سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى حديث: الملك في قريش والقضاء في الأنصار . الحديث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الانتفاع بهدية اشتراها المُهدِي بمال حرام
- سؤال وجواب | حكم جعل الضرائب المأخوذة بغير حق في مقابل ما استفاده الموظف من العمل بغير حق
- سؤال وجواب | حكم فسخ الخطبة لعدم رضا الأم
- سؤال وجواب | حكم اللعب بألعاب تتنافى مع عقيدة الإسلام وشريعته
- سؤال وجواب | شروط البيع بالمقايضة
- سؤال وجواب | أعاني من سقوط بالرحم، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الرياء في كل شيء، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة حبوب صغيرة متجمعة على زنديّ وبطني وظهري
- سؤال وجواب | لدي وسواس وخوف مستمر حول وفاة أمي!
- سؤال وجواب | هل تفيد الحلبة من يعاني من الأنيميا؟ وهل يصح تناولها بعد اللحوم؟
- سؤال وجواب | الطريقة الشرعية لإبطال السحر
- سؤال وجواب | من حلف بغير الله فقد أشرك
- سؤال وجواب | الأعراض التي تظهر على زوجتي ما سببها، وهل هي مسحورة؟
- سؤال وجواب | السواد والهالات سوداء حول الشفاة، ما سببها؟
- سؤال وجواب | اعتنق مذهب أهل السنة سرا فهل يقصر ويجمع كما يفعل اهله حتى لا ينكشف أمره؟
آخر تحديث منذ 7 دقيقة
7 مشاهدة

س: ‏الملك في قريش،‏ ‏والقضاء في الأنصار، والأذان في الحبشة، ‏والأمانة في الأزد ـ ‏يعني اليمن ـ فهل يمكن تفسير هذا الحديث بأنه تقسيم السلطة التنفيذية والقضائية بين المسلمين بحسب أعراقهم؟ أم يؤخذ على ظاهره أي أنه ثابت إلى قيام الساعة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذا الحديث رواه أحمد في مسنده، والترمذي في جامعه من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال الأرنؤوط: واختلف في رفعه ووقفه والموقوف أصح ـ وصححه الألباني مرفوعا.وأما كون الملك في قريش: فهذا لكونهم الأئمة، كما صحت بذلك الأحاديث في الأمر بتقديمهم وعدم تقدمهم، وأما ما عدا ذلك فليس كما ذكرت من كونه تقسيما للسلطة التنفيذية أو كون ذلك مستمرا إلى يوم القيامة، بل الصحيح في معنى كون القضاء في الأنصار: أن سيد القضاة وهو معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ منهم، وكذا في الأذان، فإن سيد المؤذنين وهو بلال ـ رضي الله عنه ـ منهم، ولذا استقضى الصحابة والخلفاء غير الأنصار كثيرا، ولم يشتهر بالتأذين من الحبشة غير بلال، وأما كون الأمانة في اليمن: فلأنهم أرق قلوبا وألين أفئدة، فهذا من مدحهم والثناء عليهم، لا أن الأمانة منحصرة فيهم، قال ابن رجب في شرح البخاري: والمراد بهذا: أن سيد المؤذنين كان من الحبشة، لا أنه يتوارثونه بعد بلال، فإنه لا يعرف بعده من الحبشة مؤذن.

انتهى.وقال القاري مبينا معنى الحديث: الْمُلْكُ: بِالضَّمِّ أَيِ الْخِلَافَةُ فِي قُرَيْشٍ أَيْ: غَالِبًا، أَوْ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ فِيهِمْ، وَهُوَ الْأَظْهَرُ الْمُطَابِقُ لِبَقِيَّةِ الْقَرَائِنِ الْآتِيَةِ، وَهِيَ قَوْلُهُ: وَالْقَضَاءُ فِي الْأَنْصَارِ أَيِ: الْحُكْمُ الْجُزْئِيُّ قَالَهُ تَطَيُّبًا لِقُلُوبِهِمْ، لِأَنَّهُمْ آوَوْا وَنَصَرُوا، وَبِهِمْ قَامَ عَمُودُ الْإِسْلَامِ، وَفِي بَلَدِهِمْ تَمَّ أَمْرُهُ وَاسْتَقَامَ، وَبُنِيَتِ الْمَسَاجِدُ وَجُمِعَتِ الْجَمَاعَاتُ، ذَكَرَهُ ابْنُ الْمَلَكِ، وَقَالَ فِي الْأَزْهَارِ: قِيلَ: الْمُرَادُ بِالْقَضَاءِ النِّقَابَةُ، لِأَنَّ النُّقَبَاءَ كَانُوا مِنْهُمْ، وَقِيلَ: الْقَضَاءُ الْجُزْئِيُّ، وَقِيلَ: لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أَعْلَمُكُمْ بِالْحَلَالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذٌ ـ وَقِيلَ: الْقَضَاءُ الْمَعْرُوفُ لِبَعْثِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُعَاذًا قَاضِيًا إِلَى الْيَمَنِ انْتَهَى، وَالْأَخِيرُ هُوَ الْأَظْهَرُ، لِقَوْلِهِ: وَالْأَذَانُ فِي الْحَبَشَةِ، أَيْ: لِأَنَّ رَئِيسَ مُؤَذِّنِيهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ بِلَالًا وَهُوَ حَبَشِيٌّ، وَالْأَمَانَةُ فِي الْأَزْدِ أَيْ: أَزْدُ شَنُوءَةَ وَهُمْ حَيٌّ مِنَ الْيَمَنِ، وَلَا يُنَافِي قَوْلَ بَعْضِ الرُّوَاةِ ـ يَعْنِي الْيَمَنَ ـ لَكِنَّ الظَّاهِرَ الْمُتَبَادَرَ مِنْ كَلَامِهِ إِرَادَةُ عُمُومِ أَهْلِ الْيَمَنِ، فَإِنَّهُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً وَأَهْلُ أَمْنٍ وَإِيمَانٍ.

انتهى.هذا، ومدار الولايات في الشرع على القوة والأمانة لا على الأعراق والأنساب، فتوكل الولايات إلى الأقوم بها فالأقوم، ويولى من تحصل به المصلحة في كل باب، فيختار من ذلك الأمثل فالأمثل، ولمزيد التفصيل في مسألة مدار الولايات في الشرع انظر الفتوى رقم:

180199

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اعتنق مذهب أهل السنة سرا فهل يقصر ويجمع كما يفعل اهله حتى لا ينكشف أمره؟
- سؤال وجواب | مكان الحمل من المرأة وكيفية الإخصاب
- سؤال وجواب | حكم وشروط زكاة الوديعة
- سؤال وجواب | ظلم أمي يمنعني من برها، فهل أنا عاقة؟
- سؤال وجواب | نذرت أن لا تلبس البنطال وترغب بالعودة للبسه
- سؤال وجواب | خطبني شاب ولم يكلم والدي بعد، فهل تعتبر خطبتي شرعية؟
- سؤال وجواب | هل من علاج لنوبات التغرب عن الذات أم أنها ستستمر معي للأبد؟
- سؤال وجواب | توضيح لكلام شيخ الإسلام حول دليل التمانع
- سؤال وجواب | أنواع الحقوق وكيفية ردها والاستحلال منها
- سؤال وجواب | إذا صحّت التوبة فليبشر العبد بكل خير
- سؤال وجواب | هل نقص فيتامين دال يسبب الدوخة والغثيان وصعوبة النوم؟
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بسبب إجهاض الجنين
- سؤال وجواب | حكم من نشر مونتاجات ببرامج منسوخة استفاد منها الغير
- سؤال وجواب | طفلي عنده لحمية حول اللوز ويعاني من ضيق النفس. هل العملية ضرورية؟
- سؤال وجواب | عدم نمو الشعر أو قلته في مقدمة الرأس . التشخيص والعلاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل