سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | معنى حديث (.فإنما هو استدراج)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الهبة على سبيل الحيلة لحرمان بعض الورثة
- سؤال وجواب | مدى إمكانية الحمل بعد إجراء عملية الصمام المترالي
- سؤال وجواب | ما تأثير الأدوية على الحمل؟ وكيف أتعامل مع العصبية؟
- سؤال وجواب | دعاء الفزع والخوف
- سؤال وجواب | لا أستطيع النوم بسبب إنسداد الأنف وجفاف الحلق وآلام الصدر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | المسافر إن اقتدى بمقيم لا يصح قصره
- سؤال وجواب | عدم التزام الدولة لأحكام الشريعة لا تأثير له على صحةالعمل
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يحدث الحمل مع وجود ضعف في الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة على الحمل عند أخذ إبر فيتامين (د)؟
- سؤال وجواب | الترخص برخص السفر بعد وصول المسافر إلى بلده وقبل دخول بيته
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تنظيم دورتي الشهرية المضطربة؟
- سؤال وجواب | زوجتي حامل، فهل بإمكانها تناول حبوب الحديد؟
- سؤال وجواب | هل الأقوال لا بد لها من نية كالأعمال
- سؤال وجواب | لا يجب تتابع الصوم في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | مآل الذهب الذي وهبته الأم لبنتها لتتزوج وحازته وماتت قبل تزوجها
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما شرح هذا الحديث: عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب، فإنما هو استدراج، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم: فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن هذا الحديث رواه أحمد في مسنده، وورد فيه ذكر سنة من سنن الله -عزَّ وجلَّ-، وهي الإمهال للعاصي، واستدراجه بما يحب حتى يفرح ويغتر، ثم يأتيه عقاب الله على حين غفلة.

نسأل الله العافية.
فيبين لنا النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث أن بسط الدنيا للعاصي ليس دليلاً على كرامته على الله -عزَّ وجلَّ- أو محبة الله -عزَّ وجلَّ- له.

بل الحقيقة أن ذلك من مكر الله -عزَّ وجلَّ- به فيعطيه من الدنيا ما يحب، ويبسط له الأرزاق، فيغتر ويفرح، ثم يأخذه الله -عزَّ وجلَّ- بغتة، فلا يغني عنه ذلك شيئاً، كما قال سبحانه: أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ [الشعراء:205-207].
كما أن في الحديث إشارة إلى حقارة الدنيا عند الله -عزَّ وجلَّ-، ولحقارتها عنده لم يجعلها ثواباً للطائعين، كما لم يجعل الحرمان منها عقوبة للعاصين.

فتراه سبحانه يبسط الدنيا لأهل المعصية، ويزويها عن أهل الطاعة، وما ذاك إلا لدناءتها، وأما الجنة فلقدرها وعظمتها جعلها الله -عزَّ وجلَّ- ثواباً لأهل طاعته، وجعل الحرمان عقاباً لأهل معصيته.
نسأل الله -عزَّ وجلَّ- أن يجنبنا فتنة الدنيا، وأن يجعلنا من أهل الجنة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحاديث نبوية عن المترجلات من النساء
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن الدائم دون سبب، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | ما زاد الله عبداً بعفوٍ إلا عزًا
- سؤال وجواب | الكذب. مراتبه وأنواعه. وحكم مرتكبه
- سؤال وجواب | نصائح لطالب العلم حتى يستمر في طريق الطلب
- سؤال وجواب | أعراض التهاب الفقار القسطي وعلاجه
- سؤال وجواب | أخذت أدوية لعلاج حبوب في جسمي وأخشى أنها أضرت بجنيني
- سؤال وجواب | منع الزوجة من صلاة النوافل والتسبيح. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | فضل الحضور للمسجد قبل الأذان، وهل يجب الذهاب إليه عند سماع الإقامة؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الجريدة على الأرض أو في حافظة الجرائد
- سؤال وجواب | درجة أثر (ثلاثة من قريش أصبح قريش وجوها.)
- سؤال وجواب | كريمات البواسير. هل لها أضرار على الحمل؟
- سؤال وجواب | الصداع والتهاب الجيوب الأنفية. هل السبب التوتر والقلق؟
- سؤال وجواب | الدعاء بقول الله م إني أسألك بحق آية كذا
- سؤال وجواب | المشاكل العائلية وطرق علاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل