سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | درجة حديث (ليصيبن أقواما سفع من النار.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مدى إمكانية القيام بتمارين البطن مع آلام العمود الفقري
- سؤال وجواب | لدي آلام متعددة في عظامي منذ عقد ولم تظهر الأشعة شيئا. فكيف أشخص ألمي؟
- سؤال وجواب | مساعدة الأخ لأخواته لا يبرر لأبيه تفضيله في العطية
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول حديث(علموا أولادكم الصلاة لسبع.)
- سؤال وجواب | حكم منع الزوجة من زيارة أهلها أو الاتصال بهم
- سؤال وجواب | درجة حديث (رضا الله في رضا الوالد.)
- سؤال وجواب | متعلقة بشخص في العمل ولا أستطيع السيطرة على قلبي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أشكو من ورم صغير وثقل في الجفن الأيمن، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | التدخين. وتأذي الملائكة منه
- سؤال وجواب | من دعا على غيره فهل له أن يدعو الله بألا يستجيب دعوته التي دعاها
- سؤال وجواب | السيبرالكس فقد مفعوله بالنسبة لي، فهل هناك بديل عنه؟
- سؤال وجواب | ثواب من تنصح زوجها بالاهتمام بأهله وأقاربه والإحسان إليهم
- سؤال وجواب | هل تخبر أمها بإيذاء خالتها لها
- سؤال وجواب | ما يلزم من كان يقصر ويجمع في بلده قبل سفره جهلا
- سؤال وجواب | إذا وهب الجد لحفيده اليتيم هبة. فهل عليه أن يشرك أخواته؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هناك شخص في إحدى المنتديات كتب موضوعا، ومن محتوى هذا الموضوع ذكر حديثا بهذه الصيغة: يقول صلى الله عليه وسلم: ليصيبن أقواماً سفع-أي علامة تغير أشكالهم- من النار بذنوب أصابوها.

هل هذا الحديث صحيح أم هناك شيء يجب التنبيه عليه؟ أقصد هل هو ناقص أم لا؟ وحتى إذا كان ناقصاً هل يجب أن أضع الحديث كاملاً؟ فربما كان هذا هو هدفه من هذا الحديث الذي وضعه فقط، هل أعلمه أو أسكت؟ أرجو أن تكون الإجابه وافية؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذا الحديث صحيح رواه البخاري عن أنس رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم بلفظ: ليصيبن أقواماً سفع من النار بذنوب أصابوها عقوبة، ثم يدخلهم الله الجنة بفضل رحمته يقال لهم الجهنميون.

ورواه في موضع آخر من صحيحه بلفظ: يخرج قوم من النار بعد ما مسهم منها سفع فيدخلون الجنة فيسميهم أهل الجنة الجهنميين.
وأما مسألة الاقتصار على القطعة المذكورة في السؤال من الحديث فهذا ما يعرف بمسألة تقطيع الحديث وهو نوع من الاختصار، حيث تفرق جمل الحديث على الأبواب بحسب معناها، بحيث تدل على معنى كامل ولا يفضي إفرادها إلى فساد المعنى، وهذا مذهب البخاري رحمه الله ، قال ابن حجر في فتح الباري: البخاري يذهب إلى جواز تقطيع الحديث إذا كان ما يفصله منه لا يتعلق بما قبله ولا بما بعده تعلقاً يفضي إلى فساد المعنى.

انتهى.
وعلى ذلك، فإن كان مراد صاحب هذه المشاركة إثبات أن بعض الموحدين سيدخل النار بذنوبه، رداً على المرجئة مثلاً فهذا صحيح والقطعة المذكورة تدل عليه، وإلا فالمعنى الأصلي المتبادر من الحديث هو خروج بعض أهل النار منها بفضل رحمة الله تعالى إياهم، وهذا المعنى لا يتضح بالقطعة المذكورة من الحديث.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | السيبرالكس فقد مفعوله بالنسبة لي، فهل هناك بديل عنه؟
- سؤال وجواب | ثواب من تنصح زوجها بالاهتمام بأهله وأقاربه والإحسان إليهم
- سؤال وجواب | هل تخبر أمها بإيذاء خالتها لها
- سؤال وجواب | ما يلزم من كان يقصر ويجمع في بلده قبل سفره جهلا
- سؤال وجواب | إذا وهب الجد لحفيده اليتيم هبة. فهل عليه أن يشرك أخواته؟
- سؤال وجواب | ضعف حركة الحيوانات المنوية وأثره في عدم حدوث الحمل
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته (أنت طالق اليوم)
- سؤال وجواب | المحبوس في بلد بعيد عن وطنه هل يقصر الصلاة
- سؤال وجواب | سعالٌ صباحيٌ مستمرٌ مصحوب بالدم. والأدوية لم تفُد
- سؤال وجواب | علاج انحراف العمود الفقري وأثره على النبض السريع للقلب
- سؤال وجواب | أنا رياضي وأعاني من ألم في الفخذ يمتد إلى العانة فما الحل؟
- سؤال وجواب | انتفاخ في الرقبة وتحت اللسان وآلام في الأذن. ما علاقة هذه ببعضها؟
- سؤال وجواب | من أدرك الركعة الثانية من صلاة الفجر مع الإمام يعتبر مدركا لصلاة الجماعة
- سؤال وجواب | بعد عملية الجنف أشعر بانضغاط العمود
- سؤال وجواب | ألم إبهام القدم اليمنى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل