سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث (إن أعظم المسلمين في المسلمين جرما.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ألم في جانبي صدري منذ أربعة أشهر . فما علاقة عضلات الصدر به؟
- سؤال وجواب | معيار الحكم على التأمين، والتحايل عليه
- سؤال وجواب | حكم كتابة القرآن على رخام للقبر
- سؤال وجواب | التخيلات الجنسية لا تدخل في باب الكفر
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الطفل؟
- سؤال وجواب | شعري مجعد ويتقصف. أرجو العلاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع أن أعوض الحب العاطفي الذي فاتني؟
- سؤال وجواب | حكم عليه بالسجن فهل يأخذ قرضاً ربويّاً لينجو منه ؟
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لدواء السوليان عند المرأة
- سؤال وجواب | كتب في سير ‏الصحابة، وأخبارهم، وأقوالهم الفقهية
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجات إخوة زوجي، وقد احترت في أمرهن!
- سؤال وجواب | إذا تقابل شخصان فحدثت بينهما مخاصمة ثم لم يلتقيا بعد فهل هذا من الهجران المنهي عنه؟
- سؤال وجواب | المبادرة بسداد الدَّين قبل حلول الأجل
- سؤال وجواب | التوبة وتجديد الإيمان بعد العصيان
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض اللثة واللسان. فما تشخيصكم؟ وما العلاج المناسب؟
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
19 مشاهدة

صمت بعد رمضان قبل الماضي 6 أيام بنية مشتركة أي بنية القضاء و ستة أيام من شوال لكنني لم أعلم بأن هذا لا يجوز إلا بعد رمضان الماضي من خلال موقعكم فما هو الحل الآن هل أعيد صيام هذه الأيام من الآن متتابعة أم لا حرج في أن تكون متفرقة وماذا عن الكفارة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالقول الراجح أن الأيام التي صمتها تجزئك عن أيام القضاء التي كانت في ذمتك، وبالتالي، فلا يلزمك الآن قضاء ولا كفارة عليك، وراجع الفتوى رقم:

41144.

والحديث الذي سألت عنه ورد في البخاري ومسلم وغيرهم، وهو من رواية سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ولفظه في إحدى روايتي مسلم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أعظم المسلمين في المسلمين جرما من سأل عن شيء لم يحرم على المسلمين فحرم عليهم من أجل مسألته.قال الإمام النووي في شرح مسلم: والصواب الذي قاله الخطابي وصاحب التحرير وجماهير العلماء في شرح هذا الحديث أن المراد بالجرم هنا الإثم والذنب، إلى أن قال: قال الخطابي وغيره: هذا الحديث فيمن سأل تكلفا أو تعنتا فيما لا حاجة به إليه، فأما من سأل لضوررة بأن وقعت له مسألة فسأل عنها فلا إثم عليه ولا عتب لقوله تعالى: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ قال صاحب التحرير وغيره: فيه دليل على أن من عمل ما فيه إضرار بغيره كان آثما.

انتهى.

وهذا أعني كون الشيء قد يحرم من اجل سؤال السائل في زمن التشريع، أما بعد موته صلى الله عليه وسلم فلا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الجن يعاونون الإنس على بعض الأشياء
- سؤال وجواب | بعد الفحص وجد الأطباء كتلة في الثدي. فهل نتيجتها سليمة؟
- سؤال وجواب | أسباب زيادة مرض الدوالي، وما النصيحة لمن أصيب بها؟
- سؤال وجواب | قدر ما يتحمله الشركاء المساهمون من الخسارة
- سؤال وجواب | فتاوى حول الاستثمار في الشركات
- سؤال وجواب | طفل عمره (14) شهراً لم يمش ويعاني من قلة الأكل
- سؤال وجواب | حد الإسراف يختلف باختلاف أحوال الناس غنى وفقرا
- سؤال وجواب | حكم فعل التطير على سبيل المداعبة
- سؤال وجواب | مشاكل العادة السرية قللت رغبتي في الزواج!
- سؤال وجواب | حكم تزوج الشخص من بنته من الزنا
- سؤال وجواب | ضلال من يحرم التكنولوجيا ويحرم الحج لأن مكة بنيت بالأسمنت!
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الفخذ الأيمن، مع كبر حجم المؤخرة اليمنى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أسباب ظهور نقاط حمراء لا تسبب ألماً في الظهر والكتفين
- سؤال وجواب | حكم تطويل الاعتدال بعد الركوع مع قصر القراءة
- سؤال وجواب | ضائقة نفسية بسبب ممارسة العادة السرية.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل