سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شرح أثر: إني والجن والإنس في نبأ عظيم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى حديث: كذبني ابن آدم وما ينبغي له أن يكذبني.
- سؤال وجواب | لا يجوز للبنك أن يخصم مبلغاً معيناً إذا نقص الرصيد
- سؤال وجواب | حكم غياب الموظف مع إثبات الحضور والانصراف
- سؤال وجواب | حكم الإيداع في بنوك ربوية لعدم وجود بنك إسلامي
- سؤال وجواب | وسواس النوم القهري يفسد علي حياتي!
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وأربعة أشقاء وشقيقتين
- سؤال وجواب | كيف أغير من طبعي وسلوكي العدواني؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض بالربا لبناء مسكن بسبب التهجير القسري
- سؤال وجواب | لا يجوز وضع المال في بنك ربوي إلا عند الضرورة
- سؤال وجواب | هل هناك أضرار على الجسم من شرب الماء المغلي؟
- سؤال وجواب | أحكام مخالفة الوكيل شرط الموكل في الصدقة
- سؤال وجواب | تحلف على أولادها فيخالفونها، فهل عليها كفارة؟
- سؤال وجواب | سؤال عن صكوك المضاربة وعقد مقترح لذلك
- سؤال وجواب | نفور الزوجة عن زوجها بسبب أمور اكتشفتها فيه؟
- سؤال وجواب | حكم تعامل البنوك الإسلامية مع البنك المركزي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

الحديث القدسي أنا والجن والإنس معناه وشرح الكلمات وإكماله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:ففي بعض الآثار الإلهية: إني والجن والإنس في نبأ عظيم، أخلق ويعبد غيري، وأرزق ويشكر سواي، خيري إلى العباد نازل، وشرهم إلي صاعد، أتحبب إليهم بالنعم، ويتبغضون إلي بالمعاصي.

وقد ضعف الحديث الألباني في السلسلة الضعيفة فذكر أن في سنده انقطاعاً بين شريح وأبي الدرداء.وقال المناوي في شرحه لهذا الحديث: (تنبيه) قال الغزالي: المنعم هو الله ، والوسائط مسخرون من جهته، فهو المشكور، وتمام هذه المعرفة في الشك في الأفعال، فمن أنعم عليه ملك بشيء فرأى لوزيره أو وكيله دخلاً في إيصاله إليه فهو إشراك به في النعمة فلا يرى النعمة من الملك من كل وجه بل منه بوجه ومن غيره بوجه فلا يكون موحداً في حق الملك، وكمال شكره أن لا يرى الواسطة مسخرة تحت قدرة الملك ويعلم أن الوكيل والخازن مضطران من جهته في الإيصال فيكون نظره إلى الموصل كنظره إلى قلم الموقع وكاغده فلا يؤثره ذلك شركاً في توحيده من إضافته النعمة للملك، فكذلك من عرف الله وعرف أفعاله، على أن الشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره كالقلم في يد الكاتب، والله هو المسلط على الفعل شاءت أم أبت.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعاهد الله ولا تستطيع الوفاء ، فماذا يلزمها
- سؤال وجواب | حكم شراء مسكن في بلد إسلامي عن طريق البنوك الربوية
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وولدين وبنت
- سؤال وجواب | فتح حساب بنكيّ في بلد لا يوجد فيه بنك إسلامي
- سؤال وجواب | ما حكم الجمع بين المزارعة والقرض؟
- سؤال وجواب | إذا امتنع أحد الشركاء من بيع نصيبه من العقار فهل يجبر؟
- سؤال وجواب | الخطأ في الفتوى والإفتاء بالباطل
- سؤال وجواب | القرض الربوي محرم وإن تساوت أو نقصت فائدته عن المرابحة الشرعية
- سؤال وجواب | حكم تنازل الأم عن حضانة ولدها
- سؤال وجواب | نصيب الزوج من ذهب زوجته المتوفاة وملابسها
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية تتفاوت من ناحية مراعاة الجوانب الشرعية
- سؤال وجواب | دوخة وتعب وفشل في الأطراف. فهل ما أعاني منه مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم شراء سلع يتم دفع ثمنها من البنك وتسدد على دفعات دون زيادة
- سؤال وجواب | الفوائد المباحة والفوائد المحرمة
- سؤال وجواب | لا يجوز الدخول في عقد يتضمن شرطا ربويا وإن تيقن المرء من أنه لن يتأخر في السداد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04