سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح حديث "اشتكت النار إلى الله ."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شرح حديث: ولا تحصي فيحصي الله ُ عليكِ. وما يدخل في معناه وما لا يدخل
- سؤال وجواب | أعطى أحد أولاده ميراثه قبل موته فهل له حظ في الميراث؟
- سؤال وجواب | المال الموهوب من الشركة لزوجة وأولاد الميت هل للورثة فيه حق؟
- سؤال وجواب | لدي ميلان في العمود الفقري ويصاحبه ألم أعلى الظهر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | خطيبتي اضطربت دورتها ونخشى أن تأتيها خلال الزفاف فما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تغير صفة الدورة مع بعض الأعراض المصاحبة. فهل هي حمل متأخر؟
- سؤال وجواب | التسوية بين الأولاد الذين ولدوا بعد الهبة وبين إخوتهم الكبار
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على الجسم وتجنب السمنة
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة بعد خلوة صحيحة دون جماع
- سؤال وجواب | الأدوية الموصوفة لحالتي لا تجدي، ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة النسيان، فهل له من حل؟
- سؤال وجواب | دعاء الرجل أن تكون فلانة من نصيبه
- سؤال وجواب | أبنائي يعانون من حساسية من المواد الحافظة، فما علاج حالتهم؟
- سؤال وجواب | المؤمن قوَّام بالقسط على نفسه أو أقاربه ولو فقراء
- سؤال وجواب | منع الأخ لأخته من الزواج حرام ومنكر
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

مامعنى الحديث: "اشتكت النار إلى الله ، أكل بعضي بعضا" ما المقصود جعل لها نفسين نفس في الصيف ونفس في الشتاء ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فروى البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشتكت النار إلى ربها فقالت: رب آكل بعضي بعضا.
ً فأذن لها بنفسين: نفس في الشتاء، ونفس في الصيف، فأشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير.

قال ابن عبد البر في الاستذكار: وأما قوله: اشتكت النار.
، فإن أهل العلم اختلفوا في ذلك.

فحمله بعضهم على الحقيقة وحمله منهم جماعة على المجاز، فالذين حملوه على الحقيقة قالوا: أنطقها الله الذي أنطق كل شيء.

وأما الذين حملوا ذلك كله وما كان مثله على المجاز قالوا: قول النبي صلى الله عليه وسلم "اشتكت النار إلى ربها" من باب قول عنترة: وشكا إلى بعيره وتحمحم وقول الآخر: شكا إلي جملي طول السرى ==== صبراً جميلاً فكلانا مبتلى وكقول الحارثي يريد الرمح صدر أبي براء === ويرغب عن دماء بني عقيل ثم قال ابن عبد البر: القول الأول يعضده عموم الخطاب وظاهر الكتاب وهو أولى بالصواب.

والله أعلم.

انتهى من الاستذكاروقال النووي في شرح مسلم: قال القاضي: اختلف العلماء في معناه.

فقال بعضهم: هو على ظاهره واشتكت حقيقة، وشدة الحر -الذي نجده في الصيف- من وهجها وفيحها، وجعل الله تعالى فيها إدراكاً وتمييزاً بحيث تكلمت بهذا.
قال القاضي عياض: وقيل ليس هو على ظاهره بل هو على وجه التشبيه والاستعارة والتقريب، وتقديره: إن شدة الحر يشبه نار جهنم فاحذروه واجتنبوا حروره.

قال: والأول أظهر، قلت - النووي -: والصواب الأول لأنه ظاهر الحديث ولا مانع من حمله على حقيقته فوجب الحكم بأنه على ظاهره.

انتهىوجاء في تحفة الأحوذي: قال الحافظ في الفتح: قد اختلف في هذه الشكوى هل هي بلسان القال أو بلسان الحال؟ واختار كلاً طائفة.

وقال ابن عبد البر: لكلا القولين وجه ونظائر والأول أرجح.

ورجح البيضاوي حمله على المجاز فقال: شكواها مجاز عن غليانها، وأكلها بعضها بعضاً مجاز عن ازدحام أجزائها، وتنفسها مجاز عن خروج ما يبرز منها، وقال الزين ابن المنير: المختار حمله على الحقيقة لصلاحية القدرة لذلك، ولأن استعارة الكلام للحال وإن عهدت وسمعت لكن الشكوى وتفسيرها والتعليل له والإذن والقبول والتنفس وقصره على اثنين فقط بعيد عن المجاز خارج عما ألف من استعماله.

انتهى.
وقال ابن عبد البر: وأحسن ما قيل في معنى الحديث ما ورد عن الحسن البصري قال: اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب أكل بعضي بعضاً فخفف عني، قال: فخفف عنها وجعل لها كل عام نفسين، فما كان من برد يهلك شيئاً فهو من زمهريرها، وما كان من سموم يهلك شيئاً فهو من حرها، فقوله: من زمهرير يهلك شيئاً وحر يهلك شيئاً يفسر ما أشكل من ذلك لكل ذي فهم، ومعلوم أن نفسها في الشتاء غير الشتاء، ونفسها في الصيف غير الصيف لقوله نفس في الشتاء ونفس في الصيف.

الاستذكار 1/102 والذي نراه هو أنه ينبغي أن لا يستريب بصير محقق في أن المراد من اللفظ هو ظاهره، وأنها قد اشتكت بكلام واضح ككلا منا: وذلك لسببين:الأول: أنه يجب حمل اللفظ على المعنى الظاهر فلا يعدل عن ذلك إلا لدليل صارف ولا دليل يصرف هنا.

الثاني: أنه لا إشكال في هذا الحمل على الظاهر، وليس هنالك ما يدعو إلى الاستشهاد ببيت عنترة أو غيره، والاستشهاد به هنا ينظر من طرف خفي إلى استشهاد المؤولة والمعطلين ببيت الأخطل - قطع الله دابر كل مبتدع - وبيت الأخطل هو قوله: قداستوى بشر على العراق === من غير سيف ودم مهراق .
أقول: قد استشهدوا به على نفي صفة الاستواء عن الله فحرفوا الكلم عن مواضعه ونسوا حظاً مما ذكروا به.

وبالجملة فليس هنالك ما يدعو إلى التأويل في المسألة المسؤول عنها هنا، ولا إشكال في كون النار تتكلم، فقد ذكر الله أنها ستتكلم يوم القيامة فقال تعالى: يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ [قّ:30].
وما الذي يدعو إلى استشكال نطقها، وقد أنطقها الله الذي أنطق كل شيء، فهو الذي سيختم على أفواه العصاة يوم القيامة، ويستنطق الجلود وغيرها يوم القيامة: وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ [فصلت:21].
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | منع الأخ لأخته من الزواج حرام ومنكر
- سؤال وجواب | أرغب في الدراسة بالخارج لكن أخاف على نفسي الفتنة
- سؤال وجواب | حكم من ترك صلاة الجماعة وصلى منفردا لخصومة بينه وبين أحد المصلين
- سؤال وجواب | حكم إضافة لفظ تعالى لاسم الجلالة
- سؤال وجواب | أسباب الصداع
- سؤال وجواب | مريضة بالربو وأعاني من ألم بالجانب الأيمن من الظهر.هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | كيف أربي بناتي على مبادئ الدين والأخلاق؟
- سؤال وجواب | سقطت فانكسر ذراعي بسهولة فهل لدي هشاشة في العظام؟
- سؤال وجواب | ليس للزوج إجبار زوجته على العمل لمساعدته في النفقة
- سؤال وجواب | لا قصر لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام
- سؤال وجواب | حكم سكن أولاد الزوجة الثانية في بيت الأولى مع رفض الأولى وأولادها
- سؤال وجواب | من نوى إقامة أربعة أيام ينقطع سفره بوصوله
- سؤال وجواب | القصر وجمع التقديم والتأخير للمسافر
- سؤال وجواب | هل يقصر إن سافر إلى بلد من طريق مغاير يبلغ مسافة قصر
- سؤال وجواب | مسافة القصر ومدته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل