سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | درجة حديث: "على أن لا تنوحي"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شرح حديث: ولا تحصي فيحصي الله ُ عليكِ. وما يدخل في معناه وما لا يدخل
- سؤال وجواب | أعطى أحد أولاده ميراثه قبل موته فهل له حظ في الميراث؟
- سؤال وجواب | المال الموهوب من الشركة لزوجة وأولاد الميت هل للورثة فيه حق؟
- سؤال وجواب | لدي ميلان في العمود الفقري ويصاحبه ألم أعلى الظهر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | خطيبتي اضطربت دورتها ونخشى أن تأتيها خلال الزفاف فما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تغير صفة الدورة مع بعض الأعراض المصاحبة. فهل هي حمل متأخر؟
- سؤال وجواب | التسوية بين الأولاد الذين ولدوا بعد الهبة وبين إخوتهم الكبار
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على الجسم وتجنب السمنة
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة بعد خلوة صحيحة دون جماع
- سؤال وجواب | الأدوية الموصوفة لحالتي لا تجدي، ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة النسيان، فهل له من حل؟
- سؤال وجواب | دعاء الرجل أن تكون فلانة من نصيبه
- سؤال وجواب | أبنائي يعانون من حساسية من المواد الحافظة، فما علاج حالتهم؟
- سؤال وجواب | المؤمن قوَّام بالقسط على نفسه أو أقاربه ولو فقراء
- سؤال وجواب | منع الأخ لأخته من الزواج حرام ومنكر
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما هي درجة حديث: جاءت امرأة تبايع الرسول عليه الصلاة والسلام فقال، لها: "على ألا تنوحي"، فقالت: إن امرأة أحسنت إلي فأردت أن أحسن إليها.

فسكت النبي صلى الله عليه وسلم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فهذا الحديث الذي ذكرته أخرجه البخاري ومسلم والنسائي.

فالحديث صحيح والحمد لله.
أما قولك: هل توجد قاعدة شرعية تؤخذ منه؟فنقول: كأنه أشكل عليك إذن النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة بأن تذهب فتكافئ تلك المرأة التي أسعدتها بالنياحة، فذهبت ثم رجعت فبايعت النبي صلى الله عليه وسلم، هذا معنى ما جاء في الحديث وهذه المرأة هي: أم عطية، راوية الحديث.
والحديث للعلماء عنه أجوبة، منها: ما قاله الإمام النووي رحمه الله تعالى من: أن هذا محمول على أن الترخيص لأم عطية في آل فلان خاصة، ولا تجعل النياحة لها ولغيرها في غير آل فلان كما هو ظاهر الحديث، وللشارع أن يخص من العموم من شاء بما شاء، فهذا صواب الحكم في هذا الحديث.

اهـ.
وهذا الذي قاله النووي، ونقله عنه الحافظ ابن حجر في فتح الباري تعقبه الحافظ بقوله: وفيه نظر، إلا إن ادعى أن الذين ساعدتهم لم يكونوا أسلموا وفيه بعد وإلا فليدع مشاركتهم لها في الخصوصية …الخ.
ومنها: أن النياحة التي أذن فيها النبي صلى الله عليه وسلم لأم عطية هي التي ليس معها شيء من أفعال الجاهلية، كشق جيب، وخمش خد، وهذا المعنى رده الإمام النووي، وبيّن بطلانه.
وهناك أقوال أخرى في المسألة نقلها الحافظ ابن حجر في فتح الباري عن العلماء، ورد كثيراً منها، ثم قال الحافظ في ختام شرحه لهذا الحديث: وظهر من هذا كله أن أقرب الأجوبة أنها كانت مباحة، ثم كرهت كراهة تنزيه، ثم تحريم، والله أعلم.

اهـ.
وبهذا يزول الإشكال.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | منع الأخ لأخته من الزواج حرام ومنكر
- سؤال وجواب | أرغب في الدراسة بالخارج لكن أخاف على نفسي الفتنة
- سؤال وجواب | حكم من ترك صلاة الجماعة وصلى منفردا لخصومة بينه وبين أحد المصلين
- سؤال وجواب | حكم إضافة لفظ تعالى لاسم الجلالة
- سؤال وجواب | أسباب الصداع
- سؤال وجواب | مريضة بالربو وأعاني من ألم بالجانب الأيمن من الظهر.هل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | كيف أربي بناتي على مبادئ الدين والأخلاق؟
- سؤال وجواب | سقطت فانكسر ذراعي بسهولة فهل لدي هشاشة في العظام؟
- سؤال وجواب | ليس للزوج إجبار زوجته على العمل لمساعدته في النفقة
- سؤال وجواب | لا قصر لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام
- سؤال وجواب | حكم سكن أولاد الزوجة الثانية في بيت الأولى مع رفض الأولى وأولادها
- سؤال وجواب | من نوى إقامة أربعة أيام ينقطع سفره بوصوله
- سؤال وجواب | القصر وجمع التقديم والتأخير للمسافر
- سؤال وجواب | هل يقصر إن سافر إلى بلد من طريق مغاير يبلغ مسافة قصر
- سؤال وجواب | مسافة القصر ومدته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل