيلبس ثوبين يتجمل بهما فلا ترد شهادته لحسن هيئته.

والله أعلم.

انتهى.وقال ابن حجر في الفتح: قوله المتشبع أي المتزين بما ليس عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل كالمرأة تكون عند الرجل ولها ضرة فتدعى من الحظوة عند زوجها أكثر مما عنده تريد بذلك غيظ ضرتها، وكذلك هذا في الرجال قال: وأما قوله: كلابس ثوبي زور فإنه الرجل يلبس الثياب المشبهة لثياب الزهاد يوهم أنه منهم ويظهر من التخشع والتقشف أكثر مما في قلبه منه قال وفيه وجه آخر أن يكون المراد بالثياب الأنفس كقولهم فلان نقي الثوب إذا كان بريئاً من الدنس وفلان دنس الثوب إذا كان مغموصاً عليه في دينه، وقال الخطابي: الثوب مثل ومعناه أنه صاحب زور وكذب، كما يقال لمن وصف بالبراءة من الأدناس طاهر الثوب والمراد به نفس الرجل، وقال أبو سعيد الضرير: المراد به أن شاهد الزور قد يستعير ثوبين يتجمل بهما ليوهم أنه مقبول الشهادة.

اهـ، وهذا ونقله الخطابي عن نعيم بن حماد قال: كان يكون في الحي الرجل له هيئة وشارة فإذا احتيج إلى شهادة زور ليس ثوبيه وأقبل فشهد فقبل لنبل هيئته وحسن ثوبيه فيقال أمضاها بثوبيه يعني الشهادة فأضيف الزور إليهما فقيل كلابس ثوبي زور، وأما حكم التثنية في قوله ثوبي زور فللإشارة إلى أن كذب المتحلي مثنى لأنه كذب على نفسه بما لم يأخذ وعلى غيره بما لم يعط وكذلك شاهد الزور يظلم نفسه ويظلم المشهود عليه وقال الداودي في التثنية إشارة إلى أنه كالذي قال الزور مرتين مبالغة في التحذير من ذلك وقيل إن بعضهم كان يجعل في الكم كما آخر يوهم أن الثوب ثوبان قال ابن المنير قلت ونحو ذلك ما في زماننا هذا فيما يعمل في الأطواق والمعنى الأول أليق وقال ابن التين هو أن يلبس ثوبي وديعة أوعارية يظن الناس أنهما له ولباسهما لا يدوم ويفتضح بكذبه وأراد بذلك تنفير المرأة عما ذكرت خوفاً من الفساد بين زوجها وضرتها ويورث بينهما البغضاء فيصير كالسحر الذي يفرق بين المرء وزوجه، وقال الزمخشري في الفائق المتشبع: أي المتشبه بالشبعان وليس به واستعير للتحلي بفضيلة لم يرزقها وشبه بلابس ثوبي زور أي ذي زور وهو الذي يتزيا بزي أهل الصلاح رياء وأضاف الثوبين إليه لأنهما كالملبوسين وأراد بالتثنية أن المتحلي بما ليس فيه كمن لبس ثوبي الزور ارتدى بأحدهما واتزر بالآخر كما قيل إذا هو بالمجد ارتدى وتأزراً فالإشارة بالإزار والرداء إلى أنه متصف بالزور من رأسه إلى قدمه، ويحتمل أن تكون التثنية إشارة إلى أنه حصل بالتشبع حالتان مذمومتان فقدان ما يتشبع به وإظهار الباطل، وقال المطرزي: هو ا لذي يرى أنه شبعان وليس كذلك.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ينشر خواطره باسمه أم أن ذلك رياء؟
- سؤال وجواب | لون بشرتي انتقل من الأصفر إلى الأسمر!
- سؤال وجواب | القرآن الكريم شفاء للنفوس والأبدان
- سؤال وجواب | حضور المرأة اختبار التجويد على مشايخ في غرفة مغلقة
- سؤال وجواب | الإعراض عن الإسرائيليات التي رويت في قصة يوسف
- سؤال وجواب | من أين يبدأ من يريد حفظ القرآن الكريم
- سؤال وجواب | سفر المرأة بغير محرم حرام بعد السفر أو قرب
- سؤال وجواب | حكم الحلف على التعريض
- سؤال وجواب | تحصيل العلم الشرعي عن طريق الأشرطة
- سؤال وجواب | هل تتزوج ممن يترك الصلاة أحيانا
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة بغير محرم لزيارة زوجها المعتقل
- سؤال وجواب | سفر المرأة بدون محرم لزيارة أهلها. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة بدون محرم لتقديم الخدمات للقرى النائية
- سؤال وجواب | من يتولى الحضانة بعد الطلاق
- سؤال وجواب | أخذ العلم من العلماء الموثوقين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل