سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | رتبة حديث: مثل لي جعفر وزيد وعبد الله بن رواحة.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفرق بين الخلع والطلاق والفسخ
- سؤال وجواب | لا يُلتفت لحملات التشكيك في حل ذبائح مطاعم المسلمين
- سؤال وجواب | كم هديا يلزم المتمتع إذا اعتمر أكثر من مرة قبل الحج؟ ومتى يذبحه؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن عند تغسيل الميت في الحمام
- سؤال وجواب | الخوف الاجتماعي يمنعني من المطالبة بحقوقي الوظيفية . ما الحل؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالاهتمام بتجديد ملابس العجوز الكبيرة بدون علمها
- سؤال وجواب | الأقطاب والأبدال في الفكر الصوفي
- سؤال وجواب | ما سبب الغازات في المعدة والقولون للحامل؟
- سؤال وجواب | شروط إعطاء أحد الأولاد عطية دون باقيهم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس التي حرمتني النوم؟
- سؤال وجواب | من الصعب تحديد مواعيد النوم لدى الأطفال
- سؤال وجواب | الصلاة عمود الدين وأساسه
- سؤال وجواب | مخصصات الدولة للأبناء العجزة ملك لهم
- سؤال وجواب | أريد تناول دواء سيبرالكس ولكنه يحتاج لوصفة. فما الحل؟
- سؤال وجواب | لدي حساسية مفرطة من كلام الناس عني. ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
4 مشاهدة

عن سعيد بن المسيب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل لي جعفر وزيد وعبد الله بن رواحة في خيمة من در على أسرة فرأيت زيدا وعبد الله وفي أعناقهما صدود ورأيت جعفرا مستقيما، فقيل لي : إنهما حين غشيهما الموت أعرضا بوجوههما، ومضى جعفر فلم يعرض انتهى..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذا الأثر رواه عبد الرزاق في مصنفه وأبو نعيم في حلية الأولياء من رواية سعيد بن المسيب عن النبي صلى الله عليه وسلم، فهو على هذا حديث مرسل، والمرسل من قسم الحديث الضعيف، نعم من العلماء من يرى الاحتجاج بمراسيل سعيد بن المسيب خاصة لكونها محمولة على الاتصال.

ولكن في إسناد هذا الحديث علي بن جدعان وهو ضعيف الحديث، كما قال الحافظ ابن حجر.

وعلى فرض صحة الحديث فلا إشكال فيه من جهة المعنى، فإنه لا شك في فضل الشهادة وسعة رحمة الله تعالى، ولكنه سبحانه قد يحرم عباده شيئا من فضله لحكمة يعلمها، وقد يكون من حكمة ما حدث هنا أنه سبحانه أراد أن يظهر مزيد فضيلة لجعفر رضي الله عنه، وكذا بيان خطورة الإعراض يوم الزحف ولو بأدنى الإعراض، ولا شك أن هذا يدعو للخوف، ولكن لا ينبغي أن يكون هذا الخوف دافعا للوقوع في شيء في اليأس والقنوط من رحمة الله .ولمزيد الفائدة راجع الفتوى رقم:

98907.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكنني الجمع بين دواء (السيبرالكس والايفكسر) في العلاج النفسي؟
- سؤال وجواب | الحقنة الشرجية المائية / أعراض حساسية الأنف
- سؤال وجواب | وسائل مُعينة للزوجة على جذب اهتمام الزوج؛ لتنال حقوقها الشرعية
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري المفاجئ بالدوخة والطنين ثم سقوطي أرضا؟
- سؤال وجواب | كفارة عدم الوفاء بما عاهد المسلم ربه عليه
- سؤال وجواب | علاج حالات القلق الاجتماعي البسيط المتمثل في تنميل الخد
- سؤال وجواب | هل تتعارض القناعة مع طلب المزيد من الله ؟
- سؤال وجواب | خفقان ودوخة وألم بالبطن وصعوبة بالتنفس، ما هو تفسير تلك الأعراض؟
- سؤال وجواب | هل يلزمني الامتناع عن اللحوم من أجل علاج السكري؟
- سؤال وجواب | كفارة من دعا على نفسه للامتناع عن عمل ما ثم عمله
- سؤال وجواب | تحلف كثيرا وتتوب منه ثم تعود
- سؤال وجواب | أصاب بصدمة تحسسية بمجرد بذلي لجهد كبير. هل مشكلتي نفسية أم عضوية؟
- سؤال وجواب | لا حرج في العمل مع الشركة هذه في المباح
- سؤال وجواب | حكم استمرار الهجر لعدم القدرة على تكفير اليمين الذي تسبب فيه
- سؤال وجواب | خير ما يشتغل به العبد فيما بين الأذان والإقامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل