سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | معنى حديث: أيما امرأة خرجت من بيتها متطيبة.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم في رأس المعدة وكأن شيئا عالقا به، فما السبب؟- سؤال وجواب | أعاني من التعلق الشديد بأي أنثى أراها في التلفاز. ولا أستطيع الزواج!
- سؤال وجواب | هل يتناقص السمع حتى ينعدم عند من به ضعف بالسمع؟
- سؤال وجواب | تؤرقني فكرة الزواج كثيرا وأشعر أني سأبقى عانسا!
- سؤال وجواب | أريد دواء للمعدة لا يؤثر على الحمل.
- سؤال وجواب | أدوية مثبطات الحموضة، خطورتها، وآثارها الجانبية.
- سؤال وجواب | حكم من غسل قطة لتنظيفها فماتت بعد الغسل
- سؤال وجواب | أعاني من شعور بعدم الارتياح في المعدة مع حرقة في رأس المعدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | آلام البطن المستمرة وعلاقتها بالقولون
- سؤال وجواب | مدى تأثير إعطاء الحليب الصناعي للطفل مع الحليب الطبيعي
- سؤال وجواب | هل أنا أعاني من مرضي نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | أعاني من بطء في حركة الأمعاء وارتجاع المريء، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | بر الوالدين والإحسان إليهما لا يسقطان بحال
- سؤال وجواب | ما سبب وجود نقاط بيضاء في راحة يدي؟
- سؤال وجواب | شربت عصير الشمندر وأصبت بصديد في مجرى البول، ما العلاج؟
سمعت حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: بأن المرأة إذا خرجت من بيتها متعطرة وشم الرجال ريحها فعليها غسل الجنابة، فهل يحرم عليها عند ذلك مس المصحف والصلاة وما إلى ذلك من أحكام الجنابة؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد روى النسائي عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية.
وفي مسند الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه استقبلته -أي في الطريق- امرأة متطيبة فقال: أين تريدين يا أمة الجبار؟ فقالت المسجد.
فقال: وله تطيبت؟ قالت نعم.
قال أبو هريرة إنه قال: أيما امرأة خرجت من بيتها متطيبة تريد المسجد لم يقبل الله عز وجل لها صلاة حتى ترجع فتغتسل منه غسلها من الجنابة.
وأمرها بالغسل ليس لأنها جنب، وإنما أمرت بالغسل لتذهب رائحة الطيب.
قال المناوي في فيض القدير: حتى تغتسل يعني تزيل أثر ريح الطيب بغسل أو غيره أي لأنها لا تثاب على الصلاة ما دامت متطيبة، لكنها صحيحة مغنية عن القضاء مسقطة للفرض، فعبر عن نفي الثواب بنفي القبول انتهى.
وقال المباركفوري في شرح المشكاة: وقال القاري: بأن تعم جميع بدنها بالماء إن كانت طيبت جميع بدنها ليزول عنها الطيب، وأما إذا أصاب موضعا مخصوصا فتغسل ذلك الموضع.
قلت: الحديث ساكت عن هذا التفصيل.
قال ابن الملك: وهذا مبالغة في الزجر.
انتهى.
بناء على ما تقدم يتبين لك أن من مست الطيب لا يحرم عليها شيء مما ذكر في السؤال.
وانظر الفتوى رقم:
117407
.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يتعين الالتزام بالأدب عند الحديث عن الأنبياء عليهم السلام- سؤال وجواب | تعبت من كثرة عللي وأمراضي، فأعينوني
- سؤال وجواب | لدي خوف وصعوبة عند الحديث مع الناس. أريد حلا
- سؤال وجواب | التهاب الكبد الفيروسي الحاد (A)
- سؤال وجواب | تضخم في الغدة النخامية وانسداد في شرايين الرقبة
- سؤال وجواب | وصلت لدرجة كبيرة من الكآبة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ورم بالغدة النخامية مؤثر على هرمون اللبن بالثدي.
- سؤال وجواب | ما هي فوائد الخميرة؟ وهل تُعطى للأطفال في أعمار مبكرة؟
- سؤال وجواب | هل عسل (لانجنيز) الغابة السوداء مفيد في علاج فقر الدم؟
- سؤال وجواب | خصائص عقار نوزينان وآثاره الجانبية
- سؤال وجواب | سؤال حول تفاعل بعض الأدوية النفسية مع بعضها البعض، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | هل يحتسب النفقة على عائلة زوجة أبيه وعائلة أمه من الزكاة ؟
- سؤال وجواب | هل يتأثر القلب بارتفاع درجة الحرارة؟
- سؤال وجواب | الصبر واستشعار أهميته في طريق طلب العلم
- سؤال وجواب | علاج وساوس التكفير
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا