سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | ركاكة أسلوب هذا الحديث دالة على أنه موضوع
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معجبة بشاب لكني أخشى السكن مع أهله، فماذا أفعل؟- سؤال وجواب | تأثير تقديم أو تأخير الدورة على منع الحمل
- سؤال وجواب | أصبحت لا أحب اللقاء والاختلاط بالناس، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم نشر مصاحف محرمة للتحذير منها
- سؤال وجواب | هل يجب إشهاد الشهود على ما يشترط في النكاح أم يكفي اتفاق الزوجين على الشرط؟
- سؤال وجواب | شاب يريد أن يتقدم لخطبتي في مثل عمري ولم يكمل تعليمه. فهل أوافق عليه؟
- سؤال وجواب | خطوات التصرف مع الزوجة التي تأبى إلا السفور
- سؤال وجواب | ما أنسب الطرق لعلاج قصر القامة؟
- سؤال وجواب | أنا طالب في الجامعة وأفكر في تركها، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل قلة النوم هي السبب وراء ضعف النمو؟
- سؤال وجواب | يشرع قول صلى الله عليه وسلم عقب ذكر الأنبياء والرسل
- سؤال وجواب | كره الوساوس والنفور منها صريح الإيمان
- سؤال وجواب | انعدام البركة في الرزق هل سببه الذنوب، أم أن الراتب لا يكفي؟
- سؤال وجواب | المستغني عن نفقة أبيه يحترز عن المال الحرام
- سؤال وجواب | هل من الممكن علاج أختي وإخراجها من حالة الاكتئاب؟
ما مدى صحة هذا الحديث أرجو السرعة في الرد.
جزاك الله خيراً، دخل رجل على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) اسمه مجاشع فقال: يا رسول الله كيف الطريق إلى معرفة الحق، فقال (صلى الله عليه وآله): معرفة النفس.
قال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى موافقة الحق، فقال (صلى الله عليه وآله): مخالفة النفس، قال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى رضا الحق، فقال (صلى الله عليه وآله): سخط النفس.
قال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى وصل الحق، فقال (صلى الله عليه وآله): هجر النفس.
قال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى طاعة الحق؟ فقال (صلى الله عليه وآله): عصيان النفس.
قال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى ذكر الحق؟ فقال (صلى الله عليه وآله): نسيان النفس.
قال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى قرب الحق؟ فقال (صلى الله عليه وآله): التباعد عن النفس.
قال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى أنس الحق؟ فقال (صلى الله عليه وآله): الوحشة من النفس.
قال: يا رسول الله فكيف الطريق إلى ذلك؟ فقال (صلى الله عليه وآله): الاستعانة بالحق على النفس؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الظاهر أن هذا الحديث موضوع، حيث إنه لا أصل له في شيء من كتب الحديث المعتمدة، وإنما وجدناه في بعض مراجع المبتدعة غير متصل السند، وقد ذكر أهل مصطلح الحديث أن شر الوضاعين من احتسبوا الأجر في وضعهم الحديث ليرغبوا به الناس في الخير، وقد ذكروا أن من أمارات الحديث الموضوع ركة أسلوبه، وفي هذا الحديث بعض العبارات التي لا تخلو من تحفظ عليها من ناحية الشرع ومن ناحية اللغة العربية، فمثلاً الوحشة من النفس كيف يتصور معناها، فالوحشة في اللغة يراد بها الخلوة والهم كذا في مختار الصحاح ولسان العرب فالهم هو الحزن والخلوة الانفراد فما معنى الهم من النفس، وما معنى الخلوة منها، وأيضاً هجر النفس هل يراد به ترك العبد نفسه والتباعد عنها، وهل يعقل أن يترك الحي نفسه في مكان ويعيش حياً وهو بعيد عنها مهاجر لها.
وراجع في ذلك الفتوى رقم:
79541.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أعراض الرهاب الاجتماعي؟- سؤال وجواب | بدأت أشعر بالتعب أثناء ممارسة الرياضة الثقيلة، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل استخدم المينوكسيديل لتقصف الشعر يأتي بنتيجة؟
- سؤال وجواب | بين العقد على الصغيرة والاستمتاع بها
- سؤال وجواب | أعراض الفصام الباروني ورفض المريض للعلاج
- سؤال وجواب | حكم من أخبر غيره بمعلومات دون قصد الغش
- سؤال وجواب | حكم هجر المسلم بسبب الخلاف معه في مسائل شرعية
- سؤال وجواب | معاملة الأخ الصغير بعد موت الأب
- سؤال وجواب | تعليمات صحية لمرضى السكر
- سؤال وجواب | الحذر من كثرة استعمال المعاريض
- سؤال وجواب | حكم الأكل من طعام وليمة ، يُضرب عليها بآلات اللهو والمعازف .
- سؤال وجواب | كيف أعالج نفسي من السحر؟
- سؤال وجواب | عورة المرأة بين النساء
- سؤال وجواب | تشققات اللسان وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | أحببت فتاة ولا أريد أن أخسرها، فماذا أفعل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا