سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى حديث: الريح من نَفَس الرحمن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شرح حديث: ولا تحصي فيحصي الله ُ عليكِ. وما يدخل في معناه وما لا يدخل
- سؤال وجواب | أعطى أحد أولاده ميراثه قبل موته فهل له حظ في الميراث؟
- سؤال وجواب | المال الموهوب من الشركة لزوجة وأولاد الميت هل للورثة فيه حق؟
- سؤال وجواب | لدي ميلان في العمود الفقري ويصاحبه ألم أعلى الظهر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | خطيبتي اضطربت دورتها ونخشى أن تأتيها خلال الزفاف فما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تغير صفة الدورة مع بعض الأعراض المصاحبة. فهل هي حمل متأخر؟
- سؤال وجواب | التسوية بين الأولاد الذين ولدوا بعد الهبة وبين إخوتهم الكبار
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على الجسم وتجنب السمنة
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة بعد خلوة صحيحة دون جماع
- سؤال وجواب | الأدوية الموصوفة لحالتي لا تجدي، ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة النسيان، فهل له من حل؟
- سؤال وجواب | دعاء الرجل أن تكون فلانة من نصيبه
- سؤال وجواب | أبنائي يعانون من حساسية من المواد الحافظة، فما علاج حالتهم؟
- سؤال وجواب | المؤمن قوَّام بالقسط على نفسه أو أقاربه ولو فقراء
- سؤال وجواب | منع الأخ لأخته من الزواج حرام ومنكر
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قرأت فتواك برقم:

23290

وجاء في آخرها: وقد قال ابن قتيبة نفسه في غريب الحديث، عند قوله صلى الله عليه وسلم: الرّيح من روح الله ، تَأتي بِالرَّحْمَةِ وَالْعَذَاب، فَلَا تسبوها.

قال: فَروح الله بِمَنْزِلَة نفس الله.

اهـ.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما ذكرته من أن المقصود أن الريح من نَفَس الله ، قد جاء به حديث أبي بن كعب رضي الله عنه موقوفاً عليه: لا تسبوا الريح؛ فإنها من نَفَسِ الرحمن تبارك وتعالى.

رواه النسائي في السنن الكبرى، وعمل اليوم والليلة، والحاكم في المستدرك، وقال: صحيح على شرط الشيخين، وقال الذهبي: على شرط البخاري، والبيهقي في الأسماء والصفات.

وأما معناه فقد بينه غير واحد من علماء اللغة والشريعة.
فقد قال الأزهري في تهذيب اللغة: قوله: ((الريح من نَفَس الرحمن))؛ أي: من تنفيس الله بها عن المكروبين، وتفريجه عن الملهوفين.

انتهى.
وقال البيهقي في الأسماء والصفات: «الرِّيحُ مِنْ نَفَسِ الرَّحْمَنِ».

أَيْ: مِنْ تَنْفِيسِ اللَّهِ تَعَالَى بِهَا عَنِ الْمَكْرُوبِينَ.

انتهى.
وقال أبو يعلى الفراء في: إبطال التأويلات.

بعد ذكره حديث: الريح من نَفَس الرحمن: اعلم أنَّ شيخنا أبا عبد الله ، ذكر هذا الحديث في كتابه، وامتنع أن يكون على ظاهره، في أنَّ الريح صفةٌ ترجع إلى الذات، والأمر على ما قاله، ويكون معناه أنَّ الريح مما يُفَرِّج الله عَزَّ وجَلَّ بها عن المكروب والمغموم؛ فيكون معنى النَّفَس معنى التنفيس، وذلك معروف في قولهم: نَفَّسْتُ عن فلان؛ أي: فَرَّجْتُ عنه، وكلمت زيداً في التَّنفيس عن غريمه، ويقال: نفَّس الله عن فلان كربة؛ أي: فرَّج عنه، وروي في الخبر: ((من نفَّس عن مكروب كُربة؛ نَفَّس الله عنه كربة يوم القيامة)).

وروي في الخبر أنَّ الله َ فَرَّجَ عن نبيِّه بالريح يوم الأحزاب، فقال سبحانه: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا} [الأحزاب: 9].

انتهى.

وأما قول القائل –إماما أو غيره- إن قوله تعالى:وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ {الأنعام:18}.

معناه العلو أي: يدل على علو ذاته سبحانه فصحيح، وأما إن قصر المعنى على علو القهر فقط، أو علو القدر والشرف فقط، فغير صحيح، وعلى من كان عنده علم أن يبين له ويصحح له خطأه.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: التَّأْوِيلُ الَّذِي يُوجِبُ تَعْطِيلَ الْمَعْنَى الَّذِي هُوَ غَايَةُ الْعُلُوِّ وَالشَّرَفِ، وَيَحْمِلُهُ إِلَى مَعْنًى دُونَهُ بِمَرَاتِبَ، مِثَالُهُ تَأْوِيلُ الْجَهْمِيَّةِ: {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ} [الأنعام: 18].

وَنَظَائِرَهُ بِأَنَّهَا فَوْقِيَّةُ الشَّرَفِ، كَقَوْلِهِمْ: الدَّرَاهِمُ فَوْقَ الْمُفْلِسِ، فَعَطَّلُوا حَقِيقَةَ الْفَوْقِيَّةِ الْمُطْلَقَةِ الَّتِي هِيَ مِنْ خَصَائِصِ الرُّبُوبِيَّةِ، الْمُسْتَلْزِمَةِ لِعَظَمَةِ الرَّبِّ تَعَالَى، وَحَطُّوهَا إِلَى كَوْنِ قَدْرِهِ فَوْقَ قَدْرِ بَنِي آدَمَ.

وقال الشيخ ابن عثيمين- رحمه الله تعالى- في عقيدة أهل السنة والجماعة: ونؤمن بأن الله عز وجل عليّ على خلقه بذاته، وصفاته؛ لقوله تعالى: { وهو العلي العظيم } [البقرة: 255].

وقوله: { وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير } [الأنعام: 18].

وأما القول بأن الله سبحانه وتعالى بذاته في كل مكان، فباطل وكفر، وضلال.
وراجع في الرد على من يقول ذلك، وحكم الصلاة خلفه الفتويين: 8825، 6989.

ومع قولنا إن هذا الاعتقاد الباطل كفر بالله تعالى, لكن لا يلزم من كون القول كفرًا أن يكفر قائله، فإن التكفير له ضوابطه, ولا يحكم على أحد بالكفر إلا إذا تحققت شروطه، وانتفت موانعه، ومن ذلك مانع الجهل, فلا يجوز تكفير الجاهل ولو أتى مكفرًا حتى يبين له الحق؛ قال تعالى: وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {التوبة:115}.

ولمزيد الفائدة راجع الفتويين: 721،

15255.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | منع الأخ لأخته من الزواج حرام ومنكر
- سؤال وجواب | أرغب في الدراسة بالخارج لكن أخاف على نفسي الفتنة
- سؤال وجواب | حكم من ترك صلاة الجماعة وصلى منفردا لخصومة بينه وبين أحد المصلين
- سؤال وجواب | حكم إضافة لفظ تعالى لاسم الجلالة
- سؤال وجواب | أسباب الصداع
- سؤال وجواب | مريضة بالربو وأعاني من ألم بالجانب الأيمن من الظهر.هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | كيف أربي بناتي على مبادئ الدين والأخلاق؟
- سؤال وجواب | سقطت فانكسر ذراعي بسهولة فهل لدي هشاشة في العظام؟
- سؤال وجواب | ليس للزوج إجبار زوجته على العمل لمساعدته في النفقة
- سؤال وجواب | لا قصر لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام
- سؤال وجواب | حكم سكن أولاد الزوجة الثانية في بيت الأولى مع رفض الأولى وأولادها
- سؤال وجواب | من نوى إقامة أربعة أيام ينقطع سفره بوصوله
- سؤال وجواب | القصر وجمع التقديم والتأخير للمسافر
- سؤال وجواب | هل يقصر إن سافر إلى بلد من طريق مغاير يبلغ مسافة قصر
- سؤال وجواب | مسافة القصر ومدته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل