سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الاختلاف في الأصول المؤدي إلى الفسق أو الكفر هو الاختلاف المذموم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد إكمال دراستي الجامعة وليست عندي القدرة المالية!
- سؤال وجواب | المسافر هل يلزمه الإتمام إذا صلى خلف المقيم
- سؤال وجواب | الهبة في حال الصحة وحال مرض الموت
- سؤال وجواب | صداع رهيب يبدأ من الحاجب الأيسر ويزيد عند الركوع والسجود
- سؤال وجواب | معنى حديث: استكثروا من النعال.
- سؤال وجواب | "ليس من ليلة إلا والبحر يشرف." حديث ضعيف.
- سؤال وجواب | شرح حديث (صم من الحرم واترك)
- سؤال وجواب | هل يمكنني التوقف عن علاج حساسية الجيوب (ريسبريد) مباشرة؟
- سؤال وجواب | أختي لديها لحمية أعلى الرأس قريباً من المقدمة، فما تشخيصها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هبة الأم دارها لبناتها الصغار
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم التمييز في الهبة ونحوها بين الزوجات
- سؤال وجواب | معنى "أعوذ بكلمات الله التامات."
- سؤال وجواب | دعاء المرء ربه بأن يطيل قامته وشرب ماء زمزم بنية ذلك
- سؤال وجواب | حول حديث: شَرُّ قَبِيلَتَيْنِ فِي الْعَرَبِ.
- سؤال وجواب | شرح حديث "من قال سبحان الله بحمده في يوم مائة مرة"
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما معنى حديث: إن أمتي لن تجتمع على ضلالة فإذا رأيتم اختلافا فعليكم بالسواد الأعظم، ما المراد منه، اختلاف في الأصول أو الفروع، هذا الحديث متواتر أو مشهور أو ضعيف، أجيبوا يرحمكم الله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الحديث الأول حديث صحيح رواه الترمذي بلفظ: إن الله لا يجمع أمتى أو قال: أمة محمد صلى الله عليه وسلم على ضلالة.

ومثله في سنن أبي داود، وابن ماجه، والدارمي، ومسند الإمام أحمد وغيرهم وصححه الألباني، وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط صحيح لغيره.
وأما الحديث الثاني فقد رواه الإمام أحمد والبيهقي وأبو يعلى والطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك، بلفظ: لا يجمع الله هذه الأمة على الضلالة أبداً، وقال يد الله مع الجماعة فاتبعوا السواد الأعظم فإنه من شذ شذ في النار.

قال الذهبي: لو حفظ خالد لحكمنا له بالصحة.

وخالد هو ابن يزيد أحد رواة الحديث، والسواد الأعظم الأكثرية من أهل العلم وأهل السنة والجماعة.
والاختلاف المذموم هو الاختلاف في الأصول المؤدي إلى الفسق أو الكفر، وأما الاختلاف في الفروع المستند إلى حظ من النظر فإنه ليس بمذموم ولا يسلم منه أهل العلم في أي زمان وأي مكان، وحتى في عصر الصحابة رضوان الله عليهم، وللمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم:

30268�

� والفتوى رقم:

10069.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكنني التوقف عن علاج حساسية الجيوب (ريسبريد) مباشرة؟
- سؤال وجواب | أختي لديها لحمية أعلى الرأس قريباً من المقدمة، فما تشخيصها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هبة الأم دارها لبناتها الصغار
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حكم التمييز في الهبة ونحوها بين الزوجات
- سؤال وجواب | معنى "أعوذ بكلمات الله التامات."
- سؤال وجواب | دعاء المرء ربه بأن يطيل قامته وشرب ماء زمزم بنية ذلك
- سؤال وجواب | حول حديث: شَرُّ قَبِيلَتَيْنِ فِي الْعَرَبِ.
- سؤال وجواب | شرح حديث "من قال سبحان الله بحمده في يوم مائة مرة"
- سؤال وجواب | أعاني من تشنج بعضلات الفخذ ولا أستطيع الوقوف على يمناي. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التعرق أثناء النوم.هل له علاقة بسرطان الدم؟
- سؤال وجواب | الحكمة من منع إجابة الدعاء مع الإلحاح في الطلب
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية من يمتهن تهريب الأفراد في القوارب
- سؤال وجواب | كيف لي أن أعف نفسي إذا لم أستطع الزواج ولا الصيام؟
- سؤال وجواب | إخلاف الوعد من صفات المنافقين
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث الحمل إذا كانت الحيوانات المنوية بطيئة ومشوهة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل