سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يوجد حديث بلفظ: من قال في القرآن برأيه فأخطأ فقد كفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كنت عاصيا وأعجبت بفتاة متدينة. هل سيحرمني الله منها عقوبة لي؟
- سؤال وجواب | لدي حكة في الفخذ الأيمن وفي المنطقة الحساسة، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل حقا لن أستطيع الإنجاب لأن الرحم والمبيض صغيران؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض ودورتي غير منتظمة. أرشدوني
- سؤال وجواب | الرياضة والتخيل من الوسائل السلوكية المفيدة للتخلص من الرهاب
- سؤال وجواب | ظهرت حبوب كثيرة في وجهي بعد الحمل، ما تشخيصها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | نوبة هلع أصابتني في الصلاة وتطورت لوسواس الموت، ساعدوني
- سؤال وجواب | أعاني من غزارة الدورة وما يتبعها من فقر دم وتعب دائم، ما الدواء المناسب؟
- سؤال وجواب | الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات في اختيار شريك العمر
- سؤال وجواب | الحيرة بين اثنين من الخطاب
- سؤال وجواب | تغيرت أحوال والدتي بعد الزهايمر وتدهور حالتها.
- سؤال وجواب | أعاني من هواجس وخوف وضيقة صدر، ما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | ما هو الأثر الإيجابي للتحفيز واللطف في التعامل مع المريض النفسي؟
- سؤال وجواب | هل يكفر من يستحل المعازف؟
- سؤال وجواب | إرجاع المطلقة دون علم أهلها
آخر تحديث منذ 3 يوم
- مشاهدة

من قال في القرآن برأيه، فأخطأ، فقد كفر.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإنا لم نعثر بعد البحث، على حديث بهذا اللفظ، في كتب السنة التي بين أيدينا، ولكن وردت بعض النصوص في الوعيد على الكلام في القرآن بغير علم؛ فقد جاء في الحديث: من قال في القرآن برأْيِهِ؛ فليتبوأ مقعده من النَّار.

رواه الترمذي وضعفه الألباني.
وأخرج أبو داود والترمذي أيضا، من حديث جندب بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال: من قال في القرآن برأيه فأصاب، فقد أخطأ.

والحديث ضعفه الألباني.

قال ابن تيمية -رحمه الله -: فمن قال في القرآن برأيه، فقد تكلف ما لا علم له به، وسلك غير ما أُمِر به، فلو أنه أصاب المعنى في نفس الأمر، لكان قد أخطأ؛ لأنه لم يأتِ الأمر من بابه، كمن حكم بين الناس على جهل، فهو في النار، وإن وافق حكمه الصواب.

اهـ من مجموع الفتاوى.

وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي: من قال في القرآن برأيه ـ أي بغير دليل يقيني، أو ظني نقلي، أو عقلي مطابق للشرعي، قاله القاري.

ومن قال ـ أي من تكلم ـ في القرآن، أي في معناه، أو قراءته برأيه، أي من تلقاء نفسه، من غير تتبع أقوال الأئمة من أهل اللغة، والعربية المطابقة للقواعد الشرعية، بل بحسب ما يقتضيه عقله، وهو مما يتوقف على النقل.
وقوله: من قال في القرآن، أي في لفظه، أو معناه: برأيه، أي بعقله المجرد: فأصاب، أي ولو صار مصيباً بحسب الاتفاق.

فقد أخطأ: أي فهو مخطئ بحسب الحكم الشرعي.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يكفر من يستحل المعازف؟
- سؤال وجواب | إرجاع المطلقة دون علم أهلها
- سؤال وجواب | حديث: ( مَنْ صَلَّى الضُّحَى أَرْبَعًا، وَقَبْلَ الْأُولَى أَرْبَعًا بُنِيَ لَهُ بِهَا بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ ).
- سؤال وجواب | إطعام الطعام يوم الجمعة من أعمال الخير
- سؤال وجواب | دخول الإنترنت يكون على قدر الاستفادة
- سؤال وجواب | الملصقات اليابانية ودورها في علاج بعض الأمراض
- سؤال وجواب | نصر الله للمظلوم متحقق
- سؤال وجواب | طلق امرأته طلقة ثانية قائلا: أنت طالق طالق طالق وجامعها قبل انتهاء العدة
- سؤال وجواب | الدليل على أن ليس لذبح الحيوان سنُّ محدد
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن طلق زوجته قبل الدخول أن يتزوجها؟
- سؤال وجواب | دلالة طنين الذن
- سؤال وجواب | التبول المتكرر وقلته وتقطعه
- سؤال وجواب | حكم الموسيقى الغربية، وقول أشعر أني في الجنة
- سؤال وجواب | مصادر القواعد الفقهية
- سؤال وجواب | أشعر أن عقلي صغير ومحدود، فماذا أصنع؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل