سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث (من اصطبح كل يوم سبع تمرات.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من تشنج بعضلات الفخذ ولا أستطيع الوقوف على يمناي. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يصلي إماما بأبيه ويترك جماعة المسجد
- سؤال وجواب | كلما تعرضت إلى قليل من البرد أشعر برغبة في التبول
- سؤال وجواب | اتفاق الشريكين على مبلغ مقطوع شهريًّا لصعوبة التصفية الشهرية لمعرفة الربح
- سؤال وجواب | بين الزواج ومشروع تجاري. حيرة شاب
- سؤال وجواب | حكم طلب الفتاة من زميلاتها مناداتها بصيغة المذكر؟
- سؤال وجواب | الأورام الليفية في الثدي أورام حميدة
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته وهي حامل: أنت طالق طالق
- سؤال وجواب | استحباب إعطاء البشير بشراه
- سؤال وجواب | صلاة معاذ بقومه، وحكم الجماعة الثانية
- سؤال وجواب | أحكام من كتب معظم أملاكه باسم زوجته ومات
- سؤال وجواب | الأرض لوالدكم والتصرف فيها حال حياته لا يجوز
- سؤال وجواب | درجة حديث: من قال دبر كل صلاة وإذا أخذ مضجعه: الله أكبر كبيرًا عدد الشفع .
- سؤال وجواب | هل مرضي هو الوسواس القهري؟ وهل يجب علي أن أعالج بالأدوية؟
- سؤال وجواب | تلتحق بالإمام على أية حال كان
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

أرجو التكرم بشرح معنى هذين الحديثين: "من اصطبح كل يوم سبع تمرات .
" وما معنى اصطبح، هل معناه أكل التمرات السبع قبل فطوره أم أكلها إذا أصبح بغض النظر عن كونها قبل الفطور أم بعده؟"نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النفخ في الطعام" ما المقصود بهذا النفخ، هل هو النفخ لتبريد الطعام إن كان ساخنا، وهو ضرورة مثلا في بعض الأحيان, أو أنه مطلق النفخ سواء كان للتبريد أم لغيره؟ وجزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد ذكر ابن عبد البر في التمهيد وابن حجر في الفتح والمناوي في فيض القدير وصاحب عون المعبود والعيني في عمدة القاري، أن المراد بالحديث تناولها على الريق قبل أن يطعم شيئاً، ويدل لما ذكروه ما في صحيح مسلم عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن في عجوة العالية شفاء وإنها ترياق أول البكرة.

وفي رواية لأحمد صححها الأرناؤوط والألباني: في عجوة العالية أول البكرة على ريق النفس شفاء من كل سحر أو سم.

وأما النهي عن النفخ في الطعام فيشمل النهي عن النفخ على الطعام لتبريده وغيره، ومن حكمة النهي الحرص على سلامة الطعام من تأثره بالهواء الذي يخرج من الفم وهو ثاني أكسيد الكربون فإنه ضار.

ويدل لعدم اختصاص النهي بالتبريد ما ثبت في النهي عن النفخ على الشراب لإزالة الوسخ والتنفس في الشراب، ففي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الشراب، فقال رجل القذاة أراها في الإناء فقال: اهرقها، قال: فإني لا أروى من نفس واحد، قال: فأبن القدح إذاً عن فيك.

رواه الترمذي وصححه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | استحباب إعطاء البشير بشراه
- سؤال وجواب | صلاة معاذ بقومه، وحكم الجماعة الثانية
- سؤال وجواب | أحكام من كتب معظم أملاكه باسم زوجته ومات
- سؤال وجواب | الأرض لوالدكم والتصرف فيها حال حياته لا يجوز
- سؤال وجواب | درجة حديث: من قال دبر كل صلاة وإذا أخذ مضجعه: الله أكبر كبيرًا عدد الشفع .
- سؤال وجواب | هل مرضي هو الوسواس القهري؟ وهل يجب علي أن أعالج بالأدوية؟
- سؤال وجواب | تلتحق بالإمام على أية حال كان
- سؤال وجواب | كتابة البيت باسم بعض الأولاد بدون سبب موجب ظلم وجور
- سؤال وجواب | طفلي عمره 7 سنوات عنده فتق لا يؤلمه. هل يحتاج لعملية؟
- سؤال وجواب | المضاربة بهذه الصورة جائزة
- سؤال وجواب | محاولات الشيطان صرف الإنسان عن التوبة
- سؤال وجواب | هل تدل قصة مصّ النبي صلى الله عليه وسلم الدم عن أسامة على عدم نجاسة الدم ؟
- سؤال وجواب | سؤال الزوجة الطلاق. الحكم. والحقوق المترتبة
- سؤال وجواب | ما يلزم الوالد إن ساعد أحد ولديه بمال أكثر من الآخر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل