سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث (.ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | والدي يعاني من تورم القدم والساق بدون ألم. أفيدونا
- سؤال وجواب | أكره نفسي لأنني بنت ولا أتقبل كوني فتاة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | قراءة القرآن لمن اجتمع عليها حيض وجنابة
- سؤال وجواب | أطلق لقب الصوفية على بعض العباد ثم أحدث فيه
- سؤال وجواب | صوت الركبة عند القيام والجلوس والركوع. ما سببه؟
- سؤال وجواب | استنشقت دخانا فأصبت بسعال وآلام في مفاصل الجسد
- سؤال وجواب | أعطاها زوجها مالا للتصدق به فهل يجوز أن تعطي أختها الفقيرة منه
- سؤال وجواب | مضار الجلوس على الكمبيوتر المحمول لفترات طويلة
- سؤال وجواب | أنا قصير القامة وخطبت فتاة قصيرة، فهل سيؤثر ذلك على طول أبنائي؟
- سؤال وجواب | حكم لقطة الكافر
- سؤال وجواب | ثبات الفتاة في مكان الفتنة أجر وثواب
- سؤال وجواب | توضيح المقال بشأن حياة عيسى ابن مريم
- سؤال وجواب | تأخير طواف الإفاضة حتى يكون عند الوداع
- سؤال وجواب | لا يتيمم إلا عند فقد الماء أو العجز عن استعماله
- سؤال وجواب | ما تقوله الحائض من أذكار.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

ما تفسير " دون أن يحدث نفسه " في حديث الوضوء للنبي صلى الله عليه وسلم (ثم صلي ركعتين دون أن يحدث بهما نفسه) وإذا كان المقصود بها وسوسة الشيطان أثناء أداء الصلاة، فهل أني لم أنل الأجر عندما تأتيني الوسوسة فيها لأنه نادرا ما تمر صلاة إلا وفيها وسوسة؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالحديث المشار إليه هو حديث عثمان رضي الله عنه في صفة الوضوء، وهو متفق على صحته، وفي آخره قوله صلى الله عليه وسلم: من توضأ مثل وضوئي هذا، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه، غفر له ما تقدم من ذنبه.

وليس معنى هذا ألا يعرض له في تينك الركعتين حديث نفس أصلاً؛ لأن ذلك غير داخل في مقدور العبد، بل معناه ألا يسترسل مع ما يعرض له من حديث النفس بأمور الدنيا وما لا تعلق له بالصلاة، كما بين ذلك العلماء، قال الصنعاني في سبل السلام: وتمام الحديث فقال أي رسول الله صلى الله عليه وسلم: من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه.

أي لا يحدث نفسه فيهما بأمور الدنيا وما لا تعلق له بالصلاة ولو عرض له حديث فأعرض عنه بمجرد عروضه عفي عنه ولا يعد محدثاً لنفسه.

انتهى.وفي عون المعبود: قال النووي: المراد بقوله لا يحدث فيهما نفسه أي لا يحدث بشيء من أمور الدنيا وما لا يتعلق بالصلاة، ولو عرض له حديث فأعرض عنه لمجرد عروضه عفي عنه ذلك وحصلت له هذه الفضيلة إن شاء الله تعالى، لأن هذا ليس من فعله، وقد عفي لهذه الأمة عن الخواطر التي تعرض ولا تستقر.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الطهر المتخلل أثناء الحيض
- سؤال وجواب | حكم أخذ زيادة على المهر في عوض الخلع
- سؤال وجواب | الحكمة من جعل كفارة الصيام ستين يوما
- سؤال وجواب | تحريك الإصبع في التشهد سنة فلا يُعاد التشهد أو جزء منه لنسيانه
- سؤال وجواب | صوم من خرج منه المني بعد التفكير بشهوة
- سؤال وجواب | نزل منه المني في نهار مضان فترك الصلاة
- سؤال وجواب | كيف أترك معصية ما زلت أقترفها؟
- سؤال وجواب | أكل آدم من الشجرة. وقضية الخلود
- سؤال وجواب | من لا تنقطع دورتها أبدا
- سؤال وجواب | هل يعطي الوكيل أفراد عائلته من الزكاة
- سؤال وجواب | خروج المذي عمدا ممن يصوم كفارة صيام شهرين
- سؤال وجواب | حكم زكاة المال إذا خرج من الملك قبل حولان الحول
- سؤال وجواب | هل أرجع لزوجي أم أنفصل؟
- سؤال وجواب | هل أنتظر من وعدني بالزواج عن طريق النت ويهواه قلبي أم أرضى بمن تقدم لي؟
- سؤال وجواب | طفلي يحب ضرب وعض الآخرين، هل هذا طبيعي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل